أعلن الجهاز المركزي للإحصاء عن  نسبة رائدات الاعمال  التي بلغت 5% ضمن نتائج مسح المنشآت الصغرى والصغير والمتوسطة في ثلاث محافظات بغداد والبصرة و نينوى الذي نفذه الجهاز بالتعاون مع البرنامج الانمائي للأمم المتحدة والوكالة الامريكية للتنمية الدولية ،  اذ يوكد الجهاز الى انه مساهمة النساء في  سوق العمل من القطاع الخاص قليله مقارنة بالرجال وتكون اغلب مؤسساتهن غير مسجله      ( 6%مسجله وغير مسجله 94%  ) .

حيث بينت نتائج المسح مدى صعوبة ممارسة الاعمال التجارية للمرأة خلال الخمس سنوات الماضية وكانت النسبة  42%  اما بالنسبة المئوية لآراء النساء  حول مستوى الصعوبة للحصول على التمويل من الجهات الحكومية فكانت 50%  للنساء .

ويؤكد السيد قصي عبد الفتاح رؤوف/المدير العام للشؤون الفنية الى نتائج المسح وضحت المشاكل التي تواجهها رائدات الاعمال في المحافظات الثلاث حيث بلغت اعلى نسبه فيها للأمور المالية 39% في المحافظات ثلاث  حيث كانت بالبصرة 56% ونينوى 32% وبغداد 36% اما المشاكل الاجتماعية بلغت نسبتها 33% في البصرة 32%و نينوى 15% و بغداد 37.5%.

ومن جانبه أشار السيد حسين حميد خلف /مدير الإحصاء الصناعي في الجهاز أن نتائج المسح  اظهرت  الغالبية العظمى من المؤسسات ليس لديها حسابات مصرفية معللا السبب الى ضعف التعاملات المصرفية وحسب ما بينته النتائج:

-نوع العمل لا يتطلب 30%

-لا توجد أموال كافية 27%

-اجرات روتينية معقدة 25%

اما خدمة الدفع عبر الهاتف المحمول في تسهيلات المعاملات التجارية فكانت النسبة 98% لا يستخدمون طرق الدفع الرقمية عبر الهاتف.

فحين بينت النتائج الى ان نسبة أصحاب المؤسسات الذين حصلوا  على قروض فكانت نسبة الرجال5% والنساء 12% مضيفا الى ان  التركيبة السكانية العمرية للمؤسسات بينت تركزاً قوياً في الفئات العمرية ما بين 18 إلى 45 عاماً. لذلك، سيوجد سوقاً واسعاً لاي برنامج تمويل يتم تطويره مستقبلاً. يحتاج ذلك إلى حملة تسويقية يتم فيها شرح مزايا ومتطلبات التمويل لكل فئة عمرية وقطاع.

 

مؤكدا الى ان اغلبية المؤسسات المشمولة في المسح هي غير مسجلة بنسبة 83% لدى أي جهة  حسب أسباب عدم تسجيل النشاط التجاري(  خوفا من الَضرائب ومن الاجراء الحكومي المعقد فضلا على ان  المحل جزء من المنزل ورسوم التسجيل عالية  )

 

 

 

 

 

                           

  

  

Go to top