أعدت مديرية إحصاء البصرة خطتها السنوية 2019 استنادا الى خطة عمل الجهاز المركزي للاحصاء وحسب مهام المديرية بكافة شعبها حيث ان خطة عمل المديرية ترتبط ارتباطا وثيقا بخطة عمل الجهاز في المركز.

وتضمنت خطة عمل مديرية إحصاء البصرة عدة محاور منها نبذة تعريفية باعمال المديرية وهيكلها التنظيمي والمحور الثاني هو انجازات المديرية حسب خطة العمل لعام 2018 والمحور الثالث تضمن التوقيتات الزمنية لتنفيذ خطة العمل لعام 2019.

ويتضمن عمل مديرية إحصاء البصرة تنفيذ الأنشطة والفعاليات الاحصائية المتعلقة بالقطاعات الاقتصادية المختلفة عن الواقع الاجتماعي والاقتصادي والعلمي ومختلف اوجه الحياة في مجتمع المحافظة وتتركز تلك الانشطة في عمليات جمع البيانات وتبويبها وارسالها الى مقر الجهاز المركزي للاحصاء وتتألف مديرية إحصاء البصرة من عدة شعب منها الشعب الإدارية والشعب الفنية.

ومن أبرز إنجازات شعبة الإحصاء الزراعي في المديرية حسب خطة العمل لعام 2018 هي تنفيذ استمارة الدواجن وجمع الإطار الشتوي والذي بين أن عدد المزارعين (4219) والمساحة المزروعة (65133.6) بينما بين الإطار الصيفي أن عدد المزارعين (327) والمساحة المزروعة (1859.96) إضافة إلى القياس والحصاد للعينات الرئيسية لمحصولي الحنطة والشعير كذلك عينات المحاصيل الثانوية للإطار الشتوي والإطار الصيفي وإنجاز استمارات الأسعار والاستمارة الشهرية واستمارة المجازر الصيفية إضافة إلى تحديث الدواجن.

أما شعبة الإحصاء الصناعي فقد أنجزت التقرير التراكمي الفصلي على أربع فصول والتقرير التراكمي السنوي والمالية والاقتصادية الكبيرة والمالية والاقتصادية المتوسطة وتقرير المجازر.

بينما أنجزت شعبة إحصاءات البناء والتشييد الاستمارات الفصلية للقطاع العام ولأربعة فصول خلال عام 2018 كما تم منح حوالي 2000 إجازة بناء خلال نفس العام.

كما أنجزت شعبة الأرقام القياسية 12 استمارة للأسعار لمركز البصرة بواقع 798 مادة لكل استمارة و 12 استمارة لقضاء الزبير بواقع 536 مادة لكل استمارة إضافة إلى النشرة الشهرية وتقرير إيجارات الدور السكنية.

وقامت مديرية إحصاء البصرة خلال عام 2018 بتنفيذ مجموعة من المسوح التي هي ضمن مسوحات الجهاز المركزي للإحصاء منها: (مسح التعليم الموازي والتدريب المهني والتطويري ، مسح دور الحضانة ، مسح الفنادق ومجمعات الإيواء السياحي ، مسح المنشآت الصناعية الصغيرة ، مسح التعليم الخاص للنصف الأول ، مسح الإيجارات ، مسح الإنشاءات ، مسح الآلات والمعدات ، مسح السلع سريعة التغيير ، إضافة إلى المشاركة في مسح سيارات الأجرة في القطاع الخاص).

هذا فضلاً عن تزويد المديرية للباحثين والمراجعين بالنشرات الإحصائية الدورية الصادرة عن الجهاز المركزي للإحصاء وتوزيعها على الدوائر ذات العلاقة وتنسيق فعاليات المديرية مع الدوائر الإعلامية في المحافظة.

كما وستقوم المديرية خلال عام 2019 بتنفيذ مجموعة من المسوح ضمن خطة الجهاز المركزي للإحصاء منها مسح شركات التحويل المالي والصرافة والهدف منه توفير بيانات عن شركات الصرافة والتحويل المالي كما ستقوم المديرية بتنفيذ مسح الانفاق السياحي ويهدف هذا المسح الى النهوض بواقع القطاع السياحي وجذب السياح من مختلف بقاع العالم وايضا ستقوم المديرية بتنفيذ مسح الاستثمار الاجنبي الغرض منه التعرف على المشاريع الاستثمارية وستقوم المديرية خلال عام 2019 بتنفيذ المسح المتكامل للأوضاع الاجتماعية والصحية للمرأة في العراق بدعم من صندوق الامم المتحدة للسكان (UNFPA) والذي سيوفر بيانات رصينة تعكس الواقع الحقيقي للمرأة على مستوى المحافظة إضافة إلى مؤشرات أهداف التنمية المستدامة وكذلك ستقوم المديرية بتنفيذ مسح التشغيل والبطالة لعام 2019 والذي سيوفر مؤشرات عن معدلات البطالة ومعدل النشاط الاقتصادي ومعدلات عمالة الأطفال  ومعدلات البطالة حسب الفئات العمرية ومعدلات البطالة حسب المستوى التعليمي ومعدلات العمالة الناقصة.

وستقوم المديرية أيضا بتنفيذ المسح الوطني للفتوة والشباب في العراق (nys) لسنة 2019 ويعتبر هذا المسح عماد الأمة ومستقبلها والأمل الذي تصبوا إليه في تحقيق أمنيات الشباب في حاضرها ومستقبلها وستنفذ المديرية أيضا المسح الاجتماعي والاقتصادي للأسرة في العراق لسنة 2019 ويهدف هذا المسح إلى توفير بيانات تساعد في قياس وتحليل الفقر وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتخفيف من الفقر ( 2018ـ 2022 ) وكذلك ستقوم المديرية بتنفيذ مسح تجمعات السكن العشوائية وأيضا تنفيذ مسح أبراج الأنترنيت ومقاهي الأنترنيت لسنة 2018 وهو مسح يغطي جميع مقاهي الأنترنيت واخيرا ستقوم المديرية بتنفيذ مسح استخدام تكنولوجيا المعلومات للأسر والأفراد  لسنة 2018 .

 

 

 

      

Go to top