اخر تحديث للموقع

اخر تحديث للموقع بتاريخ: 2017-12-11 .

language switcher

Arrow
Arrow
مختصر لاهم المؤشرات الاحصائية نامل منها في وضع السياسات التنوية
Slider

كلمة السيد رئيس الجهاز المركزي للإحصاء لزوار الموقع الالكتروني 

باسم العاملين في الجهاز المركزي للإحصاء نرحب بالزوار متصفحي موقع الجهاز الالكتروني الذي نحرص فيه على مواكبة التطورات العالمية المتسارعة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال وعلى التواصل الفعال والمستمر مع جميع المواطنين.

ويجدر الاشارة بأن الموقع الالكتروني للجهاز منذ انشائه شهد  عدة تطورات الا ان التحديث الحالي هو الاكبر

اقرأ المزيد

اخر اخبار الجهاز المركزي للاحصاء  

مشاركة الجهاز في احتفالية يوم النصر

 

­­­­­­­­­شارك الجهاز المركزي للإحصاء في الاحتفالات المركزية التي اقامتها وزارة التخطيط على قاعة مركز الوزارة وبحضور السيد وزير التخطيط وذلك بمناسبة الانتصارات الكبيرة التي حققتها قواتنا الأمنية وتحرير جميع الأراضي العراقية من دنس  داعش الإرهابي

الجهاز المركزي للإحصاء يحتفل بإطلاق

نتائج المسح الأسري لصحة الأم والوليد و نتائجه تشير الى ( 8.7 %  ) من مجموع الأسر ترأسها امرأة

في احتفالية نظمها الجهاز المركزي للإحصاء وبحضور معالي وزير التخطيط ورئيس الجهاز المركزي للإحصاء  والمدراء العامون وممثلي الوزارات وممثلي منظمة اليونسف تم إطلاق نتائج المسح الأسري لصحة الأم والوليد الطفل الذي نفذه المركزي للإحصاء وهيئة إحصاء إقليم كردستان بالتعاون مع وزارة الصحة ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونسف) في أقضية مختارة من محافظات العراق كانون الأول 2016

.. اقرأ المزيد عن هذا الخبر 

وفد من الجهاز المركزي للاحصاء يشارك في أعمال الورشة التحضيرية لمؤتمر الكويت للتنمية واعادة الاعمار في العراق

شارك فريق من الجهاز المركزي للاحصاء وبرئاسة السيد المدير العام للشؤون الفنية / السيد قصي عبد الفتاح رؤوف في اعمال الورشة التحضيرية لمؤتمر الكويت للتنمية واعادة الإعمار في العراق من ضمن الفريق الوطني الذي ترأسه الأمين العام لمجلس الوزراء وهيئة الاستثمار ووزارة الخارجية وصندوق التنمية العراقي وهيئة المستشارين اضافة الى فريق العمل الاحصائي في الجهاز المركزي للاحصاء  ..... اقرأ المزيد عن هذا الخبر

 

بغية إتاحة البيانات والمعلومات أمام الباحثين ومتخذي القرارات

الجهاز المركزي للإحصاء يصدر الأطلس الإحصائي لتعداد المباني والمنشآت والأسر

اصدر الجهاز المركزي للإحصاء الأطلس الإحصائي لتعداد المباني والمنشآت والأسر في العراق لسنة 2009 لغرض إتاحة البيانات التفصيلية ونتائج عملية الترقيم والحصر للمباني والمنشآت والمساكن على مستوى العراق والمحافظات فضلاً عن الخرائط الجغرافية التي تدعم العملية التخطيطية والتنموية في العراق وفتح آفاق البحث والتحليل العلمي أمام الباحثين . حيث انه يتضمن قاعدة بيانات متكاملة متصلة مع قاعدة المعلومات الجغرافية لتسهيل عرض النتائج العامة بالاعتماد على منظومة المعلومات الجغرافية (Geographic Information System – GIS) واستخدام احدث الأساليب العلمية في التحليل ورسم الخرائط.

ويركز الأطلس بشكل رئيسي على تحليل نتائج استمارة الحصر والترقيم لعام 2009 وقد تم تحليل نتائج هذه الاستمارة ومقارنتها بنتائج التعدادات السابقة لسنوات 1977 و 1987 و 1997 وإذا أخذنا بنظر الاعتبار التغيير السريع الاجتماعي والاقتصادي في العراق ومسيرة التنمية فان تحليل وعرض الحقائق والبيانات يعتبر ضرورياً ويشكل عوناً لمتخذي القرارات والإداريين والمخططين الاكاديميين والباحثين.

ولقد تم إعداد الأطلس باستخدام الأساليب الحديثة في نظم المعلومات الجغرافية والتي شهدت في السنوات الأخيرة تطوراً شاملاً في قدراتها التحليلية وأساليب رسم الخرائط.

لقد تم تقسيم الأطلس إلى خمس فصول بالإضافة الى المقدمة.

يتضمن الفصل الأول موقع العراق في العالم والشرق الأوسط والتقسيمات الإدارية والمالية المعتمدة لأغراض التعداد فقط.

أما الفصل الثاني ففيه تحليل خصائص المباني في العراق بالنسبة لتوزيعها الجغرافي.

أما الفصل الثالث فانه يحتوي على مواضيع تتعلق بخصائص السكان مثل التوزيع السكاني وكثافة السكان ومعدلات النمو بالاعتماد على التعدادات السابقة.

أما الفصل الرابع فيتضمن عرضاً لخصائص المساكن والأسر الذي يتضمن توزيع المساكن ومتوسط حجم الأسرة والأسر التي ترأسها نساء.

وأخيراً اشتمل الفصل الخامس على مواضيع تتعلق بالمنشآت حسب صفة الأشغال وأعداد العاملين وقطاعات العمل والبيئة والأنشطة الاقتصادية والحائزين الزراعيين.

المواضيع الاحصائية

Menu

 

 

 

البحوث والدراسات

صفحة تحتوي على البحوث والدراسات الاحصائية المختلفة التي يشرف على تنفيذها مركز التدريب والبحوث الاحصائية في الجهاز المركزي للأحصاء  اقرأ المزيد ...

الاعلانات

  صفحة تحتوي على كافة الاعلانات الصادرة من الجهاز المركزي للأحصاء اقرأ المزيد...

Go to top