تغيير لغة الموقع

اخر تحديث للموقع

اخر تحديث للموقع بتاريخ: 2018-12-13 .

Arrow
Arrow
الجهاز المركزي للإحصاء يعقد ندوة توعوية لمناهضة العنف ضد المرأة
Slider

كلمة السيد رئيس الجهاز المركزي للإحصاء لزوار الموقع الالكتروني 

باسم العاملين في الجهاز المركزي للإحصاء نرحب بالزوار متصفحي موقع الجهاز الالكتروني الذي نحرص فيه على مواكبة التطورات العالمية المتسارعة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال وعلى التواصل الفعال والمستمر مع جميع المواطنين.

ويجدر الاشارة بأن الموقع الالكتروني للجهاز منذ انشائه شهد  عدة تطورات الا ان التحديث الحالي هو الاكبر

اقرأ المزيد

اخر اخبار الجهاز المركزي للاحصاء  

Arrow
Arrow

 

بحضور السيد رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الدكتور ضياء عواد كاظم والمدير العام الاداري والمدير العام الفني وحضور مدراء الدوائر الفنية في الجهاز تم عقد حلقة نقاشية على قاعة الجهاز المركزي للإحصاء بعنوان (قياس مؤشرات الفقر) والتي اعدها وقدمها الدكتور فاضل نايوخ  مدير أحصاءات احوال المعيشة . بدأت الحلقة النقاشية بالترحيب بالسيد رئيس الجهاز والمدراء العامين والسادة الحضور.

اسنهلت الحلقة النقاشية بالتعريف بمفهوم الفقر وكذلك تناولت عناوين رئيسية ومهمة حول ماهية الفقر ولماذا نقيس الفقر وكيف نقيسه وانواعه.

تعاني أغلب دول العالم الثالث من مشاكل الفقر رغم توفر الموارد الكافية للتخفيف منه بسبب سوء الإدارة وغياب التخطيط والتوزيع غير العادل للثروات والحروب والنزاعات

حيث تشير احصائيات الجهاز المركزي للاحصاء الا ان مايقارب (22.7%) من السكان هم تحت خط الفقر الا أن الفقر في العراق في تزايد وصل في بعض المحافظات الى أكثر من نصف . ويمثل المسح الأجتماعي والأقتصادي للأسرة في العراق (IHses) للسنوات 2007و2012و2014 من المسوح الوطنية التي تعتبر المصدر الأساسي في تحديد المستوى المعيشي للفرد والأسرة في العراق وبالأعتماد على هذه المسوح يتم تحديد أو قياس الفقر والتعرف على أهم خصائصه المتمثلة بمستوى الدخل أو الأستهلاك والتعليم والسكن والبطالة وتحديد التفأوت بين الأسر وفق مقاييس عدم المساواة وهناك بعض المبادرات التي تقوم بها بعض الجهات المختصة مثل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية أو بعض الإدارات المحلية في المحافظات.

يذكر أن الدكتور فاضل نايوخ مدير إحصاءات أحوال المعيشة قد شارك في ورشة عمل (قياس مؤشرات الفقر) والتي أقيمت في أربيل للفترة 2-7/6/2018.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 الرزنامة الاحصائية

 

المجموعة الاحصائية 

 

 البحوث والدراسات

البيانات المؤهلة للأستخدام

 

 اخر الاصدارات والمطبوعات

 

دليل المنشورات الاحصاىية 2018

المواضيع الاحصائية

Menu

العراق ضمن المؤشرات الدولية 

 

 العراق في الترتيب (121) العالمي لتقرير التتنمية البشرية من مجموع (188)  دولة لعام 2016 .

العراق في الترتيب (121) في دليل الفوارق بين الجنسين من مجموع (188) دولة  لعام 2016.

اطلع على المزيد من تقرير التنمية البشرية  

Go to top