language switcher

في إطار التعاون المشترك بين الجهاز المركزي للإحصاء ووزارة التجارة

رئيس الجهاز المركزي للإحصاء يعقد اجتماعاً لمناقشة إستمارت الاستيرادات والصادرات ويقترح ربط  شبكة الكترونية مع المنافذ الحدودية

 

 

­­­­­­­­­عقد السيد رئيس الجهاز المركزي للإحصاء في وزارة التخطيط الدكتور ضياء عواد كاظم اجتماعاً مع المدير العام

لدائرة تخطيط القطاع الخاص في وزارة التجارة وبحضور المدير العام للشؤون الفنية ومدير إحصاءات التجارة

ومعاون المدير في الجهاز المركزي للإحصاء وممثلين عن وزارة التجارة بغية مناقشة أستمارة التسجيل في نقطة

تجارة العراق الدولية والارتقاء بعمل القطاع الخاص الأجتماع الذي عقد يهدف الى مناقشة إستمارة التسجيل في نقطة

تجارة العراق الدولية ومناقشة أستمارة التجارة الخارجية (إستيرادات وصادرات) والمشاكل التي تظهر في البيانات

الواردة من الهيئة العامة للكمارك.

 

من جانبه تحدث السيد رئيس الجهاز خلال الاجتماع قائلاً بعد الترحيب لابد من بذل المزيد من الجهود لايجاد  بيانات عن التجارة الخارجية (الاستيردات

والصادرات ) والتعاون المشترك مع وزارة التجارة وهيئة الكمارك العامة والحرص على إيجاد الية في جمع البيانات وتوفيرها من مصادرها الرسمية والجهات

المعنية والمختصة والحكومة العراقية بحاجة الى تتبع هذه البيانات والأرقام والمؤشرات بغية توفير رقم حقيقي يعكس حجم التبادل (الأستيراد والصادر) مشيراً

الى أهمية التصريحة الكمركية وضرورتها في جمع البيانات الإحصائية.

فيما تقدم المدير العام لدائرة تطوير القطاع الخاص في وزارة التجارة الدكتور علي عبد الزهرة بالشكر والامتنان الى

الجهاز المركزي للإحصاء ومديرية إحصاء التجارة لتعاونها في توفير البيانات وإتاحة الفرصة في طرح موضوع في

غاية الأهمية (موضوع التجارة الخارجية) مضيفاً أن الإصلاح الاقتصادي يبدأ بإصلاح التجارة

وفي ختام الاجتماع وبعد مناقشة الأستمارات المخصصة لموضوع التجارة الخارجية تم الأتفاق على عقد أجتماع خلال

الأيام القادمة مع الهيئة العامة للكمارك والجهاز المركزي للإحصاء ووزارة التجارة للوقوف على المشاكل ووضع

الحلول المناسبة وتقديم مقترح لربط شبكة الكترونية بين المنافذ الحدودية والجهاز المركزي للإحصاء ووزارة التجارة.

يذكر أن نقطة تجارة العراق الدولية هي أحدى أقسام دائرة تطوير القطاع الخاص وتعمل على النهوض بواقع الأقتصاد العراقي وزيادة التجارة الخارجية مع دول

العالم من خلال تقديم ( الترويج الالكتروني للشركة ومنتجاتها وتعريف السوق العالمي والمحلي بالمنتج ويجاد الشريك المناسب وجذب الفرص التجارية

والأستثمارية)

 

Go to top