اخر تحديث للموقع

اخر تحديث للموقع بتاريخ: 2017-12-11 .

language switcher

Arrow
Arrow
مختصر لاهم المؤشرات الاحصائية نامل منها في وضع السياسات التنوية
Slider

كلمة السيد رئيس الجهاز المركزي للإحصاء لزوار الموقع الالكتروني 

باسم العاملين في الجهاز المركزي للإحصاء نرحب بالزوار متصفحي موقع الجهاز الالكتروني الذي نحرص فيه على مواكبة التطورات العالمية المتسارعة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال وعلى التواصل الفعال والمستمر مع جميع المواطنين.

ويجدر الاشارة بأن الموقع الالكتروني للجهاز منذ انشائه شهد  عدة تطورات الا ان التحديث الحالي هو الاكبر

اقرأ المزيد

اخر اخبار الجهاز المركزي للاحصاء  

الجهاز المركزي للإحصاء يحتفل بإطلاق

نتائج المسح الأسري لصحة الأم والوليد و نتائجه تشير الى ( 8.7 %  ) من مجموع الأسر ترأسها امرأة

في احتفالية نظمها الجهاز المركزي للإحصاء وبحضور معالي وزير التخطيط ورئيس الجهاز المركزي للإحصاء  والمدراء العامون وممثلي الوزارات وممثلي منظمة اليونسف تم إطلاق نتائج المسح الأسري لصحة الأم والوليد الطفل الذي نفذه المركزي للإحصاء وهيئة إحصاء إقليم كردستان بالتعاون مع وزارة الصحة ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونسف) في أقضية مختارة من محافظات العراق كانون الأول 2016

.. اقرأ المزيد عن هذا الخبر 

وفد من الجهاز المركزي للاحصاء يشارك في أعمال الورشة التحضيرية لمؤتمر الكويت للتنمية واعادة الاعمار في العراق

شارك فريق من الجهاز المركزي للاحصاء وبرئاسة السيد المدير العام للشؤون الفنية / السيد قصي عبد الفتاح رؤوف في اعمال الورشة التحضيرية لمؤتمر الكويت للتنمية واعادة الإعمار في العراق من ضمن الفريق الوطني الذي ترأسه الأمين العام لمجلس الوزراء وهيئة الاستثمار ووزارة الخارجية وصندوق التنمية العراقي وهيئة المستشارين اضافة الى فريق العمل الاحصائي في الجهاز المركزي للاحصاء  ..... اقرأ المزيد عن هذا الخبر

 

رئيس الجهاز المركزي للإحصاء يعقد اجتماعاً لمناقشة إستمارت الاستيرادات والصادرات

ويقترح ربط شبكة الكترونية مع المنافذ الحدودية

 

­­­­­­­­­عقد السيد رئيس الجهاز المركزي للإحصاء في وزارة التخطيط الدكتور ضياء عواد كاظم اجتماعاً مع المدير العام لدائرة تخطيط القطاع الخاص في وزارة التجارة وبحضور المدير العام للشؤون الفنية ومدير إحصاءات التجارة ومعاون المدير في الجهاز المركزي للإحصاء وممثلين عن وزارة التجارة بغية مناقشة أستمارة التسجيل في نقطة تجارة العراق الدولية والارتقاء بعمل القطاع الخاص.. اقرأ المزيد عن هذا الخبر

الاخبار

مسح تقييم الوضع الاجتماعي والصحي لكبار السن في دور رعاية المسنين لسنة 2013

 

سيتم بعون الله تعالى تنفيذ العمل الميداني لمسح تقييم الوضع الاجتماعي والصحي لكبار السن في دور رعاية المسنين لسنة 2013 من قبل الجهاز المركزي للاحصاء / احصاءات التنمية البشرية بالتعاون مع وزارة العمل والشوؤن الاجتماعية بتاريخ 8/9/2013 وسيتم العمل في تسع محافظات هي بغداد، نينوى، كركوك ، بابل، كربلاء، النجف ، ميسان ، القادسية والبصرة.

يهدف المسح الى اعداد قاعدة بيانات لغرض تقييم رعاية المسنين ومعالجة شوؤنهم وقضاياهم وتأمين الاحتياجات الخاصة لهم والعمل على الانصاف بين الفئات العمرية المختلفة حسب خطة عمل مدريد الدولية للشيخوخة لسنة 2002.

 

 

عدته من "افضل المواقع الاحصائية على مستوى الوطن العربي".

التخطيط تطلق الموقع الالكتروني الجديد للجهاز المركزي للاحصاء

 

اعلنت وزارة التخطيط عن إطلاق الموقع الالكتروني الجديد للجهاز المركزي للاحصاءبعد عمليات التحديث والتعاون مع خبراء من منظمات الأمم المتحدة في انجاز هذا المشروع الذي صمم بأيادي عراقية وبفترة عمل بلغت عشرة اشهربهدف تطوير العمل الإحصائي وتسهيل مهمة الاستفادة من قواعد البيانات والمؤشرات الإحصائية..

الاحتفالية التي أقيمت في مقر الوزراة امس الاربعاء أفتتحت بكلمة رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الدكتور مهدي العلاق" "وزارة التخطيط اطلقت اليوم الموقع الالكتروني الجديد للجهاز المركزي للإحصاء"، مبينا أنه "كان لدينا موقع في السابق لكن بعد عمليات التحديث والتعاون مع خبراء من منظمات الأمم المتحدة تم تطوير الموقع بشكل جديد يتسم بالمرونة العالية وسهولة الاستخدام فضلا عن شموله بكل مفاصل العمل الاحصائي وتوفير قواعد البيانات ومؤشرات دقيقة".

مؤكداً الدكتور العلاق أن "الموقع الجديد تم تصميمه من قبل كادر عراقي متخصص في بناء الموقع الالكتروني وتم الاستفادة من خبراء برنامج الامم المتحدة الإنمائي"، عادا الموقع بأنه "من افضل المواقع الإحصائية في الوطن العربي"كمايتسم بالمرونة العالية وسهولة الاستخدام

مضيفاً أن "الجهاز المركزي يعتبر المرجع المسؤول لعمل الإحصاء في العراق وكان لا بد ان يكون له موقع متميز وهذا ما حصل اليوم بانطلاق الموقع بشكل حديث ومتطور"، مشيرا الى أنه "ستتوالى عمليات التحديث على الموقع بشكل مستمر وانه سيشكل طفرة نوعية في عملنا خاصة".

ومن جهتها قالت رئيس شعبة الانترنت في الجهاز المركزي للاحصاء غصون محسن حميد في حديث الى(التخطيط اليوم) "اليوم احتفلنا باطلاق موقع جهاز الاحصاء وهو ثمرة عمل دام لمدة عشرة اشهر منذ العام الماضي 2012، وحتى الآن"، موضحا أن "الموقع الجديد تخلله العديد من الاضافات التي توازي قيمة قاعدة البيانات".مضيفةأن "الموقع صمم بأيدي عراقية انطلاقا من الصفر وتم اتخاذ شعار جديد لهذا الموقع بالاضافة الى استخدامنا حقوقا خاصة للموقع". ويمكن الدخول على الموقع الإلكتروني لشبكة الإنترنت، من خلال الموقع الرسمي للجهاز المركزي الإحصاء.

الجدير بالذكر أن الجهاز المركزي للاحصاء، التابع لوزارة التخطيط، يختص بالعمليات الاحصائية المتعلقة بتعداد السكان العام والتعداد بالعينة وجميع العمليات الاحصائية الزراعية والصناعية والاقتصادية والاجتماعية والمالية والنقدية والثقافية وغيرها، مما له علاقة بالدوائر الرسمية وشبه الرسمية والمؤسسات العامة والخاصة والشركات عموما والافراد وحالة المواطنين وفعالياتهم بما يخدم التخطيط والتنمية القومية والبحث العلمي.

 

 

 

 

 

 

 

تأخر اقرار الموازنة لعامي 2012-2013 من أبرز أسباب تدني نسب تنفيذ مشاريع استراتيجية التخفيف من الفقر

 

كشفت الست نجلاء علي مراد المدير العام التنفيذي للاستراتيجية التخفيف من الفقر عن تدني تنفيذ مشاريع استراتيجية التخفيف من الفقر  جاء ذلك في الاجتماع الذي عقدته اللجنة العليا لاستراتيجية التخفيف من الفقر  لمناقشة حيث بينت ان ابرز الاسباب  الى تدني مستوى التنفيذ هي  تاخر اقرار الموازنة لعامي 2012 و2013 وتاخر ورود التخصيصات الى المحافظات ادى الى تأخر تنفيذ انشطة ومشاريع  تخفيف الفقر وتدني نسب التنفيذ

واشارت مراد الى ان  بعض المشاريع  تفتقر الى التخطيط وفق رؤى واقعية تخدم حال الفقر في المحافظات وتلبي احتياجات الفقراء بصورة مباشرة وفاعلة،حيث تخضع احيانا لميول ورغبات جهات سياسية في المحافظات ونتج عن ذلك تغيير  اولويات بعض المحافظات بتغيير المحافظ او مجلس المحافظة كما وتعاني  بعض المحافظات والوزارات من ضعف اداري في اجراءات تنفيذ بعض المشاريع.وستدرك بالقول الى ان مشاريع  تخفيف الفقر  واجهت تحدي من حيث  تخصيص قطع اراضي وبما اخر التنفيذ واثر على نسب الانجاز كما وان  ضعف اداء بعض نقاط ارتكاز الوزارات والمحافظات في رفد الادارة التنفيذية لاستراتيجية التخفيف من الفقر بالمعلومات حول مشاريع تخفيف الفقر ونسب انجازها والتحديات التي تواجهها ، مما اثر على تدارك الكثير من التحديات والمعوقات في الوقت المناسب.

ومن الجدير بالذكر  يواجه بعض نقاط الارتكاز صعوبة في التنسيق مع الجهات المسؤولة في المحافظة في مجال تحديد اولويات مشاريع تخفيف الفقر وتوفير مستلزمات ادراج المشاريع المحددة ومتابعة التنفيذ فضلا عن عدم تفرغهم بشكل كامل لهذه المهمة.حيث تعمد بعض الوزارات او المحافظات وفي حال تعذر تنفيذ مشاريع الاستراتيجية الى توجيه طلب لمناقلة مبالغها الى مشاريع اخرى مبوبة تحت موازنتها الجارية الامر الذي يتنافى وضوابط ومحددات الاستراتيجية اذ ان الانشطة والمشاريع التي ينبغي تنفيذها تقع ضمن محصلات الوثيقة حصرا .

 


:D

 

اللجنة الفنية لإستراتيجية التخفيف من الفقر تعقد اجتماعها مع نقاط الارتكاز المشترك (المحافظات والوزارات)

الدكتور مهدي العلاق رئيس اللجنة الفنية نرحب بتصاعد الاصوات عن الفقر والفقراء

 

عقدت اللجنة الفنية لاستراتيجية التخفيف من الفقر مع نقاط الارتكاز اجتماعا موسعاَ مع نقاط الارتكاز بحضور رئيس اللجنة الفنية الدكتور مهدي العلاق وكيل وزارة التخطيط  وممثلين من الوزارات والمحافظات وفي مستهل الأجتماع  قال الدكتور العلاق نرحب بتصاعد الاصوات عن الفقر والفقراء مع ترحيبنا لهذه الاصوات هناك  منهجية للمتابعة هذا الانجاز المتحقق من أجل الوقوف على المشكلات والتحديات كون لدينا لجنة عليا برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية  روز نوري شاويش مضيفاً ان اجتماعنا اليوم لغرض الاطلاع على سير العمل وعرض الانجاز المتحقق لعام 2012-2013  وماتحقق في تقاريرنا واخرها تقرير المتابعة الذي يجب ان نقدمه اما اللجنة شاكراً تعاون اعضاء اللجنة لنظر للعمل بأهتمام خاص

من جانبها قالت مدير عام الادارة التنفيذية لإستراتيجية التخفيف من الفقر الست نجلاء علي مراد الى أعتماد الادارة على  "التنمية المتكاملة" كالية لتحقيق هدفها الرئيس في تخفيف الفقر وبالاعتماد على تمكين الفقراء من خلال عدة مداخل للوصول الى تحقيق ذلك الهدف ، لذا كانت خطتها في عام 2012 خطة تنموية شاملة توزعت على المحافظات السبعة الاكثر فقرا وسعت الى تخفيف الفقر متعدد الابعاد من خلال تحقيق دخل اعلى من العمل للفقراء وتحسن المستوى الصحي ونشر وتحسن تعليم الفقراء وبيئة سكن افضل للفقراء

مبينة انه تم تخصيص مبلغ 445 مليار دينار لانشطة ومشاريع تخفيف الفقر من الموازنة الاستثمارية لعام 2012 ،لتمويل 24 نشاطا تبنت تنفيذها المحافظات السبعة الاكثر فقرا ووزارات العمل والشؤون الاجتماعية والصحة والتربية والاعمار والاسكان وقد حققت بمجموعها نسبة تنفيذ لم تتجاوز 20% فيما حققت المشاريع والانشطة المنفذة ضمن المحصلة الاولى (دخل اعلى من العمل للفقراء) نسبة انجاز  20% ، في حين حققت مشاريع وانشطة المحصلة الثانية ( تحسن المستوى الصحي) نسبة انجاز بلغت حوالي 11%، وحققت المحصلة الثالثة ( نشر وتحسن تعليم الفقراء) نسبة انجاز بلغت حوالي 28% ، اما المحصلة الرابعة (بيئة سكن افضل للفقراء)فقد حققت نسبة انجاز بلغت حوالي 13%

أسباب تدني نسب الانجاز.....

يشار الى ابرز الاسباب التي ادت الى تدني نسب الانجاز في بعض المشاريع منها تاخر اقرار الموازنة لعامي 2012 و2013 وتاخر ورود التخصيصات الى المحافظات ادى الى تاخر تنفيذ انشطة ومشاريع  تخفيف الفقر وتدني نسب التنفيذ وافتقار بعض المشاريع الى التخطيط وفق رؤى واقعية تخدم حال الفقر في المحافظات وتلبي احتياجات الفقراء بصورة مباشرة وفاعلة،حيث تخضع احيانا لميول ورغبات جهات سياسية في المحافظات ونتج عن ذلك تغيير  اولويات بعض المحافظات بتغيير المحافظ او مجلس المحافظة ومعاناة بعض المحافظات والوزارات من ضعف اداري في اجراءات تنفيذ بعض المشاريع كما واجهت مشاريع تخفيف الفقر تحدي تخصيص قطع اراضي وبما اخر التنفيذ واثر على نسب الانجاز مع ضعف اداء بعض نقاط ارتكاز الوزارات والمحافظات في رفد الادارة التنفيذية لاستراتيجية التخفيف من الفقر بالمعلومات حول مشاريع تخفيف الفقر ونسب انجازها والتحديات التي تواجهها ، مما اثر على تدارك الكثير من التحديات والمعوقات في الوقت المناسب ومواجهة بعض نقاط الارتكاز صعوبة في التنسيق مع الجهات المسؤولة في المحافظة في مجال تحديد اولويات مشاريع تخفيف الفقر وتوفير مستلزمات ادراج المشاريع المحددة ومتابعة التنفيذ فضلا عن عدم تفرغهم بشكل كامل لهذه المهمة أعتماد بعض الوزارات او المحافظات وفي حال تعذر تنفيذ مشاريع الاستراتيجية الى توجيه طلب لمناقلة مبالغها الى مشاريع اخرى مبوبة تحت موازنتها الجارية الامر الذي يتنافى وضوابط ومحددات الاستراتيجية اذ ان الانشطة والمشاريع التي ينبغي تنفيذها تقع ضمن محصلات الوثيقة حصرا عدم توفر خارطة للفقر مسقط عليها جيوب الفقر في العراق ادى الى ان لا يكون استهداف الفقراء في تنفيذ المشاريع بالدقة المطلوبة حيث ان بعض المشاريع تتسرب مزاياها الى غير الفقراء.

يذكر أن وثيقة الاستراتيجية تضمنت بعض القوانين والتشريعات التي تضمن اصلاح السياسات الداعمة لانشطة تخفيف الفقر والفقراء وشملت قانون اعادة النظر بحزمة التشريعات والسياسات الزراعية لصالح المزارعين الفقراء وتضمين قانون العمل فقرات مرنة حول تحديد الحد الادنى من الاجر.(وهو احد فقرات مشروع قانون العمل الجديد) واعادة النظر في قانون شبكة الحماية الاجتماعية بما يضمن تسجيل ومواظبة أطفال الأسر المشمولة.

ولاهمية تلك القوانين وفاعليتها في توفير الاطار التشريعي المساند لعمل الادارة التنفيذية في تخفيف الفقر وتحقيق غايات الاستراتيجية ولضرورة الاسراع في تشريع تلك القوانين ووضعها حيز التنفيذ فالادارة التنفيذية لاستراتيجية التخفيف من الفقر تطمح في  مساندة الجهات المعنية لدعم اقرارها وبالسرعة الممكنة حيث انها مازالت اما في مجلس الوزراء او مجلس النواب ومحدودية حجم التخصيصات السنوية لتنفيذ انشطة استراتيجية التخفيف من الفقر والتي لم ترقى الى ان تكون فقرة خاصة ضمن الموازنة السنوية للدولة وعدم وجود ضوابط تحدد فترة البدء باجراءات الاعلان عن المشاريع حال ادراجها ووصول التخصيصات المرصودة لها الى المحافظة ادى الى تاخر اجراءات البدء بالمشروع لفترات طويلة مثل بعض مشاريع تخفيف الفقر من خطة عام 2012 والتي لم تتخذ خطوات حقيقية فيها لحد الان

الحلول المقترحة لتحسين واقع مشاريع تخفيف الفقر....

تخصيص اراضي في المحافظات كافة مهيأة وجاهزة لتنفيذ مشاريع تخفيف الفقر ودعم فريق متابعة الادارة التنفيذية للاستراتيجية من خلال تزويدهم بكتاب لتسهيل عمليات الزيارة الميدانية لمشاريع تخفيف الفقر في المحافظات كافة، وتوجيه المحافظات بتسهيل حصولهم على كل الاوليات الخاصة بمشاريع تخفيف الفقر والمعلومات الخاصة بالمتابعة ومسائلة الجهات المتلكئة بالتنفيذ من قبل اللجنة العليا للاستراتيجية وبما يمنع الهدر في الوقت والجهد والاموال وتوجيه المحافظات كافة والجهات المعنية بالتنفيذ بالبدء باجراءات التحضير والعمل في المشاريع حال اقتراح وادراج التخصيص والى حين اقرار الموازنة للاستفادة من الوقت والاسراع في تنفيذ الاجراءات المطلوبة قبل توقيع العقد وتوجيه المحافظات كافة بتوفير مشاريع بديلة وجاهزة ( مع توفير كل مستلزمات ادراجها ) لتنفيذها كبدائل حال تعذر اقرار او تنفيذ اي مشروع والاستفادة من دور السادة اعضاء مجلس النواب في عضوية اللجنة الفنية للاستراتيجية في الرصد والتقويم من خلال عرض تقارير المتابعة الدورية لنسب الانجاز على ممثلي المحافظات في مجلس النواب وبسبب تاخر اقرار الموازنة كل عام وعدم وصولها الى الوزارات والمحافظات الا بعد انتهاء (5-6)اشهر الاولى من السنة والذي يعكس تدني نسب التنفيذ سنويا، نقترح ان تعتبر السنة المالية من تاريخ اقرار الموازنة ولغاية التاريخ المقابل من العام الذي يتبعها ووضع ضوابط تحدد فترة البدء باجراءات الاعلان حال وصول التخصيصات الى الجهات المعنية من خلال متابعة مباشرة من السادة المحافظين هناك جملة من المقترحات التي تطرحها الادارة التنفيذية والتي تخدم التوجهات التنموية لمشاريع التخفيف من الفقر منها تفعيل دور اللجنة العليا المشكلة في المحافظات لمتابعة الاستراتيجية والتي يراسها المحافظ او نائب المحافظ والممثلة في الدوائرالقطاعية في كل محافظة في متابعة تنفيذ الانشطة واعداد التقارير الفنية بصورة دورية ورفعها الى الادارة التنفيذية لاستراتيجية التخفيف من الفقر لتقوم بدورها بعرضها على اللجنة الفنية واللجنة العليا للاستراتيجية وتخصيص مبالغ مالية تشجيعية لمنح مكافآت للجنة العليا لمتابعة الاستراتيجية في المحافظات ولنقاط الارتكاز بغية دعم عمليات التنفيذ والمتابعة الميدانية وتوجيه المحافظات والوزارات المعنية بالتنفيذ بالتعامل مع مشاريع تخفيف الفقر بخصوصية وفق خطة استثنائية لما لها من تماس مباشر مع شريحة حساسة في المجتمع وعقد ندوات تعريفية في المحافظات كافة تضم الجهات ذات العلاقة بالتخطيط والتنفيذ من القطاعين الحكومي والخاص ومنظمات المجتمع المدني فيها، بهدف التوعية بالاستراتيجية ورسم صورة عن انشطتها قيد التنفيذ والمخططة وتحديد مدى امكانية تقديم الدعم التنفيذي والفني لهذه المشاريع من تلك الجهات واعداد خطة لتحقيق زيارات ميدانية من قبل اعضاء اللجنة الفنية الدائمة للاستراتيجية لمتابعة التنفيذ ورفع تقارير دورية الى اللجنة العليا للاستراتيحية.

 

 

وزارة التخطيط تناقش وضع استراتيجية وطنية  لمعالجة  العشوائيات في العراق

 

كشف الدكتور مهدي العلاق /وكيل وزارة التخطيط عن المباشرة بصياغة  استراتيجية وطنية لمعالجة العشوائيات في العراق جاء ذلك خلال الاجتماع الموسع الذي عقدته اللجنة العليا لاستراتيجية التخفيف من الفقر في مقر وزارة التخطيط ، حيث بين العلاق ان هذه الستراتيجية ستدعم تنفيذ بنود فقراتها برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الهابيتات) من خلال توقيع اتفاقية مشتركة بين وزارة التخطيط والبرنامج المذكور .

واشار  السيد وكيل الوزارة الى الرؤوية الحالية والتي تعتمد أسلوب الحلول المجتزئة في الوقت الحالي  فعلى سبيل المثال اعتماد العمل على مشروع أو أكثر في تجارب محدودة لا يمكن معها أن تحل مشكلة العشوائيات بسبب محدودية التأثير في ما يمكن أن تقدمه من حلول. والمشكلة في العشوائيات والتجاوزات تتجسد في فئات الأراضي العامة والخاصة والأبنية الحكومية ، في الوقت الذي تتناول تلك الحلول المجتزئة جزءا من إحدى تلك الفئات وجزء بسيط آخر من تلك الفئة ، عليه فان الإستراتيجية المطلوبة ما هي إلا نموذجا  لعملية إدارة مستدامة ، توفر خارطة طريق ، تبدأ بحل المشكلة وتنتهي باستدامة ذلك الحل ، تؤمن المعالجة والوقاية ،ضمن القوانين والإمكانات المتاحة، تقدم لمتخذي القرار، من حيث أنها  قابلة للتنفيذ المستدام. اما ما هي الأسس والمبادئ المعتمدة للإستراتيجية: فهي العمل والرؤية تعتمد الملكية وليس الحدود الإدارية أو غيرها، والعمل على المستوطنات العشوائية حالة بحالة حيث أن التمويل موضوع محوري يمتاز بالتدفق المستمر دون انقطاع أو تأخير، ولابد من النظر  الى الجهد الوطني المستدام من خلال إيجاد حلول تتوافق مع طبيعة القوانين والتعليمات النافذة وضمن الحدود والإمكانيات المتاحة.

ولابد من الاشارة الى ان هذه الاستراتيجية  ستسهم في تحقيق قدر عالي  في التقليل من الفقر وتنفيذ السياسة الوطنية للإسكان ، كل في برنامج وطني شامل ضمن إطار إستراتيجية موحدة ومستدامة .

 

الصفحة 33 من 33

المواضيع الاحصائية

Menu

 

 

 

البحوث والدراسات

صفحة تحتوي على البحوث والدراسات الاحصائية المختلفة التي يشرف على تنفيذها مركز التدريب والبحوث الاحصائية في الجهاز المركزي للأحصاء  اقرأ المزيد ...

الاعلانات

  صفحة تحتوي على كافة الاعلانات الصادرة من الجهاز المركزي للأحصاء اقرأ المزيد...

Go to top