احدث الاخبار عن نشاطات الجهاز المركزي للأحصاء  

 

 09/04/2019

 

مديرية إحصاء البصرة تعد خطتها السنوية لعام 2019

أعدت مديرية إحصاء البصرة خطتها السنوية 2019 استنادا الى خطة عمل الجهاز المركزي للاحصاء وحسب مهام المديرية بكافة شعبها حيث ان خطة عمل المديرية ترتبط ارتباطا وثيقا بخطة عمل الجهاز في المركز.

وتضمنت خطة عمل مديرية إحصاء البصرة عدة محاور منها نبذة تعريفية باعمال المديرية وهيكلها التنظيمي والمحور الثاني هو انجازات المديرية حسب خطة العمل لعام 2018 والمحور الثالث تضمن التوقيتات الزمنية لتنفيذ خطة العمل لعام 2019.

ويتضمن عمل مديرية إحصاء البصرة تنفيذ الأنشطة والفعاليات الاحصائية المتعلقة بالقطاعات الاقتصادية المختلفة عن الواقع الاجتماعي والاقتصادي والعلمي ومختلف اوجه الحياة في مجتمع المحافظة وتتركز تلك الانشطة في عمليات جمع البيانات وتبويبها وارسالها الى مقر الجهاز المركزي للاحصاء وتتألف مديرية إحصاء البصرة من عدة شعب منها الشعب الإدارية والشعب الفنية.

ومن أبرز إنجازات شعبة الإحصاء الزراعي في المديرية حسب خطة العمل لعام 2018 هي تنفيذ استمارة الدواجن وجمع الإطار الشتوي والذي بين أن عدد المزارعين (4219) والمساحة المزروعة (65133.6) بينما بين الإطار الصيفي أن عدد المزارعين (327) والمساحة المزروعة (1859.96) إضافة إلى القياس والحصاد للعينات الرئيسية لمحصولي الحنطة والشعير كذلك عينات المحاصيل الثانوية للإطار الشتوي والإطار الصيفي وإنجاز استمارات الأسعار والاستمارة الشهرية واستمارة المجازر الصيفية إضافة إلى تحديث الدواجن.

أما شعبة الإحصاء الصناعي فقد أنجزت التقرير التراكمي الفصلي على أربع فصول والتقرير التراكمي السنوي والمالية والاقتصادية الكبيرة والمالية والاقتصادية المتوسطة وتقرير المجازر.

بينما أنجزت شعبة إحصاءات البناء والتشييد الاستمارات الفصلية للقطاع العام ولأربعة فصول خلال عام 2018 كما تم منح حوالي 2000 إجازة بناء خلال نفس العام.

كما أنجزت شعبة الأرقام القياسية 12 استمارة للأسعار لمركز البصرة بواقع 798 مادة لكل استمارة و 12 استمارة لقضاء الزبير بواقع 536 مادة لكل استمارة إضافة إلى النشرة الشهرية وتقرير إيجارات الدور السكنية.

وقامت مديرية إحصاء البصرة خلال عام 2018 بتنفيذ مجموعة من المسوح التي هي ضمن مسوحات الجهاز المركزي للإحصاء منها: (مسح التعليم الموازي والتدريب المهني والتطويري ، مسح دور الحضانة ، مسح الفنادق ومجمعات الإيواء السياحي ، مسح المنشآت الصناعية الصغيرة ، مسح التعليم الخاص للنصف الأول ، مسح الإيجارات ، مسح الإنشاءات ، مسح الآلات والمعدات ، مسح السلع سريعة التغيير ، إضافة إلى المشاركة في مسح سيارات الأجرة في القطاع الخاص).

هذا فضلاً عن تزويد المديرية للباحثين والمراجعين بالنشرات الإحصائية الدورية الصادرة عن الجهاز المركزي للإحصاء وتوزيعها على الدوائر ذات العلاقة وتنسيق فعاليات المديرية مع الدوائر الإعلامية في المحافظة.

كما وستقوم المديرية خلال عام 2019 بتنفيذ مجموعة من المسوح ضمن خطة الجهاز المركزي للإحصاء منها مسح شركات التحويل المالي والصرافة والهدف منه توفير بيانات عن شركات الصرافة والتحويل المالي كما ستقوم المديرية بتنفيذ مسح الانفاق السياحي ويهدف هذا المسح الى النهوض بواقع القطاع السياحي وجذب السياح من مختلف بقاع العالم وايضا ستقوم المديرية بتنفيذ مسح الاستثمار الاجنبي الغرض منه التعرف على المشاريع الاستثمارية وستقوم المديرية خلال عام 2019 بتنفيذ المسح المتكامل للأوضاع الاجتماعية والصحية للمرأة في العراق بدعم من صندوق الامم المتحدة للسكان (UNFPA) والذي سيوفر بيانات رصينة تعكس الواقع الحقيقي للمرأة على مستوى المحافظة إضافة إلى مؤشرات أهداف التنمية المستدامة وكذلك ستقوم المديرية بتنفيذ مسح التشغيل والبطالة لعام 2019 والذي سيوفر مؤشرات عن معدلات البطالة ومعدل النشاط الاقتصادي ومعدلات عمالة الأطفال  ومعدلات البطالة حسب الفئات العمرية ومعدلات البطالة حسب المستوى التعليمي ومعدلات العمالة الناقصة.

وستقوم المديرية أيضا بتنفيذ المسح الوطني للفتوة والشباب في العراق (nys) لسنة 2019 ويعتبر هذا المسح عماد الأمة ومستقبلها والأمل الذي تصبوا إليه في تحقيق أمنيات الشباب في حاضرها ومستقبلها وستنفذ المديرية أيضا المسح الاجتماعي والاقتصادي للأسرة في العراق لسنة 2019 ويهدف هذا المسح إلى توفير بيانات تساعد في قياس وتحليل الفقر وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتخفيف من الفقر ( 2018ـ 2022 ) وكذلك ستقوم المديرية بتنفيذ مسح تجمعات السكن العشوائية وأيضا تنفيذ مسح أبراج الأنترنيت ومقاهي الأنترنيت لسنة 2018 وهو مسح يغطي جميع مقاهي الأنترنيت واخيرا ستقوم المديرية بتنفيذ مسح استخدام تكنولوجيا المعلومات للأسر والأفراد  لسنة 2018 .

 

09/04/2019

السيد رئيس مجلس الوزراء الدكتور عادل عبدالمهدي يعلن موافقة مجلس الوزراء على إجراء التعداد العام للسكان 2020

 

أعلن السيد رئيس مجلس الوزراء / رئيس المجلس الأعلى للسكان الدكتور عادل عبدالمهدي عن اتخاذ مجلس الوزراء قرار لتنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن في عام 2020 باعتماد الأجهزة اللوحية (Tablet) ، جاء القرار لأهمية التعداد في جمع المعلومات والبيانات الأساسية عن عدد السكان والمساكن وتوفير إحصائية متخصصة لاستخدامها في التخطيط المستقبلي لبناء الدولة بعد أن كان العراق يعتمد على التقديرات السكانية منذ تعداد عام 1997 و 1987.

من جانبها أعلنت وزارة التخطيط عن تشكيل الهيأة العليا للتعداد العام للسكان والمساكن برئاسة وزير التخطيط وعضوية رئيس الجهاز المركزي للإحصاء ، وممثلين اثنين عن   حكومة إقليم كردستان ، احدهما  رئيس هيأة الإحصاء في الإقليم . كما تضم أيضا ممثلا عن مجلس النواب ، ووكلاء وزارات ، الداخلية ، والخارجية ، والتربية ، والتعليم العالي ،  والإعمار والإسكان والبلديات ، والثقافة ، والنقل ،  والاتصالات ،  والزراعة  ، والموارد المائية ،  والهجرة والمهجرين  ، والصحة والبيئة ، وأمين سر وزارة الدفاع ، وممثلا عن مستشارية الأمن الوطني ، ووكيل أمانة بغداد ، فضلا عن المدير التنفيذي للتعداد العام للسكان والمساكن .

مبينةً أن مهام الهيأة العليا للتعداد العام للسكان والمساكن تتمثل بإقرار الخطة الشاملة للتعداد والخطط الفرعية حسب مراحلها والتوقيتات الزمنية المختلفة ومتطلباتها المادية والبشرية وتحديد أساليب الصرف على مشروع التعداد والإشراف والمتابعة على سير الأعمال التحضيرية في المراحل كافة وإقرار الاستمارة بصيغتها النهائية وتحديد أسلوب العد وأي قضايا أخرى تجدها الهيأة مهمة وضرورية.

من جهته باشر الجهاز المركزي للإحصاء العمل على قدمٍ وساق لإكمال الاستعدادات لتنفيذ التعداد وفقا للتوقيتات الزمنية المحددة . حيث يتم حالياً تشكيل قطاعات العمل وتشكيل لجان كل قطاع حسب متطلباته فضلاً عن مخاطبة الوزارات والجهات المعنية لتسمية ممثليهم في الهيئة العليا وغرفة عمليات التعداد.

كما تم عقد اجتماعات أولية لمناقشة متطلبات العمل والموازنة المطلوبة وإعداد خطة للزيارات الميدانية للمحافظات.

وفي سياقٍ ذي صلة تم عقد لقاء مع وفد من صندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA) برئاسة الدكتور "أولوريمي سوجنرو" الممثل المقيم للصندوق في العراق ، وجرى خلال اللقاء بحث الاستعدادات لتنفيذ التعداد السكاني 2020 وسبل الدعم التي يمكن أن تقدمها برامج الأمم المتحدة.

حضر اللقاء السيد وزير التخطيط رئيس الهيئة العليا للتعداد الدكتور نوري صباح الدليمي الذي اكد على جاهزية فرق العمل لتنفيذ الخطة الحكومية المرسومة للتعداد في توقيتاتها كما حضر اللقاء السيد رئيس الجهاز المركزي للإحصاء رئيس غرفة عمليات التعداد الدكتور ضياء عواد كاظم.

من جانبه أعرب الدكتور سوجنرو عن تقديمه كافة سبل الدعم للحكومة العراقية في تنفيذ التعداد العام للسكان، مشيراً إلى أن هناك عدداً من الدول أبدت استعدادها لتقديم الدعم والمساعدة للعراق في هذا المجال.

 

04/04/2019

في إطار التعاون المشترك مع الجامعات العراقية

الجهاز المركزي للإحصاء يشارك في ندوة علمية في جامعة ديالى

شارك الجهاز المركزي للإحصاء في الندوة العلمية الثامنة والتي نظمها قسم الإحصاء في كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة ديالى تحت شعار (الإحصاء بين الواقع والتحديات المستقبلية) والتي عقدت برعاية وحضور السيد عميد الكلية الدكتور قصي عبد الخالق الذي بدوره أثني على دور الجهاز المركزي للإحصاء في تقديم الرؤى المناسبة لمواجهة التحديات والمشاكل في مجمل الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية بما يوفره من بيانات إحصائية رصينة تخدم الجميع.

كما أشار الدكتور إبراهيم السعيدي معاون العميد للشؤون العلمية على أهمية ودور الجهاز المركزي للإحصاء كونه العمود الأساسي في جمع البيانات . لان الإحصاء هو الداعم المهم لكل العلوم الأخرى ، وان توثيق التعاون بين الجهاز المركزي للإحصاء متمثلا بمديرية إحصاء ديالى وجامعة ديالى سيؤسس لمرحلة مشتركة بما يخدم الصالح العام.

من جانبها أكدت الدكتورة أنعام عبد الرحمن رئيس قسم الإحصاء على ضرورة تعيين خريجي قسم الإحصاء في دوائر وأقسام الإحصاء في جميع وزارات الدولة لما تمثله هذه الشريحة من الخريجين جيلاً جديداً لرفد العمل الإحصائي للسنوات المقبلة ، وكون علم الإحصاء يمثل الشريان النابض لتدفق المعلومات الواجب وصولها لأصحاب القرار بما يخدم مصلحة المواطن العراقي.

عقدت الندوة بحضور بمشاركة باحثين من كلية الإدارة والاقتصاد وجامعات عراقية وحضور السيد مدير إحصاء ديالى وعدد من منتسبي المديرية ومثل الجهاز فيها كل من السيدة سهى عبدالله محمود / رئيس مهندسين اقدم والسيد أنس خليل محمد / إحصائي.

قدمت السيدة سهى عبدالله محمود ورقة عمل بعنوان (التعداد السكاني بين استخدام التقنيات الحديثة والغاية المنشودة) بينت فيها أهمية ربط التقنيات وتكاملها (الأجهزة اللوحية ، الاستمارة الإلكترونية ، الحوسبة الافتراضية ، وسائل الاتصالات ، نظم المعلومات الجغرافية) والذي يمثل نقطة التحول نحو تنفيذ التعداد السكاني الإلكتروني شرط أن تكون مسبوقة بتنفيذ التكنولوجيا والتحول الرقمي في دوائر ومؤسسات الدولة والربط الإلكتروني بين هذه المؤسسات مما يسهم في جمع البيانات والإثراء على الاستمارة الإلكترونية بمعلومات دقيقة من مصادرها الأصلية.

بينما قدم السيد أنس خليل محمد ورقة عمل بعنوان (البيانات الإحصائية والتخطيط) وضح فيها أن عملية التخطيط تتطلب توفر بيانات إحصائية على درجة كبيرة من الشمول والتفصيل في كافة مراحل الخطة وتنفيذها ومتابعتها حيث أن المهمة الأساسية للجهاز المركزي للإحصاء تنصب في توفير متطلبات التخطيط من البيانات والمؤشرات.

كما أبدى الحضور اهتماما بمفردات ورقتي العمل وفي ختام الندوة تم توزيع الشهادات التقديرية للباحثين لمشاركتهم الفاعلة في هذا الندوة العلمية. 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

07/04/2019

مديرية الاحصاء الزراعي في الجهاز المركزي للأحصاء تختتم دورتها التدريبية بشأن جمع البيانات الاحصائية الزراعية

اختتمت مديرية الأحصاء الزراعي في الجهاز المركزي للأحصاء الدورة التنشيطية الأولى بشأن المحاصيل الحقلية من خلال التدريب ومناقشة الأنظمة البرمجية للأنشطة الزراعية بكافة فروعها (النباتي والحيواني) والأحصاءات الاخرى فضلا عن مناقشة المعوقات التي يتعرض لها الباحث في العمل الميداني وسبل معالجتها لغرض تسهيل عملية جمع البيانات وأختصار الوقت والجهد.

الدورة التدريبية التي عقدت بحضور موظفين اثنين من شعبة الإحصاء الزراعي في كل محافظة تضمنت شرح اجراءات العمل الميداني لجمع البيانات الأحصائية الزراعية حيث استعرض خلالها مدير الاحصاء الزراعي الاستاذ اثير محمد ناجي ابرز المعوقات التي تواجه الباحث الميداني خلال جمع البيانات اضافة الى شرح جمع الاطار واجراءات العمل الميداني وأستخراج التقارير وتحليل التقارير وتقيم العمل الميداني لمرحلة الأطار

الى ذلك تضمنت الدورة التدريبية التي استمرت اربعة ايام "اعدادات اجهزة الـ GPS" واجراءات اخذ النقطة لتحديد احداثيات القرية وسحب عينة مسوح المحاصيل الرئيسية واستخراج التقارير وجمع بيانات  القياس والحصاد للمحاصيل الرئيسية.

فضلا عن التطرق الى اجراءات استخدام اجهزة GPS في قياس مساحة الحقل وتحديد بقعة الحصاد وأستخدام منظومة  Arc Map .

كما تضمنت الدورة التدريبية تدريب عملي للمشاركين على الاجهزة المستخدمة خلال جمع البيانات الاحصائية الزراعية وكذلك سحب عينة مسح المحاصيل الثانوية والمقيدة واستخراج التقارير وجمع بيانات المحاصيل الثانوية المقيدة وجمع الأطار واجراءات العمل الميداني لمسح حقول الدواجن وملء استمارة المسح واجراءات جمع بيانات مسح اسعار الحقل للمنتجات الزراعية وجمع بيانات مسح المحاصيل الدائمية( الفواكه والنخيل)

وفي ختام الدورة التدريبية تم مناقشة أهم متطلبات انجاز الاعمال الإحصائية الزراعية. 

 

04/04/2019

في إطار التعاون المشترك مع الجامعات العراقية

الجهاز المركزي للإحصاء يشارك في ندوة علمية في جامعة ديالى

شارك الجهاز المركزي للإحصاء في الندوة العلمية الثامنة والتي نظمها قسم الإحصاء في كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة ديالى تحت شعار (الإحصاء بين الواقع والتحديات المستقبلية) والتي عقدت برعاية وحضور السيد عميد الكلية الدكتور قصي عبد الخالق الذي بدوره أثني على دور الجهاز المركزي للإحصاء في تقديم الرؤى المناسبة لمواجهة التحديات والمشاكل في مجمل الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية بما يوفره من بيانات إحصائية رصينة تخدم الجميع.

كما أشار الدكتور إبراهيم السعيدي معاون العميد للشؤون العلمية على أهمية ودور الجهاز المركزي للإحصاء كونه العمود الأساسي في جمع البيانات . لان الإحصاء هو الداعم المهم لكل العلوم الأخرى ، وان توثيق التعاون بين الجهاز المركزي للإحصاء متمثلا بمديرية إحصاء ديالى وجامعة ديالى سيؤسس لمرحلة مشتركة بما يخدم الصالح العام.

من جانبها أكدت الدكتورة أنعام عبد الرحمن رئيس قسم الإحصاء على ضرورة تعيين خريجي قسم الإحصاء في دوائر وأقسام الإحصاء في جميع وزارات الدولة لما تمثله هذه الشريحة من الخريجين جيلاً جديداً لرفد العمل الإحصائي للسنوات المقبلة ، وكون علم الإحصاء يمثل الشريان النابض لتدفق المعلومات الواجب وصولها لأصحاب القرار بما يخدم مصلحة المواطن العراقي.

عقدت الندوة بحضور بمشاركة باحثين من كلية الإدارة والاقتصاد وجامعات عراقية وحضور السيد مدير إحصاء ديالى وعدد من منتسبي المديرية ومثل الجهاز فيها كل من السيدة سهى عبدالله محمود / رئيس مهندسين اقدم والسيد أنس خليل محمد / إحصائي.

قدمت السيدة سهى عبدالله محمود ورقة عمل بعنوان (التعداد السكاني بين استخدام التقنيات الحديثة والغاية المنشودة) بينت فيها أهمية ربط التقنيات وتكاملها (الأجهزة اللوحية ، الاستمارة الإلكترونية ، الحوسبة الافتراضية ، وسائل الاتصالات ، نظم المعلومات الجغرافية) والذي يمثل نقطة التحول نحو تنفيذ التعداد السكاني الإلكتروني شرط أن تكون مسبوقة بتنفيذ التكنولوجيا والتحول الرقمي في دوائر ومؤسسات الدولة والربط الإلكتروني بين هذه المؤسسات مما يسهم في جمع البيانات والإثراء على الاستمارة الإلكترونية بمعلومات دقيقة من مصادرها الأصلية.

بينما قدم السيد أنس خليل محمد ورقة عمل بعنوان (البيانات الإحصائية والتخطيط) وضح فيها أن عملية التخطيط تتطلب توفر بيانات إحصائية على درجة كبيرة من الشمول والتفصيل في كافة مراحل الخطة وتنفيذها ومتابعتها حيث أن المهمة الأساسية للجهاز المركزي للإحصاء تنصب في توفير متطلبات التخطيط من البيانات والمؤشرات.

كما أبدى الحضور اهتماما بمفردات ورقتي العمل وفي ختام الندوة تم توزيع الشهادات التقديرية للباحثين لمشاركتهم الفاعلة في هذا الندوة العلمية. 

 

04/04/2019

في إطار الدعم المتواصل لأقسام الإحصاء في الجامعات العراقية

الجهاز المركزي للإحصاء يشارك في ندوة علمية في الجامعة المستنصرية

شارك الجهاز المركزي للإحصاء في الندوة العلمية الموسومة ((التحولات الديموغرافية في ظل المتغيرات الاقتصادية)) والتي نظمها قسم الإحصاء في كلية الإدارة والاقتصاد / الجامعة المستنصرية.

تضمنت الندوة محورين الأول (أثر انخفاض معدلات الخصوبة في انخفاض النمو السكاني) وقدم السيد سمير خضير هادي مدير إحصاءات السكان والقوى العاملة في الجهاز عرضاً بهذا الخصوص ... من جانبه قدم السيد قصي عبدالفتاح رؤوف المدير العام للشؤون الفنية في الجهاز عرضاً عن المحور الثاني وهو (اثر الهجرة والنزوح على التحولات الديموغرافية).

من ناحيته عبر الدكتور ضياء عواد كاظم رئيس الجهاز المركزي للإحصاء عن شكره لقسم الإحصاء وكلية الإدارة والاقتصاد / الجامعة المستنصرية بشكل عام مبيناً ان مثل هذه الندوات تعزز الروابط بين الجهات العلمية والجهات العملية خاصةً وان هذه الندوة تتناول اهم عاملين في المشهد الديموغرافي.

مشدداً على أهمية تدريس علم الديموغرافية في أقسام الإحصاء كون هذا العلم يشغل حيز كبير في العمل الإحصائي ولابد أن يكون الطلبة متسلحين بالمعلومات الكافية في هذا المجال.

كما طالب سيادته أن يكون هناك دعم للمشاريع البحثية التي لها مساس في العيان لينعكس تأثير هذه المشاريع بماتحمل من بيانات على الواقع والمجتمع السكاني مثل هجرة الشباب والبطالة ومشاكل التعليم وغيرها الكثير مؤكداً ان الجهاز أبوابه دائماً مفتوحة لتقديم كافة البيانات والمؤشرات التي يمكن ان تخدم الطلبة والباحثين لمساعدتهم في ان يشقوا طريقهم في العمل الإحصائي.

وفي ختام الندوة قدمت عمادة الجامعة شهادات تقديرية ودروع تكريمية لكل من الدكتور ضياء عواد كاظم رئيس الجهاز المركزي للإحصاء والسيد قصي عبدالفتاح رؤوف المدير العام للشؤون الفنية في الجهاز والسيد سمير خضير هادي مدير إحصاءات السكان والقوى العاملة في الجهاز لمشاركتهم الفاعلة في هذا الندوة العلمية ولدعم الجهاز المتواصل للأنشطة العلمية في مجال الإحصاء.

 

04/04/2019

مديرية الاحصاء الصناعي تنظم دورة تدريبية حول المفاهيم الاحصائية الصناعية 

نظمت مديرية الاحصاء الصناعي في الجهاز المركزي للإحصاء يوم الاحد الموافق 24 آذار  وعلى قاعة الفرات الأوسط في محافظة النجف الاشرف دورة تدريبية خاصة بالمفاهيم الإحصائية الصناعية ...شارك في الدورة أكثر من 36 مشارك من جميع المحافظات عدا إقليم كردستان وستستمر لمدة ثلاث ايام متتالية بواقع خمس ساعات في اليوم.

افتتحت الدورة من قبل  السيد فاضل عبد الحر - مدير احصاء محافظة النجف الاشرف ومدير مركز الفرات الأوسط مشيرا الى اهمية بيانات الاحصاء الصناعي والتي تعد الرافد الأساس في بيانات الحسابات القومية وبيانات الناتج المحلي الإجمالي GDP والذي يقيس الواقع الاقتصادي للبلاد مع نسبة مساهمة القطاع الصناعي  فيه  مشيرا إلى أن الاهتمام ببيانات الاحصاء الصناعي دليل على حرص الجهاز المركزي للإحصاء في تذليل العقبات والصعوبات وبذل المزيد من الجهود لعملية استيفاء البيانات ....

إلى ذلك إشارت السيدة ياسمين سعدون- مديرة الاحصاء الصناعي إلى شرح مفصل للتعاريف والمفاهيم الخاصة بالاحصاء الصناعي ووضع الحلول المناسبة لمواجهة المشاكل التي تواجه الباحثين في الميدان في ملء استمارات المنشآت الصناعية الكبيرة والمتوسطة والصغيرة مما سيوفر بيانات دقيقة وواقعية وذات موثوقية عالية وبينت ان دور الباحث الميداني الفعال في استيفاء البيانات والمعلومات لكون الباحثين في المحافظات من الكوادر الشابة والتي تحتاج إلى تدريب ومهارات كافية لاكتساب الخبرات وبناء القدرات في مجال أعمالهم. وكشفت السيدة ياسمين سعدون إلى ضرورة تحديث إطار العمل للمنشآت الصناعية بأنواعها المختلفة الكبيرة والمتوسطة والصغيرة لقدم الأطر ويعزى ذلك إلى عدم وجود جهة مختصة معينة لمعرفة المنشآت الصناعية الجديدة التي تم فتحها ولما للباحث من دور فعال في الكشف والبحث والتقصي إلى معرفة المصانع الجديدة على ان يتم تصنيفها ضمن معيارها المناسب (الكبيرة والمتوسطة والصغيرة ) مضيفة أن الأعمال الميدانية ستبدأ مطلع شهر تموز. 

ومن جهة أخرى أشار السيد حسين حميد.. مشرف المنشآت الصناعية الصغيرة إلى اهمية مواكبة التطورات الحاصلة في مجال إنتاج البيانات والتي تجري بصورة سريعة مؤكدا على التدريب الكافي على التصنيف الوطني  للانشطة الاقتصادية وعلى مستوى سلعة . ISIC4 موضحا بالتفصيل البرامج التي أعدتها المديرية والتي تهدف إلى كشف الأخطاء الشائعة في عملية إدخال البيانات...

تناوب في تقديم المحاضرات مع السيدة ياسمين سعدون والسيد حسين حميد كل من السيدة رنا رعد والسيد زيد خليفة ....

ومن الجدير بالذكر أن التصنيف الدولي للانشطة الاقتصادية  ISIC4   هو دليل يوحد وصف الأنشطة الإقتصادية لكل قطاع ونشاط اقتصادي على مستوى جميع الدول ضمن تصنيف ورمز موحد صادر من المجلس الاقتصادي والاجتماعي بالأمم المتحدة تم إنشاءه لكي يستطيع العالم كله ان يتحدث بلغة واحدة مرتبطة بالاقتصاد حيث وجب ان يكون هناك ما يوحد وصف الأنشطة ضمن دليل ورمز موحد لكل قطاع ونشاط اقتصادي يتم التعامل حاليا مع مئات الأنشطة الاقتصادية المختلفة على مستوى العالم رغم تشابه تلك الأنشطة في وصفها لكنها تختلف في درجة تأثيرها على الناتج المحلي الإجمالي من بلد لبلد آخر.

 

اليوم الرابع للدورة التدريبية  الخاصة باسعار المنتجات الصناعية

استكمالا لأعمال الدورة  التدريبية  الخاصه بالمفاهيم الاحصائيه الصناعيه المنعقده على قاعات مركز تدريب الفرات الاوسط في محافظة النجف الاشرف باشر المتدربون والبالغ عددهم اكثر من (١٧)بين مشرف وباحث من محافظات العراق كافة ماعدا اقليم كردستان في اعمال اليوم الرابع للدورة التدريبية  الخاصة باسعار المنتجات الصناعيه... افتتحت الدوره من قبل السيد فاضل عبد الحر مدير احصاء محافظه النجف الاشرف ومدير مركز الفرات الاوسط والذي بين اهميه الاحصاء الصناعي في تشكيل مؤشرات الاسعار في الارقام القياسية ...

واشار السيد احمد سلمان طعمه ...مدير قسم احصاء الارقام القياسيه الى اهميه الرقم القياسي للصناعات التحويليه والذي يشمل اسعار المدخلات ومخرجات للعمليه الصناعيه والتي تساعد في معرفه التضخم الحاصل في اسعار السلعه المصنعه محليا وأكد على  مدى فائده الرقم القياسي سواء لاسعار المدخلات والمخرجات للصناعات التحويليه في احتساب مؤشرات الحسابات القوميه من الناتج المحلي الاجمالي...

من جهة اخرى اشارت السيده الحان حمودي ابراهيم  مشرفة الارقام القياسيه في الجهاز المركزي للاحصاء الى مفردات دليل التصنيف الدولي للاحصاء الصناعي (ISIC4)وكيفية تجميعها حسب التصنيف السلعي للمواد المنتجه والمعتمد عالميا والذي يحتوي على اربعه مراتب بالنسبه للناشط وسبع مراتب كتخصيص للسلعه المنتجه كما تم الاتفاق  على توحيد الوحده الوارده  لسعر المنتج وقامت السيده الحان بشرح تفصيلي لاستماره الارقام القياسيه والتي تضمنت ثلاث جداول فكان جدول الاول رقم (١)خاص بالمنشآت الصناعيه الكبيره وجدول رقم (٢) الخاص بالمنشآت الصناعيه المتوسطه وجدول رقم (٣) الخاص بالمنشآت الصناعيه الصغيره وتم ايضا مناقشه السله السلعيه التي احتوت على اكثر من (٣٠٠) سلعه وقد قام السيد قيس غازي جواد مشرف الاحصاء الصناعي في احصاء بغداد بالتعاون مع السيده الحان بتوحيد الوحده القياسيه لسعر المنتج واختتم اليوم الاول السيد احمد سلمان باستعداده لوضع الحلول المناسبه ومواجهه المشاكل الي تواجه الباحث في الميدان وفي ملئ الاستمارات الخاصه بالارقام القياسيه إلى ذلك اكد السيد سلمان في بدايه اليوم الثاني من الدوره على توحيد وحده القياس بين المحافظات للسلعه الواحده ووصف السلعه وصف دقيق اذا لم تكن واضحه واختتمت  الدوره بالتاكيد على توحيد وحده القياس بين المحافظات للسلعه الواحده  ووصف السلعه وصف دقيق اذا لم تكن واضحه والتاكيد على تدوين البيانات الكترونيا وورقيا ليكون مرجع الى الفصول التي تليها....

 

بالتعاون مع مديرية تخطيط الانبار الجهاز المركزي للاحصاء ينفذ دورة تدريبية لمسح تنمية القرى الريفية

في اطار التهيئة لتنفيذ مسح تنمية القرى الريفية عقد الجهاز المركزي للاحصاء بالتعاون مع مديرية تخطيط محافظة الانبار دورة تدريبية للباحثين الميدانيين والمشرفين المحليين والبالغ عددهم (130 ) متدرب من موظفي مديرية تخطيط الانبار  ومديرية احصاء الانبار وخريجي الجامعات  اللذين تم التعاقد معهم لاغراض المسح حيث تم تقسيم المتدربين على قاعتين القاعة الاولى في مديرية تخطيط الانباروالثانية على قاعة روتانا في الرمادي ولمدة خمسة ايام تخللت الدورة العمل الميداني والتدريب على كيفية املاء الاستمارة وتعاقب على اعطاء الدورة كل من الدكتورة سوسن جبار ابراهيم ولاستاذ قيصر اسماعيل من مركز الوزارة والست تحرير محمد علوان وبشرى حسين قادر من الجهاز المركزي للاحصاء بالاضافة الى حضور كادر الاعلام والتدريب .

تهدف الدورة التدريبية الى شرح الاستمارتين الخاصة بالمسح وهي استمارة القرية واستمارة الاسرة وتدريب الباحثين على كيفية املاءها في الميدان افتتحت الدورة من قبل الدكتورة سوسن جبار بحضور السيد مدير تخطيط الانبار والسيد مدير احصاء الانبار وكان منهاج الدورة لليومين الاول والثاني شرح الاستمارتين بكل تفصيلاتها وكان اليوم الثالث الخروج للميدان للتدريب على كيفية املاء الاستمارات اما اليوم الرابع فكان لتدقيق الاستمارات وتقويم العمل وتثبيت بعض الملاحظات لتلافي الاخطاء مستقبلا واخيرا اليوم الخامس فخصص لتنفيذ عمل ميداني تجريبي على كيفية املاء الاستمارات

وتسعى سياسات التننمية الريفية الى تحقيق هدف استراتيجي واحد يتجلى في التنمية والنهوض بالقرية بما يتوفر بها من امكانات بحيث يتم امدادها بكافة الاحتياجات الاساسية وتضييق الفجوة الموجودة بين القرية والمدينة ولتحقيق التنمية الريفية ينبغي اعتماد مبدا التخطيط والاهتمام بالاستيطان الريفي واختيار قرى مرشحة للتطوير لتامين كافة الخدمات وانشاء مشاريع ذات جدوى اقتصادية لخدمة اكبر عدد من سكان القرى للوصول للمعايير التخطيطية من ناحية تامين حصة الفرد منها وانشاء القرى العصرية وتزويدها بالخدمات .

الى ذلك قال مدير تخطيط الانبارالاستاذ عمر انور لطيف : ابارك الجهود الجبارة لانطلاق فعاليات دورة مسح تنمية القرى الريفية لمحافظة الانبار هذه المحافظة التي تعرضت للعديد من النكبات وكان اخرها تخريبها وتدميرها من قبل تنظيم داعش الارهابي حيث تشكل التنمية التحدي الابرز لكل الدول وخاصة المتخلفة منها ولاتعتبر التنمية كاملة الا اذا شملت كل اجزاء الدولةالواحدة فتنمية مناطق على حساب اخرى يجعلها غير قادرة على تحقيق اهدافها كاملة لذلك تعد التنمية الريفية ذات اهمية كبرى كونها تقوم على تنمية قطاع رئيسي من قطاعات المجتمع بالتالي يمكن التغلب  على مشكلة التخلف والفقر بشكل عام ولغرض معرفة الواقع الحالي للمناطق الريفية في محافظة الانبار من حيث الموارد الطبيعية والبشرية المباشرة باجراء مسح شامل لواقع الريف خاصة بعد الاحداثااالامنية الاخيرة التي شهدتها المحافظة ومانتج عنها من اضرار كبيرة للبنى التحتية والخدمات الاخرى مما تطلب رسم سياسة تنموية واقعية نابعة من الامكانيات والحاجيات الاساسية لبناء الريف وتحديد مايجب ان يقام من مشروعات للنهوض بالقطاع الطبيعي او البشري وتحديد اولويات تنفيذهاوفقا للا مكانيات المتاحة .

وقال مدير احصاء لانبار الاستاذ علي فخري عبد الملك : قامت مديرية احصاء الانبار بالتنسيق مع مديرية التخطيط الاقليمي في المحافظة بتنفيذ الدورة التدريبية الخاصة بمسح تنمية القرى الريفية لمدة خمسة ايام بمشاركة (130 ) متدربا من موظفي مديرية احصاء الانبار ومديرية التخطيط الاقليمي للمحافظة بالاضافة الى متعاقدين مع الجهاز المركزي للاحصاء لتنفيذ المسح المذكور ولمدة (25 ) يوما واعتبارا من الاول من نيسان 2019 للوقوف على الواقع الريفي بعد عمليات التحريرمن عصابات داعش الارهابية والبالغ عددها (380 ) قرية موزعة حسب الاقضية والنواحي التابعة لمحافظتنا لغرض وضع الخطط التنموية الاساسية للنهوض بالواقع الريفي المناسب للمحافظة نشكر معالي السيد وزير التخطيط الدكتور  نوري صباح الدليمي  والسيد رئيس الجهاز المركزي للاحصاء الدكتور ضياء عواد كاظم ونشكر السادة المدربين الذين تجشموا عناء السفر وبذلوا مابوسعهم لانجاح عملية التدريب ونشكر كل القائمين على المسح لانجاحه رغم كل الظرووف التي مرت بها محافظتنا وماتعرضت له من دمار وتخريب وحرق للبنايات وخصوصا بناية مديرية احصاء الانبار ومديرية تخطيط الانبار .

الدكتورة سوسن جبار ابراهيم

وقالت الدكتورة سوسن : تقوم وزارة التخطيط من خلال مديرية تخطيط محافظة الانبار ومديرية الاحصاء في المحافظة باجراء دورة تدريبية لمسح تنمية القرى الريفية من خلال استمارتين معدة لهذا الغرض وهي استمارة القرية واستمارة الاسرة ومن خلال معلومات وفقرات هذه الاستمارتين ستظهرمؤشرات احصائية عن واقع الريف العراقي من جوانبه الخدمية والتعليمية والصحية والعمل والحيازات الزراعية والمعدات الزراعية وغيرها من المؤشرات الاحصائية لوضع خطة للنهوض بالواقع التنموي للريف العراقي في محافظات العراق كافة وبناء خطة تنمية ريفية علمية شاملة وواقعية حيث تسعى سياسات التنمية الريفية الى تحقيق هدف استراتيجي واحد يتجلى في التنمية والنهوض بالقرية بما يتوفربها من امكانيات بحيث يتم امدادها بكافة الاحتياجات الاساسية وتضييق الفجوة الموجودة بين القرية والمدينة .

الاستاذ قيصر اسمايل جبير دائرة التنمية الاقليمية والمحلية 

وقال الاستاذ قيصر اسماعيل جبير من دائرة التنمية الاقليمية والمحلية  : اعتادت وزارة التخطيطوبالتعاون مع الجهاز المركزي للاحصاء علة اقامة مثل هكذامسوحات من اجل توفير قاعدة بيانات عن مختلف النشاطات الحياتية ومن ضمن المسوحات المهمة  مسح تنمية القرى الريفية اذ تشمل القرى الريفية قرى مختارة عشوائيا ضمن عينة اطار القرى الريفية في محافظة الانبار ولذلك وضمن هذا المشروع اقيمت الدورة للمتدربين في هذه المحافظة وهم من مديرية تخطيط الانبار ومديرية احصاء الانبار ومن الباحثين اللذين تم التعاقد معهم لتنفيذ المسح وتشمل الدورة تدريب الباحثين والمشرفين على استمارة القريةواستمارة الاسرة وتحتوي استمارة القرية على اسئلة تفصيلية عن البنى التحتية للقرية واسم مختار القرية والموقع الجغرافي ومعلومات عامة عن القرية من حيث استصلاح الاراضي الزراعية والموارد المائية والتصميم الاساسي وكذلك عدد الدوائر الخدمية والانتاجية ومؤسسات المجتمع المدني ونوع وسيلة الارواء المستخدمة في الزراعةوكذلك حالة القرية من حيث البنى التحتية ( المجاري , الماء, الطرق ) اما استمارة الاسرة احتوت على عدد افراد الاسرة حسب الفئات العمرية والتحصيل الدراسي لافراد الاسرة وكذلك سؤال عن النزوح ومصادر مياه الشرب المستخدمة من قبل الاسرة والسؤال ايضا عن منظومة الصرف الصحي كذلك مصادر دخل الاسرة والسلع المعمرة التي تمتلكها الاسرة والحيازة الزراعية ومساحتها . نرجو من الله ان يوفقنا في العمل الميداني والحصول على المعلومات الخاصة بالاستمارتين .

المهندس محمد هاشم معاون مدير تخطيط الانبار

تعد التنمية الريفية جزءا مهما ومكملا للتنمية الشاملة للدولة والتي تهدف الى تحقيق تنمية عمرانية واقتصادية واجتماعية مستدامة من خلال الحفاظ على الاراضي الزراعية وزيادة مساحتها وتحسين مستوى المعيشة والخدمات وتوفير فرص العمل لسكان الريف . وكان تنظيم الدورة تنظيم عالي المستوى بجهود المدربين من مركز الوزارة والجهاز المركزي للاحصاء بالاضافة الى جهود مديرية تخطيط الانبار ومديرية احصاء الانبار حيث ان الدورة مكثفة تم شرح جميع مااحتوته الاستمارتين من الاسئلةبشكل تفصيلي وتم ايضا تدريب الباحثين على كيفية ملئ الاستمارات في الميدان من خلال خروجهم للميدان وتثبيت بعض الملاحظات قبل البدء بالعمل الميداني النهائي الذي من المؤمل البدء به في بداية شهر نيسان  .  نشكر الجهود المبذولة من قبل المدربين اللذين تعاقبوا على تدريب الباحثين وايصال معلومات الاستمارة اليهم  .

المشرف المحلي عمر رجب العلواني

وتحدث المشرف المحلي عمر رجب العلواني مدير شعبة الادارية والقانونية في  مديرية تخطيط الانبار  وقال : شاركنا في الدورة التدريبية التي اقامنتها وزارة التخطيط والتي قدمها عدد من المحاضرين الاكفاء والخاصة بكيفية ملئ  الاستمارات الخاصة بالمسح مؤكدا ان هناك جهود مبذولة من قبل المدربين بغية التعرف على كيفية ملئها وان هناك استفادة كبرى منها من اجل الوصول الى تحقيق  الهدف المرجو منها والخاص بتطوير المناطق الريفية في محافظة الانبار من اجل النهوض بمحافظتنا العزيزة لتحقيق التنمية في المجالات الزراعية والحياتية والبيئية والخدمية .   نشكر القئمين على المسح ونشكر كل من ساهم في انجاح هذه الدورة التدريبية .

الباحث زياد طارق محمد مشرف شعبة احصاء حديثة

على بركة الله تعالى انطلقت فعاليات دورة مسح التنمية الريفية لمحافظة الانبار لسنة 2019 بالتعاون مع مديرية تخطيط الانبار وديرية الاحصاء في المحافظة وابتداءا من 24 / 3 ولمدة خمسة ايام تم خلالها استعراض اهداف المسح والغاية من تنفيذه والنتائج المرجوة تحقيقها وبعد ذلك تم التطرق الى استمارتي المسح وشرحها شرحا مفصلا تلاها بعض الملاحظات والطروحات وفي اليوم الثاني كان هناك اكمال ماتبقى من الاستمارة من شرح من شرح ثم قام السيد مدير احصاء الانبار باعطاء نبذة للباحثين عن شخصية الباحث الميداني وصفاته ومايتطلب منه لغرض الحصول على المعلومة الدقيقة من قبل المستجيب وبعد ذلك تم التطرق والبدء بشرح الاستمارة الخاصة بالمشرفين شرحا وافيا وكل ذلك ياتي في سياق التهيئة للتدريب الميداني الذي سيتم اجراؤه لاحقا لايسعنا الا ان نشكر كل من ساهم في انجاح الدورة التدريبية سائلين الله ان يوفق الجميع .

الباحث عامر كافي طلي قضاء هيت

وتحدث الباحث عامر كافي عن الدورة التدريبية وقال : قامت وزارة التخطيط بالتعاون مع دائرتي التخطيط والاحصاء في محافظة الانبار بتنفيذ دورة تدريبية لمسح تنمية القرى الريفية في عموم محافظة الانبار ولمدة خمسة ايام متواصلة وكانت الدورة مكثفة من حيث المعلومات الاحصائية وكانت ادارة الدورة من قبل مدربين اكفاء من مركز الوزارة والجهاز المركزي وتكمن اهمية هذا المسح في تحسين المستوى الخدمي والصحي والبيئي والاقتصادي لجميع القرى الريفية في محافظة الانبار باسمي وباسم جميع الباحثين والمشرفين نشكر جميع القائمين على هذا المسح الكبير والمهم خدمة للصالح العام .

المشرف سفيان اسعد شلال مشرف شعبة احصاء عانة

 وتحدث السيد سفيان اسعد شلال عن الدورة التدريبية وقال: خلال الدورة التدريبية التي اقيمت في قاعة مديرية تخطيط الانبار وقاعة روتانا في الانبار تم شرح مضمون الاستمارتين على المتدربين  بشكل مسهب وغطت الاستمارتين جميع الاسئلة التي من شانها النهوض بالواقع الريفي العراقي حيث احتوت استمارة القرية على اسئلة عن البنى التحتية الموجودة في القرية  والموقع الجغرافي للقرية ومعلومات عامة عن القرية من حيث استصلاح الاراضي الزراعية والموارد المائية وهل ان القرية مشمولة بالتطوير والتصميم  الاساسي وكذلك عدد الدوائر الخدمية والانتاجية ونوع وسيلة الارواء المستخدمة في الزراعة وكذلك حالة القرية من حيث البنى التحتية وتوفير الخدمات من حيث الجمعيات التعاونية والاسواق والمراكز الصحية والمحطات الكهربائية  اما استمارة الاسرة فقد احتوت على اسئلة مثلا عدد الاسر في الوحدة السكنية وعدد افراد الاسرة واسم رئيس الاسرة وعنوان العمل وعدد افراد الاسرة حسب الفئات العمرية واتحصيل الدراسي لافراد الاسرة وكذلك مصادر مياه الشرب المستخدمة من قبل الاسرة وكذلك السؤال عن منظومة الصرف الصحي وكذلك مصادر دخل الاسرة والسلع المعمرة والحيازة الزراعية ومساحتها .

الباحث حامد طركي محمد / شعبة احصاء الفلوجة

وتحدث الباحث حامد طركي حول الدورة التدريبية وقال :  شاركنا في الدورة التدريبية ولمدة خمسة ايام متتالية  لشرح استمارتي المسح الخاصة بالاسرة والقرية  وتخللتالدورة التدريبية الخروج للميدان للتدريب على كيفية ملئ الستمارات الخاصة بالمسح  وكلنت الدورة مكثفة وفيها العديد من الاسئلة الخاصة بمعلومات الاسرةالمعيشية وعدد افراد الاسرة والمستوى التعليمي لكل منهم واستطاع المحاضرين من ايصال معلومات الاستمارة الى الباحثين بشكل ممتاز كذلك تم الاستفادة من العمل الميداني عن طريق ملئ الاستمارة في الميدان والاستفادة من الاخطاء التي حصلت في بعض الاسئلة لتلافيها مستقبلا ومن الله التوفيق .

 

بغية المناقشة النهائية لاستمارة المسحالجهاز المركزي للإحصاء يعقد ورشة عمل للباحثين في مسح الفنادق ومجمعات الإيواء السياحي

 

 

عقدت مديرية إحصاءات التجارة في الجهاز المركزي للإحصاء ورشة عمل لمناقشة استمارة مسح الفنادق ومجمعات الإيواء السياحي.

انقسمت الورشة على قاعتين الأولى للباحثين من مديريات الإحصاء في المحافظات والثانية لمدخلي البيانات.

افتتح الورشة السيد قصي عبدالفتاح رؤوف المدير العام للشؤون الفنية في الجهاز بالترحيب بالحضور مشيراً في الوقت ذاته على أهمية إحصاءات التجارة لما تقدمه من مؤشرات مهمة . كما أكد السيد المدير العام على الباحثين بأن لا يترددوا في طرح أي ملاحظة او استفسار بشأن الاستمارة لكي تصل المعلومات بشكل وافي للجميع.

من ناحيته بين السيد عباس فاضل مدير إحصاءات التجارة على انه من اهم أسباب عقد هذه الورشة هو مناقشة بعض التغيرات التي حدثت على الاستمارة بعد الاتفاق مع مديرية الحسابات القومية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المواضيع الاحصائية

Menu
Go to top