عقدت هيأة الإحصاء ونظم المعلومات الجغرافية دورة تنشيطية عن مسح تنمية القرى الريفية في المحافظات (بغداد - كركوك - ديالى) الذي تنفذه الهيأة بالتعاون مع دائرة التنمية الإقليمية والمحلية في وزارة التخطيط.
افتتح الدورة الدكتور محمد السيد مدير عام دائرة التنمية الإقليمية والمحلية بالترحيب بالمشاركين من مديريات الإحصاء ومديريات التخطيط في المحافظات المشمولة بالمسح، مؤكداً على أهمية هذا المسح في معرفة الخصائص السكانية للقرى مما يساهم في إعداد استراتيجية التنمية الوطنية عن طريق وضع ‏المشاريع التنموية في أماكنها الصحيحة.
من جانبه بين السيد قصي عبد الفتاح رؤوف مدير عام الشؤون الفنية في الهيأة انه تم اضافة المعلومات المهمة المطلوبة على استمارة القرية للاعتماد عليها في إعداد خطة التنمية الوطنية موضحاً أن المسح سينفذ خلال شهر رمضان المبارك ليتم بعدها صب كامل اهتمام الهيأة والوزارة بشكل عام على أعمال التعداد العام للسكان والمساكن المؤمل تنفيذه في شهر تشرين الثاني من هذا العام.
الجدير بالذكر إلى أن هذا المسح يهدف إلى ‏توفير بيانات أساسية عن القرى في المحافظات المشمولة مثل (الخدمات ، المشاريع ، الحيازة الزراعية في القرية ، عدد الأسرة) حيث تعتبر هذه البيانات العمود الفقري للتخطيط ووضع الخطط اللازمة لدعم وتطوير القرى الريفية.
‏كما تجدر الإشارة إلى أن هذا المسح تم تنفيذه مسبقاً في كافة المحافظات عدا (بغداد - كركوك -ديالى)