الجهاز المركزي للإحصاء يعقد اجتماعاً

لمناقشة خطة المسح العنقودي متعدد المؤشرات

 

 

 

عقد في مقر الجهاز المركزي للإحصاء إجتماعاً برئاسة الدكتور ضياء عواد كاظم رئيس الجهاز لمناقشة خطة المسح العنقودي متعدد المؤشرات MICS6.

 

حضر الاجتماع أعضاء اللجنة الفنية من الوزارات المعنية إضافة إلى ممثل عن مكتب منظمة اليونيسيف في العراق فضلاً عن حضور السيدة سهام عبدالحميد مديرة الإحصاء الاجتماعي والتربوي في الجهاز ومديرة المسح.

في مستهل الاجتماع رحب السيد رئيس الجهاز بالسيدات والسادة أعضاء اللجنة الفنية موضحاً أن نجاح كل المسوحات السابقة يعود لتعاون كافة الوزارات المتمثلة في اللجنة.

كما نقل السيد رئيس الجهاز بعض المستجدات في استمارة المسح التي نوقشت خلال

الورشة الإقليمية التي عقدتها منظمة اليونيسيف في بيروت بحضور وفود من (مصر ، الأردن ، فلسطين ، لبنان ، اليمن ، السودان ، تونس ، جيبوتي ، عمان ، نيجيريا ، الجزائر ، الصومال ، باكستان ، إيران).

 

إلى ذلك أكد السيد رئيس الجهاز على ضرورة إتمام العمل خلال هذا العام وبالإمكان إنجاز الأعمال التحضيرية والمكتبية خلال شهر رمضان المبارك ليتم بعد ذلك المباشرة بالأعمال الميدانية والاختبار القبلي والمسح التجريبي.

 

من جانبها قدمت السيدة سهام عبدالحميد عرضاً عن خطة العراق لتنفيذ المسح والتي تم عرضها في الورشة الإقليمية في بيروت مؤكدةً في الوقت ذاته على أهمية هذا المسح لأن حوالي 40% من المؤشرات المطلوبة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة يوفرها هذا المسح.

وبينت عن توفير خمسة استمارات لهذا المسح وهي: استمارة الأسرة ، استمارة المرأة ، استمارة الطفل دون 5 سنوات ، استمارة الطفل من 5 إلى 17 سنة ، استمارة الرجل من 17 إلى 45 سنة) علماً إن الاستمارتين الأخيرتين تدخل لأول مرة في تنفيذ المسح العنقودي متعدد المؤشرات مما سيوفر بيانات ومؤشرات اكبر يمكن اعتمادها لتكون فرشة لإصدار خطة التنمية الوطنية 2018-2022.

 

الجدير بالذكر ان المسح العنقودي متعدد المؤشرات MICS نفذ في أربعة جولات سابقة لأعوام (1996 و 2000 و 2006 و 2011) باستثناء الجولة الخامسة رغم اكمال كافة التحضيرات لتنفيذها إلا أن غلق منظمة اليونيسيف لمكتبهم في العراق بسبب الظروف الأمنية في عام 2014 أدى الى توقف العمل.


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
 
 
 

 

 

Go to top