| المسح الوطني للفتوة والشباب لسنة 2009 | IRAQ NATIONAL YOUTH AND ADOLSCENTS SURVEY 2009 | ||||||||||
| نسبة الذكور بعمـر (12 - 30) سنة حسب آرائهم بزواج الأقارب وأضراره وحسب الخصائص الرئيسة | |||||||||||
| PROPORTION OF MALES AGED (12-30) YEARS BY THEIR OPINION ABOUT RELATIVES MRRIAGE AND ITS DISADVANTAGES AND MAIN CHARACTERISTICS | |||||||||||
| جدول رقم (14/11) | Table (11/14) | ||||||||||
| الخصائص | نسبة المبحوثين الذين يعتقدون أن لزواج الأقارب اضرار صحية | مجموع المبحوثين الذكور بعمر (12-30) سنة | ماهي اضرار زواج الأقارب ( * ) | مجموع المبحوثين الذكور بعمر (12-30) سنة الذين يعتقدون أن لزواج الاقارب أضرار صحية | Characteristics | ||||||
| what are the disadvantages of relatives marriage(*) | |||||||||||
| proportion of respondents who find health disadvantages in relatives marriage | Total male respondents aged(12-30) years | يؤدي الى انتشار امراض ذات طبيعة وراثية وتشوهات | تؤثر على مستوى ذكاء الأطفال | تؤثر سلباً على العلاقات بين افراد الأسرة مستقبلاً | مخالف لمواقف الأسرة واتجاهاتها | أخرى | Total male respondents aged(12-30) years who find health disadvantages in relatives marriage | ||||
| spread genetic diseases & deformations | affect children intelligence | affect future relationships of the family | against the attitudes of the family | other | |||||||
| البيئة | حضر مركز | 37.0 | 3015 | 86.0 | 24.1 | 29.1 | 4.7 | 0.4 | 1115 | Urban/centre | Area |
| حضر أطراف | 27.8 | 1992 | 87.4 | 25.9 | 33.7 | 5.4 | 0.1 | 553 | Urban/suburbs | ||
| ريف | 21.4 | 2096 | 82.0 | 30.0 | 35.1 | 5.5 | 0.7 | 447 | Rural | ||
| فئات الأعمار | 12ـ 14 سنة | 14.5 | 1436 | 87.0 | 19.3 | 34.6 | 4.6 | 2.5 | 208 | 12-14 year | Age group |
| 15ـ 18 سنة | 25.6 | 1859 | 85.2 | 23.8 | 34.0 | 4.7 | 0.1 | 476 | 15-18 year | ||
| 19ـ 24 سنة | 35.8 | 2189 | 85.3 | 26.3 | 29.9 | 4.8 | 0.1 | 784 | 19-24 year | ||
| 25ـ 30 سنة | 40.0 | 1619 | 85.5 | 28.8 | 30.9 | 5.8 | 0.3 | 648 | 25-30 year | ||
| فئة الشباب | 24-15 سنة | 31.2 | 4048 | 85.3 | 25.3 | 31.4 | 4.7 | 0.1 | 1260 | 15-24 year | Youth group |
| الحالة التعليمية | أُمّي | 17.7 | 587 | 84.5 | 17.7 | 47.7 | 6.6 | 0.0 | 104 | Illiterate | Education status |
| يقرأ | 28.9 | 75 | (-) | (-) | (-) | (-) | (-) | 22 | Read | ||
| إبتدائية | 21.8 | 2176 | 80.2 | 20.7 | 35.5 | 6.9 | 1.0 | 475 | primary | ||
| متوسطــة | 25.5 | 2225 | 83.7 | 24.0 | 27.5 | 4.9 | 0.1 | 566 | Intermediate | ||
| إعدادية | 40.0 | 1153 | 87.6 | 26.7 | 31.6 | 5.3 | 0.0 | 461 | Secondary | ||
| دبلوم | 43.4 | 269 | 90.4 | 39.7 | 32.2 | 4.8 | 1.4 | 117 | Diploma | ||
| بكالوريوس فما فوق | 60.0 | 605 | 92.4 | 32.1 | 27.4 | 2.3 | 0.0 | 363 | Bachelor degree and over | ||
| أخرى | (-) | 13 | (-) | (-) | (-) | (-) | (-) | 9 | other | ||
| الإجمالي | 29.8 | 7102 | 85.5 | 25.8 | 31.6 | 5.0 | 0.4 | 2116 | Total | ||
| (*) مجموع نسب الأضرار يزيد على 100% لأن الإجابة عن هذا السؤال متعددة . | (*)Total proportions of disadvantages more than %100 as the question has more than 1 answer | ||||||||||
| (-) تم استخدام الاشارة للحالات التي فيها مشاهدات العينة قليلة بدرجة لا تسمح بالنشر. | (-) is used to refer to the low proportion of samples | ||||||||||