محافظ بغداد يترأس الاجتماع الاول لمناقشة استعدادات تنفيذ التعداد السكاني في العاصمة
بغداد/ ٢٠٢٤/٦/٢٦
ترأس محافظ بغداد ورئيس اللجنة العليا للتعداد في محافظة بغداد السيد #عبد_المطلب_العلوي الاجتماع الاول لمناقشة اجراءات تنفيذ التعداد السكاني في العاصمة.
وشهد الاجتماع مشاركة النائب الاداري مدير احصاء محافظة بغداد/ هيأة الاحصاء ونظم المعلومات الجغرافية في وزارة التخطيط ورؤساء الجامعات ومديري تربية بغداد الست وصحة الكرخ والرصافة وممثل عن امانة بغداد والاجهزة الأمنية والمرور والدفاع المدني والاستخبارات وكذلك مديري مديريات الشباب والرياضة ومدير زراعة محافظة بغداد وممثلين عن اوقاف (الشيعي والسني والمسيحية والايزيدية والصابئة المندائية) وقسم الإعلام والاتصال الحكومي في محافظة بغداد وجهات عدة.
واشار السيد المحافظ الى "أهمية التعداد في وضع الخطط والاستراتيجيات في العمل على مستوى الدولة وعلى مستوى الحكومات المحلية"، مؤكداً "على جدية حكومة بغداد المحلية بالتهيئة للانطلاق بتعداد ناجح والذي من المؤمل أن يكون الأخير بفضل اتباع طرق حديثة في جمع البيانات والتعامل معها إلكترونيا عن طريق استخدام تطبيقات وبرامج ذكية تحدث نفسها حيث لانحتاج إلى إجراء تعداد سكاني مرة ثانية، اذ ستتكفل هذه البرامج لتحديث المعلومات بشكل دوري ومستمر".
وحث العلوي "جميع الجهات والمواطنين الكرام إلى التعاون تجاه انجاح التعداد لاهميته في رسم الخطط ووضع السياسات العامة وتشكيل قاعدة معلومات متكاملة"، لافتاً إلى "تشكيل غرفة عمليات تكون ساندة لعمل اللجنة العليا للتعداد".
كما تضمن الاجتماع عرض تفصيلي تقدم به السيد خالد وليد مدير احصاء بغداد في وزارة التخطيط "لمحاور عدة ابرزها مراحل التعداد السكاني التي ستنطلق مطلع شهر تموز المقبل وتمتد حتى ٢٠٢٤/١٢/٣١ وبثلاثة مراحل هي (التهيئة، والحزم والترقيم، والعد الفعلي)، بالاعتماد على الملاكات البشرية المدربة لهذا الغرض، فضلاً عن التعداد الإلكتروني بحصر وإحصاء السكان وكذلك المساكن في الوحدات الإدارية لكل ناحية وقضاء وقرية".
واكد المجتمعون على "ضرور تعاونين المواطنين الكرام ووسائل الإعلام وأئمة المساجد والخطباء ومنظمات المجتمع المدني والاستجابة مع فرق التعداد لما يشكّل أهمية كبرى في توفير قاعدة معلومات وبيانات تساعد على وضع الخطط والبرامج بشكل علمي وحقيقي ملموس
Go to top