ضمن الجهود الرامية إلى إعداد منصة جغرافية وطنية لنتائج التعداد العام للسكان، عقدت هيأة الإحصاء ونظم المعلومات الجغرافية اجتماعاً لعرض النموذج الأولي للمنصة الإحصائية الجغرافية، برئاسة السيد رئيس الهيأة الدكتور ضياء عواد كاظم، وبحضور المدير العام للإدارة التنفيذية للتعداد السيد علي عريان صالح، ورئيس قطاع العمل الفني السيد قصي عبد الفتاح رؤوف، وممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان السيد حسام سليمان، إلى جانب ممثلي شركة E-link الصينية، وفريق قطاع نظم المعلومات الجغرافية، وممثلي قطاعي العمل الفني وتكنولوجيا المعلومات.
وجرى خلال الاجتماع استعراض مراحل تطوير المنصة والخصائص الفنية التي تتضمنها، فضلاً عن مناقشة آليات استكمال تنفيذها بما ينسجم مع متطلبات العمل الإحصائي الجيومكاني، ويعزز سهولة الوصول إلى البيانات والمؤشرات الإحصائية.
وتُعد المنصة الجغرافية مشروعاً مشتركاً تنفذه هيأة الإحصاء ونظم المعلومات الجغرافية بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA) وشركة E-link الصينية، في إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين وزارة التخطيط والصندوق لدعم التعداد، من خلال توظيف التقنيات الحديثة في نشر النتائج الإحصائية والمكانية، وتطوير أدوات العرض المدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي، عبر واجهات تفاعلية تسهّل الوصول إلى نتائج التعداد بدقة وسرعة، بما يخدم احتياجات متخذي القرار والباحثين والمخططين، ويعزز الاستفادة من مخرجات التعدادات والمسوح الإحصائية في مختلف مجالات التنمية