اخر تحديث للموقع

اخر تحديث للموقع بتاريخ: 2017-12-11 .

language switcher

Arrow
Arrow
مختصر لاهم المؤشرات الاحصائية نامل منها في وضع السياسات التنوية
Slider

كلمة السيد رئيس الجهاز المركزي للإحصاء لزوار الموقع الالكتروني 

باسم العاملين في الجهاز المركزي للإحصاء نرحب بالزوار متصفحي موقع الجهاز الالكتروني الذي نحرص فيه على مواكبة التطورات العالمية المتسارعة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال وعلى التواصل الفعال والمستمر مع جميع المواطنين.

ويجدر الاشارة بأن الموقع الالكتروني للجهاز منذ انشائه شهد  عدة تطورات الا ان التحديث الحالي هو الاكبر

اقرأ المزيد

اخر اخبار الجهاز المركزي للاحصاء  

مشاركة الجهاز في احتفالية يوم النصر

 

­­­­­­­­­شارك الجهاز المركزي للإحصاء في الاحتفالات المركزية التي اقامتها وزارة التخطيط على قاعة مركز الوزارة وبحضور السيد وزير التخطيط وذلك بمناسبة الانتصارات الكبيرة التي حققتها قواتنا الأمنية وتحرير جميع الأراضي العراقية من دنس  داعش الإرهابي

الجهاز المركزي للإحصاء يحتفل بإطلاق

نتائج المسح الأسري لصحة الأم والوليد و نتائجه تشير الى ( 8.7 %  ) من مجموع الأسر ترأسها امرأة

في احتفالية نظمها الجهاز المركزي للإحصاء وبحضور معالي وزير التخطيط ورئيس الجهاز المركزي للإحصاء  والمدراء العامون وممثلي الوزارات وممثلي منظمة اليونسف تم إطلاق نتائج المسح الأسري لصحة الأم والوليد الطفل الذي نفذه المركزي للإحصاء وهيئة إحصاء إقليم كردستان بالتعاون مع وزارة الصحة ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونسف) في أقضية مختارة من محافظات العراق كانون الأول 2016

.. اقرأ المزيد عن هذا الخبر 

وفد من الجهاز المركزي للاحصاء يشارك في أعمال الورشة التحضيرية لمؤتمر الكويت للتنمية واعادة الاعمار في العراق

شارك فريق من الجهاز المركزي للاحصاء وبرئاسة السيد المدير العام للشؤون الفنية / السيد قصي عبد الفتاح رؤوف في اعمال الورشة التحضيرية لمؤتمر الكويت للتنمية واعادة الإعمار في العراق من ضمن الفريق الوطني الذي ترأسه الأمين العام لمجلس الوزراء وهيئة الاستثمار ووزارة الخارجية وصندوق التنمية العراقي وهيئة المستشارين اضافة الى فريق العمل الاحصائي في الجهاز المركزي للاحصاء  ..... اقرأ المزيد عن هذا الخبر

 

 

الجهاز المركزي للإحصاء

يشارك بالندوة العلمية التي اقامتها كلية الإدارة والاقتصاد / الجامعة المستنصرية

تحت عنوان

(استخدام تقنيات نظم المعلومات الجغرافية GIS في تطوير العمل الاحصائي)

 

 

ترتبط الاعمال الإحصائية دائماً بالنطاق الجغرافي ... ولكي يتمكن متخذ القرار من القاء نظرة اشمل توضح العلاقات المكانية مع بعضها ويتعرف على حدود المؤشرات المكانية اصبح من الضروري الاستفادة من تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية GIS والتحليل المكاني للمقدرة الهائلة في توضيح ابعاد هذه المؤشرات . حيث تعد المعرفة الدقيقة بالخصائص الطبيعية والبشرية والاقتصادية والصناعية والزراعية لمنطقة ما امر مهم حيثما يكون هناك تخطيط علمي لضمان خلق قاعدة بيانات مكانية للبيانات الإحصائية وخاصةً عندما تتولد الحاجة الى السيطرة الأمنية ومعالجة المشكلات الطارئة او الاحداث غير المرغوب بها.

يعد العمل الخاص بجمع البيانات من اهم خطوات العمل الاحصائي وهذا العمل قد يتطلب شهور او سنين وغالباً مايحتاج الى عمل ميداني قد تصاحبه معوقات وعقبات باستمرار مما يستدعي الى الاستعانة بتقنيات الاستشعار عن بعد والتي تسهل الاعمال الإحصائية بشكل كبير من خلال تقليل الجهد والكلفة وخاصةً فيما يتعلق بالاعمال الميدانية والاعمال التي تخص الأرض مثل البيئة والزراعة والتوسعات السكانية وغيرها.

حيث ان الاستشعار عن بعد علم حديث يقوم بدراسة الظواهر والمساحات على سطح الأرض دون الاحتكاك المباشر بها عن طريق تسجيل الاشعة الكهرومناطيسية المنعكسة او المنبثقة منها من خلال صور فضائية او جوية.

 

 

 

الى ذلك يعد العمل الاحصائي ركيزة أساسية لجمع البيانات والتنبؤ عن طريق المقارنات والمؤشرات المستخرجة منها والذي يساهم بشكل كبير بتطوير البلدان في العالم حيث ان البيانات التي تجمع من العمل الاحصائي والتي تمثل جميع مفاصل الدولة ومواردها سواء كانت بشرية او زراعية او حيوانية او صناعية وغيرها ... تجمع بشكل دوري مما يساهم بتحديث هذه البيانات بشكل مستمر وهذا ما يساعد متخذي القرار وراسمي السياسات على إيجاد الحلول للازمات.

كما اصبح ممكن من خلال هذه التقنيات احتساب مساحات الأراضي الخضراء وتحديد مناطق التصحر وتوسعها ومدى انخفاض مستوى مناسيب المياه في الأنهر والبحيرات والاهوار بالإضافة الى المساعدة باحتساب مساحات المحاصيل حسب النوع والتوقع بالغلة السنوية دون الحاجة الى العمل الميداني.

فيما يخص هذا المجال شارك الجهاز المركزي للإحصاء متمثلاً بمركز نظم المعلومات الجغرافية الـ(GIS) في الندوة العلمية التي أقامها قسم الإحصاء في كلية الإدارة والاقتصاد / الجامعة المستنصرية والتي حملت عنوان (استخدام تقنيات نظم المعلومات الجغرافية GIS في تطوير العمل الاحصائي).

 

 

 

عقدت الندوة بحضور الدكتورة بثينة راشد معاون الشؤون العلمية لعميد كلية الإدارة والاقتصاد / الجامعة المستنصرية وتضمنت عدة محاور أهمها نظم المعلومات الجغرافية والمجالات العامة لنظم المعلومات الجغرافية GIS وتطبيقاتها اضافةً الى أهمية وأساليب التحليل المكاني واخيراً تقنيات الاستشعار عن بعد . قام بشرح ومناقشة هذه المحاور نخبة متميزة من مركز نظم المعلومات الجغرافية الـ(GIS) في الجهاز المركزي للإحصاء متمثلة بكل من السيد فاروق حاتم حمد مدير مركز نظم المعلومات الجغرافية والسيد طارق محمود شاكر والست سارة جمال ياسين والست سجى عادل رشيد والسيد اراز عبدالرحمن احمد.

 

 

 

 


 

المواضيع الاحصائية

Menu

 

 

 

البحوث والدراسات

صفحة تحتوي على البحوث والدراسات الاحصائية المختلفة التي يشرف على تنفيذها مركز التدريب والبحوث الاحصائية في الجهاز المركزي للأحصاء  اقرأ المزيد ...

الاعلانات

  صفحة تحتوي على كافة الاعلانات الصادرة من الجهاز المركزي للأحصاء اقرأ المزيد...

Go to top