نظمت مديرية الاحصاء الصناعي في الجهاز المركزي للإحصاء يوم الاحد الموافق 24 آذار  وعلى قاعة الفرات الأوسط في محافظة النجف الاشرف دورة تدريبية خاصة بالمفاهيم الإحصائية الصناعية ...شارك في الدورة أكثر من 36 مشارك من جميع المحافظات عدا إقليم كردستان وستستمر لمدة ثلاث ايام متتالية بواقع خمس ساعات في اليوم.

افتتحت الدورة من قبل  السيد فاضل عبد الحر - مدير احصاء محافظة النجف الاشرف ومدير مركز الفرات الأوسط مشيرا الى اهمية بيانات الاحصاء الصناعي والتي تعد الرافد الأساس في بيانات الحسابات القومية وبيانات الناتج المحلي الإجمالي GDP والذي يقيس الواقع الاقتصادي للبلاد مع نسبة مساهمة القطاع الصناعي  فيه  مشيرا إلى أن الاهتمام ببيانات الاحصاء الصناعي دليل على حرص الجهاز المركزي للإحصاء في تذليل العقبات والصعوبات وبذل المزيد من الجهود لعملية استيفاء البيانات ....

إلى ذلك إشارت السيدة ياسمين سعدون- مديرة الاحصاء الصناعي إلى شرح مفصل للتعاريف والمفاهيم الخاصة بالاحصاء الصناعي ووضع الحلول المناسبة لمواجهة المشاكل التي تواجه الباحثين في الميدان في ملء استمارات المنشآت الصناعية الكبيرة والمتوسطة والصغيرة مما سيوفر بيانات دقيقة وواقعية وذات موثوقية عالية وبينت ان دور الباحث الميداني الفعال في استيفاء البيانات والمعلومات لكون الباحثين في المحافظات من الكوادر الشابة والتي تحتاج إلى تدريب ومهارات كافية لاكتساب الخبرات وبناء القدرات في مجال أعمالهم.

 

وكشفت السيدة ياسمين سعدون إلى ضرورة تحديث إطار العمل للمنشآت الصناعية بأنواعها المختلفة الكبيرة والمتوسطة والصغيرة لقدم الأطر ويعزى ذلك إلى عدم وجود جهة مختصة معينة لمعرفة المنشآت الصناعية الجديدة التي تم فتحها ولما للباحث من دور فعال في الكشف والبحث والتقصي إلى معرفة المصانع الجديدة على ان يتم تصنيفها ضمن معيارها المناسب (الكبيرة والمتوسطة والصغيرة ) مضيفة أن الأعمال الميدانية ستبدأ مطلع شهر تموز. 

 

 

ومن جهة أخرى أشار السيد حسين حميد.. مشرف المنشآت الصناعية الصغيرة إلى اهمية مواكبة التطورات الحاصلة في مجال إنتاج البيانات والتي تجري بصورة سريعة مؤكدا على التدريب الكافي على التصنيف الوطني  للانشطة الاقتصادية وعلى مستوى سلعة . ISIC4 موضحا بالتفصيل البرامج التي أعدتها المديرية والتي تهدف إلى كشف الأخطاء الشائعة في عملية إدخال البيانات...

تناوب في تقديم المحاضرات مع السيدة ياسمين سعدون والسيد حسين حميد كل من السيدة رنا رعد والسيد زيد خليفة .

ومن الجدير بالذكر أن التصنيف الدولي للانشطة الاقتصادية  ISIC4   هو دليل يوحد وصف الأنشطة الإقتصادية لكل قطاع ونشاط اقتصادي على مستوى جميع الدول ضمن تصنيف ورمز موحد صادر من المجلس الاقتصادي والاجتماعي بالأمم المتحدة تم إنشاءه لكي يستطيع العالم كله ان يتحدث بلغة واحدة مرتبطة بالاقتصاد حيث وجب ان يكون هناك ما يوحد وصف الأنشطة ضمن دليل ورمز موحد لكل قطاع ونشاط اقتصادي يتم التعامل حاليا مع مئات الأنشطة الاقتصادية المختلفة على مستوى العالم رغم تشابه تلك الأنشطة في وصفها لكنها تختلف في درجة تأثيرها على الناتج المحلي الإجمالي من بلد لبلد آخر.

 

 

 

 

 

 



 

 

 

 

 

 

 

Go to top