اقام الجهاز المركزي للإحصاء مديرية الإحصاء الزراعي دورة تنشيطية لمسح المحاصيل الحقلية وحقول الدواجن وذلك على قاعة مركز تدريب الفرات الاوسط في النجف الأشرف وتستمر لخمسة ايام متتالية بمشاركة جميع مديريات الإحصاء في المحافظات عدا محافظات إقليم كردستان.
أفتتح الدورة التدريبية السيد عقيل مسلم مدير مركز تدريب الفرات الاوسط مرحبا بجميع المشاركين والقائمين على عقد هذه الدورة.
تهدف الدورة التنشيطية الى تدريب العاملين في المسح على استمارة وبرنامج الادخال المعد من قبل كوادر مديرية الاحصاء الزراعي بالتعاون مع قسم تكنولوجيا المعلومات.
وقال السيد اثير محمد ناجي مدير الإحصاء الزراعي: من ضمن أعمال عقد هذه الدورة التدريبة للنشاط الزراعي مناقشة آلية جمع البيانات بأستخدام برنامج (ODk) بإعتماد تجربة القضاء المنتخب فضلًا عن مناقشة التحديات التي تواجه العمل الميداني والحلول المقترحة وآلية تطوير جمع البيانات الزراعية.
الجدير بالذكر فإن أهم مؤشرات مسح المحاصيل الحقلية هو مساحة الحيازة المزروعة ونوع ووسيلة الارواء وعدد الحائزين والمساحات المزروعة وأنواع المحاصيل أمًا أهم مؤشرات مسح حقول الدواجن فهو عدد المشاريع المنتجة والمتوقفة وتحت التشييد وكمية وقيمة إنتاج دجاج اللحم وكمية وقيمة إنتاج بيض المائدة ومتوسط كلف الإنتاج.
 
.
Go to top