بالشراكة مع البرنامج الأنمائي للأمم المتحدة وبدعم من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية..
وزارة التخطيط تطلقُ نتائج مسح المؤسسات الصغرى والصغيرة والمتوسطة في محافظات بابل وذي قار وكركوك
------
اطلقت وزارة التخطيط  نتائج مسح المؤسسات الصغرى والصغيرة والمتوسطة والبرنامج التنفيذي المنبثق منه وإطلاق الخطة التنفيذية لرسائل الدراسة المسحية والنوعية للمؤسسات الصغرى والصغيرة والمتوسطة. بالشراكة بين الوزارة والبرنامج الأنمائي للامم المتحدة وبدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية. والذي جرى تنفيذه على مرحلتين وفي ست محافظات عراقية لدعم وتطوير القطاع الخاص في العراق.واكد وكيل الوزارة للشؤون الفنية الدكتور ماهر حماد جوهان في كلمة له خلال حفل إطلاق النتائج الذي عُقد في مقر الوزارة : إن تنفيذ وإنجاز مثل هذه المسوح والدراسات النوعية المهمة، في ضوء التوجهات لمعالجة وإصلاح الإقتصاد الوطني وتفعيل إستراتيجية النهوض بالقطاع الخاص وتمكينه من المساهمة الفاعلة في تحريك عجلة الاقتصاد بجميع قطاعاته. مضيفا" إن ٱنجاز الدراسة النوعية المتخصصة لأوضاع المؤسسات الصغرى والصغيرة والمتوسطة ، يأتي منسجما تماما مع توجهات الحكومة، بفتح افاق جديدة امام القطاع الخاص
العراقي، وصولا لتحقيق مبدأ الشراكة.
الى ذلك اشار الامين العام المساعد لبرنامج الامم المتحدة الإنمائي السيد عبدالله الدردري إلى إن إطلاق هذا المسح سيوفر تحليلا للمؤسسات والمشاريع الصغيرى والصغيرة والمتوسطة في العراق وتحديد إحتياجاتها وبحث فرص النمو .إضافة إلى تقديم ادلة لصانعي السياسات لدعم إستراتيجتهم وخلق فرص عمل لاسيما للفئات المستحقة . مؤكدا اهمية الشركات على مستوى السياسات والتنفيذ في جميع القطاعات .ولفت إلى إن هذا المسح يدعم التوجه الإستراتيجي للحكومة العراقية نحو تنويع الاقتصاد لتنمية القطاع الخاص وتطوير قدراته وإنشاء نظام مؤات لهذه المشاريع والأعمال .
من جانبه قال رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الدكتور ضياء عواد كاظم: إن دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة يعدّ من الاولويات الرئيسة للحكومة إذ تعمل جاهدة على تّوفر الدعم المالي واللوجستي لهذه المشروعات او تدريب وتأهيل الملاكات البشرية. إضافة إلى ترسيخ ثقافة العمل الحر وسن التشريعات اللازمة لتذليل العقبات التي تواجه هذا القطاع. واضاف" إن هذا المسح نفذه الجهاز بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الأنمائي في ثـلاث محــافظات (كركوك ، بابل ،ذي قار) من خلال مجموعات التركز. التي تضم مختلف الجهات ذات العلاقة بعمل المؤسسات الصغرى والصغيرة والمتوسطة ومن اصحاب المشاريع الرائدة. للتعرف على الصعوبات والمعوقات سواء الإقتصادية منها او القانونية او الإدارية والمالية وكيفية تجاوزها وتقديم التوصيات والرسائل المهمة للنهوض بهذه المؤسسات .
وتضمن حفل الإطلاق عروضا تقديمية عن رؤية واهداف البرنامج في تطوير القطاع الخاص وجهد البرنامج الانمائي في دعم الحكومة العراقية قدمها الدكتور صباح جندي منصور مدير عام السياسات الاقتصادية في الوزارة و السيدة مهاب مدني من برنامج الامم المتحدة الانمائي، والسيد حسين حميد مدير الاحصاء الصناعي في الجهاز المركزي للاحصاء.
هذا وحضر حفل إطلاق النتائج الممثل القطري لبرنامج الأمم المتحدة الأنمائي في العراق السيد اوكي لوتسما ومستشار رئيس الوزراء الدكتور حسن فلامرز طاهر. إضافة إلى المديرين العامين. فضلا عن ممثلي الوزارات و القطاع الخاص. كذلك ممثلي المُنظمات الدولية ومُنظمات المجتمع المدني ، والجهات ذات العلاقة
 
 
 
 
 



 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Go to top