أعلن السيد رئيس مجلس الوزراء / رئيس المجلس الأعلى للسكان الدكتور عادل عبدالمهدي عن اتخاذ مجلس الوزراء قرار لتنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن في عام 2020 باعتماد الأجهزة اللوحية (Tablet) ، جاء القرار لأهمية التعداد في جمع المعلومات والبيانات الأساسية عن عدد السكان والمساكن وتوفير إحصائية متخصصة لاستخدامها في التخطيط المستقبلي لبناء الدولة بعد أن كان العراق يعتمد على التقديرات السكانية منذ تعداد عام 1997 و 1987.

من جانبها أعلنت وزارة التخطيط عن تشكيل الهيأة العليا للتعداد العام للسكان والمساكن برئاسة وزير التخطيط وعضوية رئيس الجهاز المركزي للإحصاء ، وممثلين اثنين عن   حكومة إقليم كردستان ، احدهما  رئيس هيأة الإحصاء في الإقليم . كما تضم أيضا ممثلا عن مجلس النواب ، ووكلاء وزارات ، الداخلية ، والخارجية ، والتربية ، والتعليم العالي ،  والإعمار والإسكان والبلديات ، والثقافة ، والنقل ،  والاتصالات ،  والزراعة  ، والموارد المائية ،  والهجرة والمهجرين  ، والصحة والبيئة ، وأمين سر وزارة الدفاع ، وممثلا عن مستشارية الأمن الوطني ، ووكيل أمانة بغداد ، فضلا عن المدير التنفيذي للتعداد العام للسكان والمساكن .

مبينةً أن مهام الهيأة العليا للتعداد العام للسكان والمساكن تتمثل بإقرار الخطة الشاملة للتعداد والخطط الفرعية حسب مراحلها والتوقيتات الزمنية المختلفة ومتطلباتها المادية والبشرية وتحديد أساليب الصرف على مشروع التعداد والإشراف والمتابعة على سير الأعمال التحضيرية في المراحل كافة وإقرار الاستمارة بصيغتها النهائية وتحديد أسلوب العد وأي قضايا أخرى تجدها الهيأة مهمة وضرورية.

من جهته باشر الجهاز المركزي للإحصاء العمل على قدمٍ وساق لإكمال الاستعدادات لتنفيذ التعداد وفقا للتوقيتات الزمنية المحددة . حيث يتم حالياً تشكيل قطاعات العمل وتشكيل لجان كل قطاع حسب متطلباته فضلاً عن مخاطبة الوزارات والجهات المعنية لتسمية ممثليهم في الهيئة العليا وغرفة عمليات التعداد.

كما تم عقد اجتماعات أولية لمناقشة متطلبات العمل والموازنة المطلوبة وإعداد خطة للزيارات الميدانية للمحافظات.

وفي سياقٍ ذي صلة تم عقد لقاء مع وفد من صندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA) برئاسة الدكتور "أولوريمي سوجنرو" الممثل المقيم للصندوق في العراق ، وجرى خلال اللقاء بحث الاستعدادات لتنفيذ التعداد السكاني 2020 وسبل الدعم التي يمكن أن تقدمها برامج الأمم المتحدة.

حضر اللقاء السيد وزير التخطيط رئيس الهيئة العليا للتعداد الدكتور نوري صباح الدليمي الذي اكد على جاهزية فرق العمل لتنفيذ الخطة الحكومية المرسومة للتعداد في توقيتاتها كما حضر اللقاء السيد رئيس الجهاز المركزي للإحصاء رئيس غرفة عمليات التعداد الدكتور ضياء عواد كاظم.

من جانبه أعرب الدكتور سوجنرو عن تقديمه كافة سبل الدعم للحكومة العراقية في تنفيذ التعداد العام للسكان، مشيراً إلى أن هناك عدداً من الدول أبدت استعدادها لتقديم الدعم والمساعدة للعراق في هذا المجال.

 

 

                                    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Go to top