أحدث الأخبار عن نشاطات الجهاز المركزي للإحصاء  

12/06/2019

 

 

الجهاز المركزي للاحصاء يصدر النشرة السلعية لشهر ايار 2019

 

اصدر الجهاز المركزي للاحصاء نشرة الاسعارلبعض السلع الغذائية الاساسية في مدن بغداد ونينوى والبصرة  والتي اعتاد الجهاز على جمع أسعارها بصورة دورية حسب كل شهر اسبوعية للسلع الغذائية والتي تتعرض اسعارها الى تذبذب وتغير مستمرين خاصة  ( الفواكه والخضر ) ثم يستخرج معدل نصف  شهري للزيارات الاسبوعية والمقارنة مع النصف الاول لشهر ايار 2019 .

حيث بلغ متوسط سعر الطما طة (778 ) دينار / كغم للنصف الثاني من شهر ايار 2019 مسجلا ارتفاعا بلغ معدله (3.7% ) .  وبلغ متوسط سعر البطاطا  (833 ) دينار / كغم للنصف الثاني من شهر ايار 2019 حيث حافظ  على نفس مستواه  .

فيما بلغ متوسط سعر لحم الغنم الطازج المحلي (13500 ) دينار / كغم للنصف الثاني من شهر ايار 2019 وهو الاخر يحافظ على مستوى اسعاره .

بينما بلغ متوسط سعر السمك الطازج  / كارب سمتي محلي  (6083 ) دينار / كغم للنصف الثاني من شهر ايار 2019 مسجلا ارتفاعا بلغ معدله ( 12.3 % ) .  

اما متوسط سعر رز تجاري بسمتي هندي فقد بلغ (2042 ) دينار / كغم للنصف الثاني من شهر ايار 2019 حيث حافظ على نفس مستواه .  وتضمنت النشرة السعرية كذلك الاسعار لبعض السلع الغذائية الاساسية الشهرية لشهر ايار مقارنة مع شهر نيسان 2019 حيث بلغ متوسط سعر الطماطة  (764 )دينار / كغم لشهر ايار 2019 مسجلا إنخفاضاً بلغ معدله  (1 .14 % ) . وبلغ متوسط سعر البطاطا ( 833 ) دينار / كغم لشهر ايار 2019 حيث حافظ على نفس مستواه . وبلغ متوسط سعر لحم الغنم الطازج المحلي (13500 ) دينار / كغم لشهر ايار 2019 حيث حافظ على نفس مستواه  . وبلغ متوسط سعر السمك الطازج كا رب سمتي محلي ( 5750 ) دينار  / كغم لشهر ايار 2019 مسجلا ارتفاعا بلغ معدله ( 9.5 )%  . وبلغ متوسط سعر دجاج مجمد ساديا  / برازيلي  ( 3292 ) دينار / كغم لشهر ايار 2019 مسجلا إنخفاضاً بلغ معدله ( 2.5 % ) . وبلغ متوسط سعر بيض احمر حجم كبير (4042 ) دينار / كغم لشهر ايار 2019 مسجلا إنخفاضاً بلغ معدله ( 10.2% ) , وبلغ متوسط سعر رز تجاري  بسمتي  / هندي ( 4042 ) دينار  / كغم لشهر ايار  2019 مسسجلا ارتفاعا بلغ معدله (3.2 ) % . وبلغ متوسط سعر طحين حنطة ابيض تجاري زير / تركي  (1167 ) دينار / كغم لشهر ايار  2019 مسجلا إنخفاضاً بلغ معدله  (3.4 % ) .

 

 

  12/06/2019

 

 لأهميته في توفير قاعدة بيانات إحصائية

الجهاز المركزي للإحصاء ينفذ عمليات القياس وتجارب الحصاد

 

نفذت الكوادر الميدانية من شعبة الاحصاء الزراعي في محافظتي كربلاء والقادسية عمليات القياس وتجارب الحصاد للحائزين المنتخبين بعينة المحاصيل الرئيسة (الحنطة ، الشعير ، البطاطا)  للموسم الشتوي لسنة 2019 لأهميته في توفير قاعدة بيانات إحصائية لخدمة الباحثين ومتخذي القرار ليتسنى للجهات ذات العلاقة معرفة واقع إنتاج هذه المحاصيل وبسلسلة زمنية تمكن متخذي القرار من وضع سياسة زراعية لأغراض التخطيط للاستيراد والتصدير والتخزين وتلبية الاحتياجات المحلية.

حيث تم قياس حقول الحائزين باستخدام جهاز الـ GPS واختيار بقع الحصاد من خلال برنامج Arc Map لما تتسم به هذه الادوات من دقة في احتساب البيانات المطلوبة.

وبعد تنفيذ تجارب الحصاد تم احتساب متوسط غلة البقعة المختارة وتسجيل هذه البيانات في المنظومة الإلكترونية لمسح المحاصيل الحقلية ، علما ان هذه الفعاليات تتم موسميا بعد جمع بيانات الاطار وخلال الموسمين الشتوي والصيفي وتنفذ بالتعاون والتنسيق المشترك مع مديريات الزراعة في المحافظات.

 

 

 

 

 

11-6-2019

:خلال اجتماعه الفصلي

رئيس الجهاز المركزي للإحصاء يتابع سير عمل المديريات والوقوف على أبرز المشاكل والمعوقات التي تواجه العمل 

يواصل الجهاز المركزي للإحصاء عقد اجتماعاته بصورة دورية وبأخرى شهرية فضلاً عن عقد الندوات واقامة الورش التدريبية بغية الوقوف على المعوقات والمشاكل التي تواجه عمل المديريات في المركز والمحافظات وفق تتبع عرض العمل المنجز لمديريات الدوائر الأدارية والفنية ودائرة تكنولوجيا المعلومات

وفي مستهل الاجتماع النصف سنوي الذي عقد بحضور رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الدكتور ضياء عواد كاظم ابدى ترحيبه بحضور السادة المدراء العامين ومدراء المديريات الإدارية والفنية ورؤساء شعب دائرة تكنولوجيا المعلومات متمنياً للجميع أن يتقبل الله صيامهم وان يعيد شهر رمضان على الجميع بالخير واليمن والبركات.

الى ذلك استعرض سيادته أبرز الأعمال والأجتماعات التي عقدت بشأن تنفيذ التعداد العام للسكان لسنة2020 موكداً أن الجهاز المركزي للإحصاء بصدد تنفيذ التعداد الكترونياً وفقاً للالية المقترحة على تنفيذ التعداد في يومين أو اكثر وفي سياق متصل وجه سيادته الى تقليص أعمال خطة عمل الجهاز المركزي لللإحصاء لسنة 2020 ليتنسنى للجهاز الأستعداد لتنفيذ التعداد العام للسكان وتابع السيد رئيس الجهاز المركزي للإحصاء اجتماعه داعيا الى روح التعامل والعمل بروح الفريق الواحد وترك التعالي والتعامل بفوقية لكون المهمة وطنية وتنفيذ التعداد ستشترك فيها جميع أجهزة الدولة مشيداً بعمل مديريات الإحصاء في المحافظات باعتبارهم الذراع الأيمن لتنفيذ أعمال الجهاز المركزي للإحصاء .

الى ذلك تضمن الأجتماع متابعة سير أعمال المديريات وابرز المشاكل والمعوقات التي تواجههم فضلا عن متابعة انجاز التقارير ضمن التوقيت الزمني المقرر في خطة عمل الجهاز لسنة 2019 والتقارير قيد الأنجاز التي حالت بعدم انجازها فضلاً عن معالجة الامور المالية  

من جهته أكد المدير العام للشؤون الإدارية تنفيذ مهمة الدائرة الإدارية وتقديم الدعم اللوجستي للدوائر الفنية رغم بعض المشاكل التي تواجه الدائرة من قلة التخصيصات المالية الا أن مديريات الدائرة تسعى الى متابعة عملها بروح الوطنية والتفاني.

كما وجه الى ضرورة الأنظمام الى نظام النشر الخاص لصندوق النقد SDDS للفائدة الكبيرة على مستوى العراق ولتعزيز قوة النظام الإحصائي مع الشفافية ووقت النشر والتزام بالرزنامة الإحصائية فضلاً على حصول مساعدات وبعثات فنية تخدم المنتسبين ولبناء قدراتهم في مجال النشر

فيما يخص عمل المديريات الفنية أكد المدير العام للشؤون الفنية أن خطة عمل الجهاز لسنة 2019 تمضي قدماَ بشكلها وتوقيتاتها المثبتة بالخطة ومنها مسح الأنفاق السياحي ومسح الصرافه ومسح الفنادق , المسح المتكامل لأوضاع المرأة الأجتماعية والصحية في العراق ,المسح الأجتماعي والأقتصادي في العراق , مسح الفتوة والشباب, مسح التشغيل والبطالة , مسح أستخدام تكنولوجيا المعلومات, مسح أبراج مقاهي الأنترنت, مسح العشوائيات والذي سينفذ بعد اقرار قانون العشوائيات في العراق مستعرضاً نشاط لجنة التطوير الإحصائي في الوزارات

في حين أشار مدير عام تكنولوجيا المعلومات الى انجازات الدائرة مؤكداً أن العمل يجري بتعاون مثمر وبناء في انجاز المسوح الإحصائية منها نظام الأفراد والأرشفة لكل الافراد حسب المحافظات , والأستمرار بالاعمال الجارية لبنك المعلومات الوظيفي لتوفر أكثر من 700 جهة , فضلا عن المشاركة في أعمال التعداد العام للسكان.

في ختام الاجتماع أعلن السيد رئيس الجهاز الى مشاركة الجهاز المركزي للإحصاء صندوق الأمم المتحدة للسكان أحتفالية اليوم العالمي للسكان التي تصادف 11/ تموز بالاضافة الى ذكرى مرور 50 عاما على أنشاء الصندوق والعام الخامس والعشرين من أعلان برنامج التنمية.

 

2019-05-29

وزير التخطيط: التعداد العام للسكان رسالة واضحة بان العراق دولة آمنة ومستقرة

 

كشف وزير التخطيط / الدكتور نوري صباح الدليمي إلى أن تنفيذ التعداد العام للسكان هو تحديا واضحا لظروف العراق الحالية وهي رسالة واضحة بان العراق دولة آمنة ومستقرة والذي سيوفر مؤشرات فعلية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تخدم المخططين والباحثين وصانعي القرار.

جاء ذلك خلال الاجتماع الأول الذي عقدته الهيأة العليا للتعداد العام للسكان والمساكن لسنة 2020 برئاسة معالي وزير التخطيط وبحضور السيد رئيس الجهاز المركزي للإحصاء والسيد رئيس هيئة إحصاء إقليم كردستان والسادة المدراء العامون ووكلاء الوزارات في الجهات المشكلة للهيأة العليا للتعداد والسيد المدير التنفيذي للتعداد والست مدير عام دائرة التنمية البشرية لمناقشة وإعلان بدء الاستعدادات العملية لتنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن في العراق خلال شهر تشرين الأول من العام المقبل 2020.

إلى ذلك استعرض السيد رئيس الجهاز المركزي للإحصاء / الدكتور ضياء عواد كاظم أبرز التعدادات العامة التي نفذها الجهاز خلال الفترات الماضية والتي كان أنجحها واشملها عام 1977 وعلى مستوى المنطقة العربية وفقا لتوصيات الأمم المتحدة مشيرا الى ان هناك محاولات بعد عام 2003 لتنفيذ التعداد ولكنها لم تنجح ويؤكد الدكتور ضياء عواد كاظم الى التعداد سيوفر مؤشرات ديموغرافية واجتماعية واقتصادية وهي ليست عملية عد السكان فقط مبينا الأدوار المتوقعة من الوزارات وكل حسب طبيعة عملها

من جهته استعرض السيد سمير خضير هادي / المدير التنفيذي للتعداد الإطار العام للخطة الشاملة لتنفيذ التعداد لسنة 2020 والتي تشمل ثلاث مراحل وهي مرحلة ما قبل العد ومرحلة العد ومرحلة ما بعد العد.

من الجدير بالذكر ان التعداد سينفذ في كل المحافظات ومن ضمنها إقليم كردستان وان التعداد العام للسكان هو مشروع وطني كبير يجب تذليل الصعوبات والاستفادة من الكوادر والطاقات البشرية لتنفيذه

 

  19/05/2019

 

من أجل الوقوف على تهيئة بيئة عمل مناسبة في شعبة احصاء ابو غريب السيد المدير العام للشؤون الفنية الاستاذ قصي عبدالفتاح رؤوف يزور الشعبة

 

زار السيد المدير العام للشؤون الفنية /الأستاذ قصي عبدالفتاح رؤوف شعبة احصاء ابو غريب التابعة لمديرية احصاء بغداد إحدى تشكيلات الدائرة الفنية بعد انتقالهم الى مبنى قائمقامية القضاء ولمتابعة سير العمل وإنجازات وأنشطة الشعبة ضمن خطة عمل الجهاز المركزي للإحصاء للفصل الأول من عام 2019 ضمن الاعمال المكلفين بها..

من جهته بين السيد مدير احصاء بغداد ومشرف شعبة احصاء ابو غريب نسبة الانجاز الخاصة بتحديث المنشأت الصناعية الصغيرة.. مشيرا بالقول إلى أن الية العمل في تحديث القرى المشمولة بمسح التنمية الريفية والذي يحتاج الى تنسيق عالي المستوى مع السيد محافظ بغداد والسادة قائمقامية الاقضية اضافة الى التنسيق مع مختاري القرى ووكلاء المواد الغذائية..

فيما يضيف السيد المدير العام للشؤون الفنية إلى أنه تم خلال الزيارة تنفيذ تجربة حصاد لمحصول البطاطا لمعرفة غلة الدونم الواحد من المحصول بمشاركة موظفي الشعبة..

واختتمت الزيارة بشكر وتقدير السيد المدير العام العالي إلى موظفي الشعبة على الجهود التي تبذل من قبل منتسبي الشعبة من اجل انجاز المهام المكلفين بها.

 

 

الجهاز المركزي للاحصاء وبالتعاون مع البنك المركزي العراقي يسعى لتنفيذ مسح منشآت التحويل المالي والصيرفة في العراق

أقامت مديرية أحصاءات التجارة أحدى تشكيلات الدائرة الفنية في الجهاز المركزي للاحصاء

دورة تدريبية ولمدة ثلاث ايام في مركزتدريب الفرات الاوسط حول شرح آلية تنفيذ مسح منشآت

التحويل المالي والصيرفة في العراق لسنة 2019 والذي يهدف الى توفير بيانات عن هذا النشاط

الذي اصبح له دور مهم في في مجال الوساطة المالية للايفاء بمتطلبات الحسابات القومية والبنك

المركزي العراقي والجهات المستفيدة لهذه البيانات . الى ذلك قال السيد عباس فاضل / مدير

أحصاءات التجارة الى ان نتائج هذا المسح يساهم بالارتقاء بواقع القطاع المصرفي وتطويره في

العراق مما سيوفر من بيانات عن الايرادات والنفقات والاصول الثابته التي تساهم في أحتساب

الناتج المحلي الاجمالي وتكوين رأسمال لنشاط الصيرفة والتحويل .

من جهتها وضحت السيدة ندى احمد امين / معاون مدير أحصاءات التجارة الى شرح تفصيلي

لفقرات أستمارة المسح وتؤكد السيدة ندى يأتي تنفيذ هذا المسح الى انتشار واسع لهذه المهنة ويعود

السبب لتولي القطاع الخاص القيام بعمليات التحويل الخارجية والداخلية بعد ان كانت محصورة في البنك المركزي العراقي .

ومن الجدير بالذكر ان الجهاز المركزي للاحصاء نفذ أول مسح منشآت التحويل المالي والصيرفة في العراق في عام 2013 حيث وفر مؤشرات تفصيلية عن نشاط منشآت

التحويل المالي والصيرفة من حيث عدد المنشآت العاملة واعداد العاملين ,وتعويضات العاملين, القيمة المضافة , ايرادات , المستلزمات السلعية والخدمية والموجودات الثابته الى

غيره من المؤشرات الضرورية لتقيم أداء هذا النشاط وضع السياسات اللازمة لتطويره 

 

 

نظمت مديرية إحصاءات النقل والإتصالات دورة تدريبية حول مسح أستخدام تكنولوجيا المعلومات والأتصالات للأسر والأفراد لسنة 2019 في محافظة النجف الإشرف

الدورة التدريبية التي أستمرت ثلاث أيام حضرها السيد رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الدكتور

ضياء عواد كاظم وتحدث خلالها عن أهمية المسح قائلاً " يساهم المسح المؤمل تنفيذه في جميع

المحافظات عدا أقليم كردستان في توفر بيانات عن مدى معرفة الاسر باستخدام تكنولوجيا

المعلومات والاتصالات ونتائجه تساعد المهتمين والباحثين ومتخدي القرار في رسم السياسات

الخاصة بهذا القطاع وتطويره لدوره في التنمية الاقتصادية والبشرية وزيادة النمو الاقتصادي

للبلدان وتتزايد الاهمية في توفير هذه المؤشرات نتيجة للتطور الهائل الذي صاحب هذا النشاط

وخاصة في الدول المتقدمة حيث تتزايد الفجوة بمرور الزمن بينها وبين الدول النامية عليه كان

الاهتمام الدولي بهزا المجال كبيرا جدا حيث عقدت مؤتمرات بهذا الخصوص اكدت على ضرورة

توفير قاعدة بيانات عن مدى اقتتاء واستخدام تكنولوجيا المعلومات في الدول التي تعاني من نقص

في هذا المجال.

ومن جهتها أوضحت مديرة إحصاءات النقل والأتصالات السيدة هناء مجبل " أن الدورة التدريبية التي تخص مسح أستخدام تكنولوجيا المعلومات والإتصالات للأسر والأفراد

لسنة 2019 نفذت للمشاركين من (11) محافظة من كل محافظة (4 باحثين) في حين ستقام دورة تدريبية ثانية بعد شهر رمضان تتضمن أربعةمحافظات منها(نينوى , البصرة

,الأنبار , المثنى) وبعد هذه الدوره سيكون تحديث للأسر المشمولة في المسح ومن ثم انجاز العمل الميداني فضلا عن شرح تفصيلي لاستمارة المسح للأفراد بعمر 5 سنوات

فأكثر وتؤكد السيدة هناء إلى ان المسح يشمل استخدام الهاتف المحمول ونوعه وعدد الخطوط التي يمتلكها الفرد وأستخدام الحاسوب ونوع المهارات التي يقوم بها الفرد في

مجالات أستخدام تكنولوجيا المعلومات

فيما أشار السيد اياد جواد./ مدير قسم التحليل الإحصائي إلى حجم عينة المسح التي بلغت 11,160 وعدد العناقيد 62 لكل محافظة حيث تتضمن طبقتين حضر(31) وريف

(31) عنقود مما تجدرله الاشاره أن اهداف المسح ايجاد قاعدة عريضة من بيانات واستخدامها موثوق لإجراء الدراسات والبحوث لنشاط تقنية المعلومات والاتصالات

للأسروالافراد وتزويد الباحثين والدارسين والمهتمين بالبيانات الاحصائية اللازمة عن نشاط تقنية االمعلومات والاتصالات وفضلا عن اجراء المقارنات المحلية والاقليمية

والدولية لنشاط تقنية المعلومات والاتصالات لأسرد والأفراد وتوفير البيانات لمتخدي القرار وراسمي السياسات حول تقنية المعلومات للأسروالأفراد

 

 09/05/2019

 

قسم احصاءات التنمية البشرية تنظم ورشة عمل تدريبية عن آليات استخدام الاجهزة اللوحية في ادخال البيانات  

أفتتح السيد عباس عبد الكاظم محمد / مدير عام دائرة تكنولوجيا المعلومات  في الجهاز المركزي 

للاحصاء ورشة العمل التدريبية التي نظمها قسم احصاءات التنمية البشرية للتدريب على آلية

استخدام برنامج CSPRO   وتصميم القائمة الرئيسية ضمن البرنامج وعلى الاجهزة اللوحية

والتي تخدم اعمال دائرة تكنولوجيا المعلومات بشكل مباشر في عملية ادخال وتناقل البيانات ضمن

اعمال المسوح الاحصائية والتعداد العام للسكان ..ولصقل  مهارات العاملين في مجال تكنولوجيا

المعلومات ...

أقيمت الورشة التي حاضر فيها السيد انور فرحان من اليمن الشقيق ويستمر التدريب والعمل فيها

مدة ثلاثة ايام في فندق اوروك،  شارك فيها 22 مشارك من المهندسين والمبرمجين في مجال

تكنولوجيا المعلومات تهدف الى بناء قدرات منتسبي الدائرة على البرامج المتطورة والاجهزة

اللوحية والى معرفة كيفية انشاء القائمة الرئيسية للمسح المتكامل للاوضاع الاجتماعية والصحية للمراءة في العراق مع كيفية ربط البرامج مع بعضها والتي تعد من الخطوات

الاساسية في كتابة برنامج CSPRO  مع انشاء القاموس DATA DICTIONARY   مع النماذج الاساسية للبرنامج ..

من جهتها بينت السيدة زينب علي حسين / مدير قسم احصاءات التنمية البشرية الى عزم السيد رئيس الجهاز المركزي للاحصاء للعمل على تطوير البرامج التكنولوجية في

عملية ادخال وتناقل البيانات مضيفة الى استقدام الخبير السيد انور فرحان من اليمن الشقيق الى بغداد وبدعم من صندوق الامم المتحدة للسكان UNFPA والتي تعد  الخطوة

الاساسية لبناء قدرات منتسبي الجهاز للتعرف على كيفية تناقل البيانات بين المركز والمحافظات ومغادرة الاستمارة الورقية وللوقوف على قواعد التدقيق والتعديل . فيما تأكد

السيدة زينب على ان المسح سيوفر بيانات ومؤشرات سيتم  من خلاله القيام بالعديد من الاصلاحات التي تخص المراءة وتخدم شريحة النساء التي تعد نصف المجتمع مع معرفة

مدى التوافق بين الجنسين وقياس العنف وتكلفة العنف مع مشاركة وتمكين المراءة مضيفة نأمل  ان يكون هذا المسح لتسريع عجلة التنمية واهداف التنمية المستدامة

وبالخصوص الهدف الخامس وبقية الاهداف التي تخص المراءة من اجل رفع مستوى مشاركة المراءة في الناتج المحلي الاجمالي ومشاركتها في قطاع العمل . مشيرة بالقول "لا

يسعنا الا ان نقدم شكرنا وتقديرنا الى السيد انور فرحان لتحمله عناء السفر لقدومه الى العراق والى كل العاملين في دائرة تكنولوجيا المعلومات ومركز التدريب ومديرية النشر

والعلاقات باعتبارهم الحلقة المكملة لبعضها البعض لاقامة هذه الورشة "

ومن الجدير بالذكر الى ان الجهاز المركزي للاحصاء نفذ المسح المتكامل للاوضاع الاجتماعية والصحية للمراءة العراقية عام 2011 بمرحلته الاولى والذي وفر مؤشرات عن

دورة حياة المراءة العراقية من عدة محاور مثل الصحة العامة والصحة الانجابية وقضايا العنف ضد النساء وبما يتعلق بأوضاع النساء الاجتماعية والصحية 

 

مديرية إحصاءات الأحوال المعيشية تعقد ورشة عمل تدريبية حول مناقشة استمارة المسح الاجتماعي والاقتصادي للأسرة في العراق IHSES لسنة 2019 – 2020   

يستعد الجهاز المركزي للإحصاء وبدعم من البنك الدولي لتنفيذ المسح الاجتماعي والاقتصادي

للأسرة في العراق والذي سيوفر بيانات تفصيلية عن الإنفاق والدخل العائلي وبيانات تخص حالة

السكن وخصائص الإفراد والأسرة والظروف المعيشية .

الى ذلك شارك في هذه الورشة منتسبي مديرية إحصاءات الأحوال المعيشية ومنتسبي قسم التحليل

الإحصائي وعدد من منتسبي دائرة تكنولوجيا المعلومات تهدف الورشة الى مناقشة استمارة المسح

بشكل تفصيلي للوقوف على الية ملء البيانات واستيفاء المعلومات من الأسر.

حاضرفي الورشة التي تستمر أسبوعين كل من  السيدة ماريا أنا لوكو والسيد كوندرا فادرا الخبراء

من البنك الدولي وفقاً لبرنامج معد لهذه الورشة.

من جهته وضَح الدكتور فاضل خيزران / مدير إحصاءات الأحوال المعيشية إلى أن هذه الورشة

تهدف إلى وضع صيغة نهائية لاستمارة المسح الذي من المتوقع بدء العمل به مطلع شهر آب

،مضيفاً الى أن هذه الورشة هي الثانية في أطار العمل في هذا المسح التي من أهم مخرجاتها هو أجراء المسح القبلي لغرض الاطلاع على أهم الملاحظات عن طريق اختبار

استمارة المسح ومن ثم أجراء المسح التجريبي بعد الأخذ بنظر الاعتبار جميع الملاحظات التي وردت من الميدان .

ومن الجدير بالذكر تعتبر نتائج هذا المسح مهمة جداً اذ أنها تعطي صورة واضحة من واقع الأسرة الاجتماعي والمعيشي وتحديد خط فقر جديد وتحديث الرقم القياسي لأسعار

المستهلك ومؤشرات الحسابات القومية.

 

 

مديرية النشر والعلاقات تقييم معرضها السنوي في جامعة البصرة

أقامت مديرية النشر والعلاقـات بالتعاون مع مديرية إحصاء البصرة المعرض الإحصائي السنوي في جامعة البصرة بمناسبة يوم الجامعة ،المعرض الذي إقيم في الجامعة تضـمن عرض اصدرات الجهاز المركزي للإحصاء المختلفة والتي تضم إصدارات قديمة وحديثة حسب الأنشطة المختلفة التي تشمـل (الإحصاء الزراعـي وتقـديرات السـكان ومســح سـوق العمـل والإحصاءات الصناعية وإحصاءات البنـــاء والتشييد والتقارير البيئية والتنمية المستدامة والأرقام القياسية وإحصاءات النوع الاجتماعي والتقاريـر الإحصائية التي تخص أعداد الطلبة بدءَ من رياض الأطفال إلى (مرحلة التعليم الجامعي والدراسات العليا

 من جهته بين السيد احمد عبد الحافظ / مدير إحصاء البصرة بأن مديرية إحصاء البصرة تمتاز بعلاقـة متينة ومتعـددة مع كثـير من الجهـات كمحــافظة البصرة والمكتـبة المركزية والتي يرفدها بالتقاريـر الإحصائية الصادرة عن الجهاز المركزي للإحصاء بالإضافة إلى تسهيل مهمة كافة طلبة الدراسات العليا بتوفير البيانات المطـلوبة التي تخـدم هؤلاء الطلـبة ســواء كانــوا في مرحــلة البكلوريوس أو الماجســتير أو الدكتوراه فضلاً عن وجـود العلاقـات الأساسية مع المؤسسات الحكوميـة وغير الحكومية في محافــظة البصرة باعتبار إن المؤشرات الإحصائية الصادرة عن الجهاز هو المعتمد والرسمي في وضع الدراسات والخطط ،ويضيف السيد عبد الحافظ إلى إن تجهيز البيانات تتم بصورة سلسة ومميزة على الرغم من قلة كادر مديرية البصرة .

فيما تضيف السيدة نداء حسين عبدالله / مديرة النشر والعلاقات ان من دواعي السرور ان تقيم مديرية النشر والعلاقات المعارض المتخصصة في مجال الاحصاء والاصدارات التي ينتجها الجهاز المركزي للاحصاء في محافظاتنا العزيزة ومنها محافظة البصرة الفيحاء لتعزيز اواصر التعاون بين منتجي ومستخدمي البيانات وباعتبار مديرية النشر والعلاقات هي الجهة التي تنشر ما ينتجه الجهاز على مختلف الاصعدة المحلية والاقليمية والدولية ولا يخفى القول الى اعداد الهائلة من الطلبة والباحثين الذين يزورون الجهاز وبالاخص من محافظة البصرة  وعلى مدار السنة ولتخفيف مشقة عناء السفر من طلبتنا في جامعة البصرة حيث تم اهداء مجموعة من الاصدارات الى مكتبة الجامعة .

إلى ذلك تؤكد الأستاذ الدكتورة ندوة هلال جودة / رئيس قسم الاقتصاد في جامعة البصرة إلى إن كلية الإدارة والاقتصاد هي الأكثر تماساً مع وزارة التخطيط / الجهاز المركزي للإحصاء كون الإحصاءات الصادرة عنه تخدم الطلبة والأساتذة جميعاً بدءَ من الموازين السلعية وبيانات الحسابات القومية وإحصاءات المنشآت الصناعية والقطاعات الاقتصادية والخدمية وتضيف إلى إن تبويب البيانات الإحصائية جميعها مهمة في كتابة القرار الاقتصادي بشكل أفضل ... مقدمة شكرها وتقديرها للقائمين على هذا المعرض في مديرية إحصاء البصرة و مديرية النشر والعلاقات

 

 30/04/2019

 

مديرية احصاء نينوى تباشر أعمالها في تنفيذ مسح تنمية القرى الريفية في محافظة نينوى

افتتح السيد نوفل سليمان / مدير احصاء نينوى يوم 21 نيسان أعمال الدورات التدريبية الخاصة بتنفيذ مسح القرى الريفية في محافظة نينوى ضمن خطة وزارة التخطيط في تنمية القرى الريفية في العراق والتي تتضمن مجموعة برامج ومشروعات تهدف إلى تغيير مخطط للنهوض بالمجتمعات المحلية في الريف اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا بنهج ديمقراطي يكفل المشاركة الواسعة تخطيطيا وتقديمها..

وتوضح الست اشواق شهاب احمد / مدير تخطيط محافظة بغداد يهدف المسح إلى معالجة الهجرة من الريف إلى المدينة لتحقيق التكامل بين الجهود الرسمية لإحداث التحولات المطلوبة لتنمية الموارد الطبيعية وإرساء قواعد العدالة في توزيع مردودات التنمية باعتبارها جزء من خطة التنمية الوطنية الشاملة التي أعدتها وزارة التخطيط.

إلى ذلك قال السيد نوفل سليمان /مدير احصاء نينوى "اليوم وعلى بركة الله افتتحت الدورات التدريبية وبإشراف مركز التدريب والبحوث الإحصائية في الجهاز والخاصة بتنفيذ مسح القرى الريفية في محافظة نينوى والتي تهدف إلى تهيئة الباحثين الميدانيين والمشرفين وتدريبهم على ملء استمارتي الأسرة والقرية ، مشيرا إلى أن المسح سيوفر قاعدة بيانات شاملة عن القرى وسكانها وأوضاعهم الاجتماعية والاقتصادية مع تشخيص احتياجات كل قرية. مضيفا إلى ان العينة في محافظة نينوى تألفت من 45000 أسرة من 1500 قرية فيما تجاوز عدد الباحثين أكثر من 300 باحث وزعوا على خمس قاعات تدريبية ما بين مشرف وباحث.

من جهة أخرى أشار الدكتور فاضل خيزران /مدير إحصاءات احوال المعيشة إلى أن الدورة التدريبية التي استمر العمل فيها مدة خمسة أيام متواصلة بإشراف مركز التدريب والبحوث الإحصائية حاضر فيها أساتذة من ديوان وزارة التخطيط والجهاز المركزي للإحصاء لتدريب الباحثين والمشرفين تدريب نظري ميداني تتخللها يوم عمل ميداني في القرى الريفية في المحافظة لملء الاستمارتين من خلال مقابلة الأسر لاختبار الباحث ومعرفة مدى الفهم الصحيح في ملء الاستمارات مضيفا إلى ان الاستمارة تتضمن سؤال عن النشاط الاقتصادي للأفراد بعمر 6سنوات فأكثر لمعرفة طبيعة العمل او نوع العمل او الإنتاج الذي تنتجه المؤسسة التي يعمل فيها الفرد من السلع الاقتصادية او ما تقدمه من خدمات مختلفة في القطاعات الاقتصادية.

فيما وضحت السيدة تحرير علوان/ معاون مدير إحصاءات السكان والقوى العاملة إلى شرح تفصيلي لخطوات ملء الاستمارتين مشيرة إلى أن الباحث الميداني هو المسؤول الأول عن جمع المعلومات من المستجيبين حيث يتوقف نجاح المسح إلى حد كبير على دقة العمل الذي يؤديه وعليه ان يجري المقابلة مع الأسرة بمهنية عالية وان لا يكون التعامل معها بشكل آلي وإنما بأكبر قدر من الحنكة واللياقة مضيفة أنه قد تصادف الباحثين بعض الأسئلة التي تقابل برفض الاجابة ففي مثل هذه الحالات جذب اهتمام لمدلي البيانات إلى المحادثة و اخباره ان مثل هذه الأسئلة قد تكون محرجة لبعض الناس. المهم ان يخلق الباحث جوا من الثقة والراحة النفسية لكي يستطيع التكلم بدون إحراج او خجل ..

وتؤكد الست نضال جاسم سيد / معاون مدير الإحصاء الزراعي إلى أن استمارة تتضمن أسئلة عن الحيازة الزراعية والتي تعتبر وحدة اقتصادية للإنتاج الزراعي بغض النظر عن الملكية او الشكل القانوني او الموقع الجغرافي او الحجم وقد تكون الإدارة الواحدة بيد شخص او اكثر وقد تتكون الحيازة من قطعة واحدة او اكثر في منطقة واحدة او اكثر وتتضمن الاستمارة معلومات عن نوع الحيازة بالإضافة إلى المكننة الزراعية

ويؤكد السيد مصطفى أحمد حسين /رئيس احصائيين إلى شرح مفصل عن الاستمارة وعن خصائص السكن وهي نوع الوحدة السكنية الخاصة بالأسرة وحيازة الوحدة السكنية فيما اذا كانت مملوكة من قبل الأسرة او اذا كانت مؤجرة من القطاع الخاص اي مملوكة لأسر أخرى او مؤجرة من القطاع العام أو مجانا بالاتفاق مع المالك اي يتفق مع مالك الوحدة السكنية ..ويؤكد السيد مصطفى. على الباحث ان يدون نوع المادة الرئيسة المستخدمة في تشييد جدران المبنى بعد الكشف عن المبنى والتعرف على نوع المادة المستخدمة في بناءها ويتم تدوين الاجابة المناسبة من الاختيارات الموجودة في الاستمارة ....

وتشير الست الاء إسماعيل./ رئيس احصائيين في قسم الأرقام القياسية لابد من القول بأن الاستمارة تضم في طياتها خمسة أقسام والاستمارة تتكون من العديد من الأسئلة إذ نؤكد على الباحثين وقبل البدء بإجراء المقابلة قد يطرح عليك المستجيب بعض الأسئلة عن المسح وعن سبب إختيار هذه الأسرة من بين الأسر لإجراء المقابلة وعلى الباحث ان يجيب مباشرة وبشكل صريح بحيث يشعر بالراحة والأمان وان يبين ان المعلومات ستكون سرية وتستخدم أسماء الأفراد عند نشر المعلومات .....

ومن جهتها أكدت الست أسيل مهدي / رئيس مهندسين في دائرة تخطيط التنمية الإقليمية: على الباحث ان يحاول مع المستجيب اجراء المقابلات في مكان مناسب من دون مقاطعة من الأطفال او الأشخاص من خارج المنزل يؤثر على تركيز المستجيب في الاجابة على بعض الأسئلة مضيفة اهمية تسجيل نوع الخدمات المقدمة للأسر والإمكانات التنموية المتوفرة في القرى بما يسهم في إختيارها كقرى مرشحة للتطوير تقدم الخدمات القرى المجاورة المحيطة بها ...

 

هذا وتخللت الدورة التدريبية زيارة الدكتور محمد السيد/مدير عام التنمية الإقليمية مشيرا بالقول إلى اهمية المسح هو توفير مؤشرات عن الواقع العمراني لكل قرية من أجل التوزيع العادل للموارد الطبيعية والخدمية حيث سيتم ترشيح مجموعة من القرى للتطوير وتوفير الخدمات الأساسية كبناء المدارس والمستشفيات ومراكز الشرطة لكي تكون قرى نموذجية تخدم القرى الريفية المجاورة لها ...

كما وضح السيد حبيب سعدون النتائج المرجوة من المسح هو الحد من هجرة السكان و النشاط الاقتصادي من الريف مع التأكيد على زيادة الأراضي الصالحة للزراعة مع ان المسح سيوفر قاعدة بيانات على مستوى القرية فيما يتعلق بالمصادر الرئيسة لدخل الأسرة التي تبين مستوى الدخل المتحقق من العمل الزراعي او الرواتب لمصادر الدخل المختلفة ومدى الدخل المختلفة ومدى الدخل المتحقق من الملكية الزراعية التي تعتبر هي النشاط السائد في الريف

فيما أكدت الست فاتن سعد الله / إلى رفع الإنتاجية الزراعية وتوفير فرص العمل وزيادة الاتصال مع الحضر لتفعيل التكامل ما بين البيئتين.

وتضيف الست ابتسام محسن حميد إلى أن الصفات الغالبة للقرى هو التبعثر وصغر حجم القرية حيث ان نمو القرى في العراق بشكل غير مدروس وفي نينوى كان عدد القرى كبير جدا لكنه أخذ بالتراجع وهذا يؤشر تدهور الأوضاع في القرى  

 

 الدكتور ضياء عواد كاظم : الجهاز المركزي للإحصاء على موعد مع تنفيذ عرس الاحصاء

كشف الدكتور ضياء عواد كاظم /رئيس الجهاز المركزي للإحصاء بأن عجلة العمل الفعلي للتعداد العام للسكان قد بدأت بالتهيئة والتحضير لتنفيذه ،فقد بدأت كوادر الجهاز المركزي للإحصاء العمل على رسم الحدود الإدارية لكل محافظة مشيرا إلى انطلاق كوادر نظم المعلومات الجغرافية منذ يوم الثلاثاء الماضي بالعمل في محافظة بغداد مضيفا إلى أن لقاءات واجتماعات متواصلة مع منظمات دولية ودول إقليمية وصديقة قد أبدو استعدادهم وترحيبهم لمساندتهم ودعمهم في تنفيذ التعداد لما سيوفره من مؤشرات فعلية ووطنية تخدم المخططين والباحثين فضلا عن تشكيل الهيأة العليا برئاسة وزير التخطيط .....جاء ذلك خلال الاجتماع الفصلي /الفصل الأول من عام 2019 لمتابعة تنفيذ خطة عمل الجهاز المركزي للإحصاء وعبر الدكتور ضياء عواد كاظم عن شكره وتقديره إلى كوادر الجهاز كافة في المركز والمحافظات ...

هذا وحضر الاجتماع السيد المدير العام للشؤون الفنية /السيد قصي عبد الفتاح رؤوف والسادة مديرو المديريات الفنية ورؤساء الشعب في تلك المديريات.

فيما شدد السيد رئيس الجهاز المركزي للإحصاء على توزيع الصلاحيات لرؤساء الشعب لما سيكلف السادة المدراء من أعمال في تنفيذ التعداد. مشيرا إلى التطور الملفت في الموقع الإلكتروني للجهاز والذي يعكس الصورة البهية للجهاز المركزي للإحصاء حيث يعد النافذة التي يطل من خلالها ....

فيما استعرض السيد قصي عبدالفتاح رؤوف /مدير عام الشؤون الفنية اهم إنجازات المديريات الفنية مؤكدا على أن خطة عمل الجهاز المركزي للإحصاء لعام 2019 هي خطة طموحة ومتخمة لما ستوفره من مؤشرات وطنية متنوعة من خلال تنفيذ المسوح الإحصائية العديدة التي تلبي احتياجات مستخدمي البيانات واحتياجات خطة التنمية الوطنية وأهداف التنمية المستدامة ....

فيما استعرض السادة مديرو المديريات الفنية أبرز الإنجازات والمعوقات التي ترافق الأعمال الميدانية لوضع الحلول والتوجيهات بشأن ذلك.

وفي ختام الاجتماع وجه السيد رئيس الجهاز المركزي للإحصاء إلى متابعة الأرقام الإحصائية الصادرة من المنظمات الدولية ومنظمة الأمم المتحدة والدول العربية لمواكبة التطورات الحاصلة في المجالات الفنية وأكد على الاهتمام بالتدريب وبناء القدرات الإحصائية في البرامج ACESS,STATA ,STATISTICA وإلى أهمية التعامل الإنساني والحضاري والعادل في توزيع المهام والايفادات لضمان تحفيز العمل الابداعي وإشاعة روح العدالة وإرساء قواعد التميز مع الابتعاد عن هدر الوقت واستغلال أوقات الدوام الرسمي مع محاولة تقليل الإجازات والرخص الزمنية لما يقوم به الجهاز من مهام عديدة وكبيرة.

كما قدم شكره وتقديره العالي إلى السيدة مديرة النشر والعلاقات لما تقوم به من أعمال متميزة في الأعمال الموكلة لها متمنيا للجميع دوام التوفيق.

  

 وزير التخطيط يوجه بتوفير كافة سبل الدعم لجهود الحكومات المحلية وتهيئة جميع الظروف المناسبة للعمل على تنفيذ التعداد العام للسكان 

ترأس السيد وزير التخطيط الدكتور نوري صباح الدليمي اجتماعاً موسعاً لمديري الاحصاء والتخطيط في جميع المحافظات، بحضور وكلاء الوزارة والمديرين العامين فيها .

وجرى خلال الاجتماع بحث الخطط المكانية المعدة لدعم جهود الحكومات المحلية في المحافظات .

ووجه الدكتور نوري الدليمي خلال الاجتماع بتوفير سبل الدعم لجهود الحكومات المحلية وتهيئة جميع الظروف المناسبة للعمل وتعزيز نظام اللامركزية الادارية، داعياً الحكومات المحلية الى اعتماد الخطط الاستراتيجية والمؤشرات الإحصائية والاستفادة منها في وضع معالجات حقيقية لتحسين الواقع الخدمي في المحافظات كافة ، مشددا على أهمية توحيد جهود القطاعين العام والخاص في تنفيذ عمليات إعادة الاعمار والاستقرار والتعافي للمناطق المتضررة من العمليات الإرهابية، والمساهمة الفاعلة في توفير بيئة آمنة ومستقرة للاستثمار المحلي والاجنبي.

من جانبهم اعرب مديرو الاحصاء والتخطيط عن تثمينهم للتوجيهات والإجراءات التي وجه بها السيد وزير التخطيط خلال الاجتماع، مؤكدين سعيهم نحو تحقيق تنمية مستدامة في مختلف القطاعات، وبناء قاعدة معلومات إحصائية أساسية متعددة التخصصات.

 

 إستعداداً للتعداد العام للسكان والمساكن الجهاز المركزي للإحصاء يبدأ أولى خطوات العمل الميداني في عدد من المحافظات

ضمن الإجراءات الأساسية لتنفيذ التعداد العام للسكان المزمع تنفيذه عام 2020. زارت كوادر الجهاز المركزي للإحصاء محافظة البصرة متمثلة بالسيد فراس رشيد مدير نظم المعلومات الجغرافية في الجهاز المركزي للإحصاء بترسيم الحدود الإدارية للاقضية والنواحي التابعة للمحافظة ومعرفة أهم المناطق المستحدثة في المحافظة بغية ادخالها ضمن خطة التعداد.

تضمن العمل جولة ميدانية للفرق الاحصائية بالتعاون مع مسؤول فريق  في دائرة التخطيط العمراني والبلدية والامانة (قضاء ابي الخصيب ’وناحية السيبة ) في محافظة البصرة .

ومن جهته اوضح السيد فراس رشيد ((ان عجلة العمل الفعلي للتعداد العام للسكان قد بدأت في ترسيم الحدود الادارية وتحديث الطبقة الجغرافية للحدود الادارية)) وهي احد مراحل العمل الاساسية في تنفيذ التعداد العام للسكان لسنة 2020 حيث قمنا بتحديث الطبقة الرقمية الجغرافية لمناطق متعددة في البصرة على مستوى الاقضية ومن ثم تحديث الحدود الادارية  القضاء المتعلق لناحية السيبة كونها ناحية مستحدثة وكذلك بالنسبة لتغيير المسميات والترقيه من مستوى ناحية الى مستوى قضاء وفي المراحل اللاحقة ستقوم كوادرنا بتنفيذ اعمال ميدانية اخرى تتعلق بتحديث الطبقات للمحلات والمقاطعات والبلوكات السكنية حيث اشار الى ان محافظة البصرة التي تبلغ مساحتها (17930) كم مربع تمثل بذلك نسبة مقدارها 4.4% من مجموع مساحة العراق وتضم (16) وحدة ادارية (ناحية ) تشكل (7) اقضية.

  

وجدير بالذكر ا ن اخر تعداد شهده العراق كان في عام 1997 ولم يكن تعدادا شاملا لانه لم يشمل محافظات اقليم كوردستان كما ان نتائجه ظهرت بعد اكثر من ثلاث سنوات من  تنفيذه الامر الذي افقدها قيمتها الاحصائية .

بعد عام 2003 كانت هناك عدة محاولات لتنفيذ تعداد سكاني كان ابرزها عام 2009 اذ اكملت وزارة التخطيط/ الجهاز المركزي للاحصاء جميع استعداداتها لتنفيذ التعداد الى انه لم يتنفذ والذي نفذ فقط هو عمليات الحصر والترقيم في جميع انحاء العراق.

  

باشر فريق العمل  بالمهام المناطة اليه في محافظة القادسية باولى خطواته لتنفيذ التعداد العام لسكان العراق المؤمل تنفيذه في مطلع عام 2020 استكمل فريق العمل المكون من نظم المعلومات الجغرافية وفريق الاحصاء السكاني وموظفــي مديرية احصاء القادسية عمله في تحديث الطبقات الرقمية الجغرافية للمحافظة على الخرائـــط و تحديث الدلـــيل الاداري وترقيمها للمقاطـعات ( الاحياء – القرى ) حيث ان عدد الاقضية المستحدثة في المحافظة 6 اقضية وهي ( قضاء الدغارة – قضاء غماس – قضاء البدير – قضاء المهناوية – قضاء السنية ) وبعد اللقاء مع السادة قائمقامية الاقضية والاطلاع على الكتب الرسمية والخرائط حيث اشار السيد ( محمد رزاق فجار ) قائمقام قضاء الدغارة  ان قانون رقم 21 لسنة 2008 ينص على  تحديث الناحية الى قضاء يكون وفق شروط معينة من حيث عدد سكان القضاء فوق 52 الف نسمة ونسبة العاملين في القطاع الزراعي ، وتوفر القرى العصرية من حيث وجود( المستوصفات  والمدارس والطرق ) وبعد تشكيل لجنة مكونة من ( وزارة التخطيط – وزارة المالية – وزارة الصحة ) تم مخاطبة وزارة التخطيط لاستحصال الموافقة بالاستحداث واصدار رقم احصائي  للقضاء من مديرية الاحصاء السكاني حيث يتم اصدار كتاب نهائي من وزارة التخطيط بالقضاء المستحدث ثم انطلق فريق العمل ميدانياً على الاقضية المستحدثة لتحديث الدليل الاداري لعام 2009 للقرى والاحياء المستحدثة وتحديث اسماء الاحياء والقرى حيث قامت الست بشرى حسين قادر من مديرية الاحصاء السكاني  بمراجعة اسماء الاحياء والقرى والرقم الاحصائي (الكود) لكل قضاء   مستحدث في المحافظة وكانت اخر نقطة تحديث ميدانية هو قضاء المهناوية خلال زيارتنا للقضاء ولقائنا بالسيد ( علي فخري جاسم ) قائمقام قضاء المهناوية حيث اشار السيد القائمقام انه تم رفع الناحية الى قضاء بعد توفر الشروط المطلوبة في القضاء وهي ( عدد سكان الناحية تجاوز 52 الف نسمة ووجود خدمات من مدارس ومستشفيات ونسبة العاملين في القطاع الزراعي ووجود عدد من المقاطعات الزراعية وتوفر القرى العصرية وبعد المخاطبات مع مجلس المحافظة ووزارة التخطيط وترقيم القضاء من مديرية الاحصاء لسكاني تم استحداث القضاء ووجه السيد قائمقام قضاء المنهناوية بالشكر الى موظفي وزارة التخطيط عامة حيث اشار السيد قائمقام القضاء  ( خلال زياراتي المتكررة الى مبنى وزارة التخطيط ولقائي المستمر معهم لمست في موظفي الوزارة عموما الاخلاص في عملهم  وحب العمل والمثابرة ) وبعد ان استكمل الفريق عمله  متوجهاً الى  مبنى مديرية احصاء القادسية و توجهنا بالشكر الجزيل الى موظفي المديرية عموما لما بذلوه من جهد وتعب خلال مسيرتنا الميدانية في المحافظة .

  

ضمن استعدادات الجهاز المركزي للإحصاء لتنفيذ التعداد العام للسكان لسنة 2020 تجولت الكوادر الإحصائية في محافظة المثنى من اجل تحديث الطبقات الرقمية الجغرافية للحدود الادارية من قبل فريق نظم المعلومات الجغرافية الذي يواصل عمله المكتبي في تسقيط النقاط التي اخذت ميدانيا للناحية المستحدثة عن طريق جهاز ( GPS) وادخالها ( GIS) فريق نظم المعلومات الجغرافية وتم رسمها ورسم الحد الفاصل الذي يفصل المقاطعات التابعة لقضاء الوركاء عن المقاطعات التابعة لناحية الكرامة وادخال البيانات التي اخذت من قبل مدير بلدية ناحية الكرامة وادخالها في النظام .

من جهته اوضح مدير احصاء المثنى ان كافة الاقضية لم يحصل فيها تغير عدا ناحية الوركاء التي تحولت الى قضاء الوركاء وقصبة الكرامة التى تحولت الى ناحية الكرامة

مضيفاً " انه تم المطالبة بكتب رسمية تثبت هذا التغير من مكتب السيد المحافظ  والمتضمن البداء بمرحلة الاعمال الميدانية لتحديث الطبقات الرقمية الجغرافية للحدود الادارية ضمن اعمال التعداد العام للمساكن والسكان ولغرض اتخاذ كافة الاجراءات المطلوب تنفيذها في حالة وجود تغير في الحدود بين الوحدات الادارية ومعرفة التغير الحاصل او المطلوب او المعلومات المتعلق بذلك وبواسطة كتب وموافقات رسمية تثبت هذا التغير .

وفي هذا الشأن قام فريق ( GIS) بتسليم مدير احصاء المثنى منشور يوضح الموقع الالكتروني (المنصة الوطنية الرئيسية الالكترونية للاعمار والتنمية) والتي تحوي على قاعدة بيانات مكانية متكاملة تحتوي على معلومات لبيانات المشاريع والمخطط لها من قبل الحكومة العراقية او برامج ومنظمات المجتمع الدولي ويمكن الوصول الى هذة البوابة الجغرافية عن طريق الواجهة الرئيسية للمنصة WWWnnpcdgov.iq وكذلك نافذ لبوابة التخفيف من الفقر(من خلالها يتمكن المستخدم من الدخول لانشطة الادارة التنفيذية للتخفيف من الفقر ولاطلاع على التقارير والاستراتيجيات والبوابات الاخرى ) التي تحتوي على نافذة المحافظات على رابط للوصول لمشاريع الامم المتحدة والمنظمات الدولية وبدورها تمكن متابعة المشاريع واستخراج الاحصائيات عن طريق عملية جمع تلك البيانات  ومعالجتها وتحويلها من بيانات وصفية الى بيانات جغرافية متكاملة وباللغة العربية والانكليزية بطرق سهلة ومتطورة  .

الى ذلك تضمنت الجولات الميدانية لفرق نظم المعلومات الجغرافية (( GIS أستلام اجهزة (GPS  ) للقيام بالعمل الميداني من خلال تزويد الفريق كتاب ينص على دخول هذه القرى (الصبية – الكوام – ال بوريشة ) ضمن تحديثث وتوسيع التصميم الاساسي لقضاء الخضر بموجب كتاب مديرية التخطيط العمراني في المثنى ولغرض تحديث عدد سكان الحضر وعدد سكان الريف ضمن قاعدة بيانات الريف للمدينة

فيما توجهت الكوادر الإحصائية الى بلدية الكرامة لغرض تزويدهم بخرائط تفصيلية وشرح تغيرات الحاصل في الحدود الادارية لناحية الكرامة من خلال خرائط اولية موضح عليها التغيرات الحدود لناحية الكرامة يدويا

من جهة اخرى وخلال العمل الإحصائي للفرق الميدانية التي توجهت الى مدير ناحية الكرامة لبيان أسباب تحويل الكرامة الى الى قضاء الوركاء وحسب دليل المحافظة المحدث لاتساع الرقعة الجغرافية لناحية الوركاء التابعة الى قضاء ( الوركاء ) ولكثافة السكانية وعدد السكان فيها ولتوفر الشروط القانونية والمؤهلات اللازمة حصلت المصادقة على رفع درجة ناحية الوركاء الى قضاء ويسمى قضاء الوركاء وهو القضاء الخامس ولكثافة عدد السكان واتساع الرقعة الجغرافية في منطقة الكرامة ( القرية العصرية ) ولتوفير الشروط القانونية يؤهلها ان تكون ناحية ولصدورقرارات سابقة في مجلس المحافظة.

 في حين ناقشت الفرق الميدانية مع مديرالناحية على الهيكل التنظيمي والاداري لناحية الكرامة الذي كان موقعها موازيا للمشروع الاروائي وبتماس للحدود الادارية لناحية الكرامة تم استحداث حي جديد ( حي الحسين ) وباانتظار ورود كتب رسمية وموافقات من مجلس القضاء مع العلم ان الموافقات موجودة وبذلك اصبحت ناحية الكرامة تحتوي على( 4 ) احياء .( م.ق الناحية ( القصبة القديمة ) , حي الصادق , حي الزهراء ، حي الحسين ) .

الجدير بالذكر أن محافظة المثنى تقع في الجزء الجنوبي من العراق وتحدها محافظات القادسية من الشمال والبصرة وذي قار من الشرق والنجف من الغرب والحدود الدولية مع السعودية جنوبا .وتبلغ مساحة المحافظة 51402 كيلو متر مربع ، تمثل بذلك نسبة مقدارها 11,9 % من مجموع مساحة العراق وتضم 12 وحدة ادارية ( ناحية ) وتشكل من 5 ( اقضية ).

 

زار وفد الجهاز المركزي للإحصاء المتمثل بالسيد طارق محمود شاكر نظم المعلومات الجغرافية إلى  مديرية إحصاء بابل وقد التقينا بالسيد مهند عبد الهادي سلمان معاون مدير الإحصاء وقد تم التباحث في بداية هذا  اللقاء حول عملية إجراء التعداد العام للسكان  ومدى أهميته.

من اجل تحديث الوحدات الإدارية ومعرفة أهم المناطق المستحدثة في المحافظة بغية إدخالها ضمن خطة التعداد. وقد تضمنت الجولة الميدانية في المحافظة  وبالتعاون مع معاون مدير الإحصاء السيد مهند تم زيارة مجلس محافظة بابل تم لقاء مع السيد حسن المالكي نائب المحافظ وقد رحب السيد حسن المالكي بالوفد وابدأ استعداد مجلس المحافظة لعملية تنفيذ التعداد كما وجه السيد المعاون على تعاون المجلس في البحث عن الخرائط وتثبيت الحدود الإدارية في المحافظة التي لم يحصل بها أي تغيير على الوحدات الإدارية والنواحي والاقضية في المحافظة  والتي تشمل (4) أقضية و(16) وحدة أدارية (ناحية)  وقد تم إضافة منطقة

 ( الكوثى والقاسم ) وقد أصبحت عددها (6) أقضية في المحافظة .

بينما أكد المهندس ماجد حامد شناوة مدير دائرة التخطيط العمراني على أن محافظة بابل تشمل ( 4) أقضية في المحافظة وهي

( الحلة –المحاويل – الهاشمية – المسيب  ) وتم  استحداث ناحية الكوثى والقاسم .

وفي ضوء  الزيارة التقينا بالسيد عباس كاظم معاون مدير وحدة التخطيط حيث أبدا استعداده في تزويد الوفد بالخرائط الموجودة لديهم  في الدائرة وهي خرائط نهائية للوحدات الإدارية للمحافظة .

فيما أكدت دائرة بلدية الحلة المتمثلة بالسيد حسين عبد على معاون مدير بلدية المحافظة وقد رحب السيد حسين بالوفد وابدأ استعداده الكامل حيث تم مساعدة الوفد في الحصول على التصاميم الأساسية والنهائية للنواحي  ماعدا ناحية ( الإبراهيمية والقاسم والحلة ).وفي نهاية المسيرة والجوالات حول تنفيذ التعداد  ومن ثم تم اللقاء  بالسيد عبد الكريم عبد الجبار الثابت قائم مقام قضاء المسيب

حيث تم التباحث حول استحداث ناحية سوراء ( قرية الصدرين – منطقة هور حسين ) وقد أبدا استعداده الكامل  وكافة الإجراءات اللازمة لنجاح هذا التعداد  ضمن الحدود التي تم تثبيتها للناحية على أن لا  يتم التجاوز على الحدود الإدارية لقضاء المسيب .

  

ضمن الاستعدادات للتعداد العام للسكان والمساكن في العراق أو عرس الإحصاء كما وصفه الدكتور ضياء عواد كاظم رئيس الجهاز المركزي للإحصاء ... كوادر الجهاز المركزي للإحصاء مستمرة بالعمل على قدمٍ وساق لتسابق الزمن من اجل تنفيذ التعداد في موعده المقرر من قبل مجلس الوزراء عام 2020 وأولى مراحل العمل الميداني هي مرحلة تحديث الطبقات الرقمية الجغرافية للوحدات الإدارية.

باشر فريق من مركز نظم المعلومات الجغرافية في الجهاز GIS بالتعاون مع الإدارة التنفيذية للتعداد حيث تم تنفيذ زيارة ميدانية الى محافظة ذي قار وتدقيق الترميز الخاص بالوحدات الإدارية كما تم تحديد الحدود الإدارية لناحية (البو سعد) بعد اسحداثها في قضاء الغراف كما تم تسجيل رفع مستوى تسعة نواحي الى اقضية في حين هناك ثلاثة نواحي في طور الاستحداث لم تتم المصادقة عليها بعد.

كما زار الفريق مديرية التخطيط العمراني في محافظة ذي قار والتقى مديرها المهندس حيدر محسن الناصر إضافة الى مديرية بلديات المحافظة ومقابلة مدير المديرية رئيس مهندسين حسن دعدوش عبدالرضا كما التقى الفريق بالسيد عباس رسن شندوح معاون مدير زراعة المحافظة في مقر مديرية الزراعة ... الجهات الثلاثة أبدوا تعاونهم التام مع الفريق كما عبروا عن استعدادهم للتعاون مع الجهاز المركزي للإحصاء وتقديم كافة التسهيلات والمعلومات المطلوبة لتنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن في العراق عام 2020.

من جهته بين السيد حمودي لازم محمد معاون مدير إحصاء محافظة ذي قار استعداد المديرية بكافة كوادرها لبدء العمل على تنفيذ التعداد العام للسكان حيث تم توزيع الموظفين حسب الوحدات الإدارية وتدريب الجميع على العمل على الحاسبة كون هذا التعداد سينفذ عن طريق الأجهزة اللوحية (Tablet) هذا بالإضافة الى خبرة الموظفين بالعمل الإحصائي وعلاقاتهم الواسعة حيث ان اهم ما يسهل العمل الاحصائي الميداني هو العلاقات الواسعة على حد قول السيد معاون مدير إحصاء المحافظة.

الجدير بالذكر الى ان محافظة ذي قار تقع في الجزء الجنوبي من العراق وتحدها محافظة واسط من الشمال ومحافظة البصرة جنوباً ومحافظة ميسان شرقاً ومحافظتي المثنى والقادسية غرباً . ومن أبرز معالمها مدينة أور الاثرية وأهوار (الإصلاح والجبايش والحمار).

تبلغ مساحة محافظة ذي قار (13839) كيلو متر مربع وتمثل بذلك نسبة (2.9%) من مجموع مساحة العراق وتضم (21) ناحية تشكل (14) اقضية.

 

 انطلاقا لبدأ المراحل الأولية لتنفيذ التعداد العام للسكان وبناءاَ على توجيه السيد رئيس الجهاز المركزي باجتماعه المنعقد مؤخراً والذي شدد فيه على مشاركة واستنفار جميع منتسبي الجهاز المركزي للإحصاء في كرنفال التعداد وكلا حسب تخصصه واستغلال جميع الموارد البشريه والامكانات المادية لانجاح هذا الكرنفال ، حيث بدأت اول حملة وطنيه لتحديث الطبقات الرقمية والجغرافية للحدود الادارية لجميع محافظات العراق وبمشاركة فعالة من كادر نظم المعلومات الجغرافية ومنتسبي الاحصاء  السكاني ودائرة النشر والعلاقات وذلك بتشكيل عشرة فرق ميدانية لعشرة محافظات كحملة اولى لتلك المرحلة المهمة ومن تلك المحافظات هي محافظة كربلاء ، حيث قام فريق العمل وبالتعاون مع مديرية الاحصاء في كربلاء بالزيارات الميدانية الى مجلس محافظة كربلاء وبلديات المحافظة لتنفيذ مهامه الموكلة الية واول هذه الزيارات كانت لمجلس محافظة كربلاء مع السيد المهندس احمد مامور احمد  مدير نظم المعلومات الجغرافية.

قدم السيد احمد مشكوراً دعمه الكامل للفريق وذلك من خلال شرحه المفصل لاهم الحدود الإدارية على خارطة كربلاء الحديثة والتي تضمنت رسم البلوكات السكنية في الحضر والريف اضافة الى الحدود الادارية لكل الاقضية والنواحي في جميع أحياء المحافظة منوها ان العمل في رسم الخارطة والتي من خلالها توضع الخطط المستقبلية لكافة المشاريع من اجل تفادي التعارض بالخدمات أثناء تنفيذها وأعطاء رؤية واضحة لمتخذي القرار حول مستوى الخدمات المقدمة لكل منطقة من خلال الاحصائيات الدقيقة التي يوفرها البرنامج بالإضافة الى الخدمات الاستراتيجية وتسقيطها على تلك الخرائط الرقمية بآلية دقيقة ومنظمة.

وأشار من خلال حديثه لاهم التحديثات الإدارية الجديدة والتي طالبت فيها الحكومة المحلية وأصدار قرار رسمي من قبل الحكومة المركزية في بغداد في عام 2018 برفع درجة ناحية الحر الى مستوى قضاء والتي تمتد حدودها الإدارية من الشمال الى الانبار ومن الجنوب بمحافظة النجف ومن الشرق بقضاء كربلاء ومن الغرب بقضاء عين تمر ، ورفع درجة ناحية الحسينية الى مستوى قضاء الحسينية والذي تمتد حدودها الى ناحية المسيب من الشرق وناحية الهندية من الجنوب ورفع ناحية الجدول الغربي والذي هومن ضمن قضاء الهندية الى مستوى قضاء الجدول الغربي .

وبذلك اصبحت اقضية كربلاء ستة اقضية بدل ثلاثة وهي (مركز قضاء كربلاء ،قضاء الحر ، قضاء الحسينية ، قضاء الجدول الغربي ، قضاء الهندية ، قضاء عين تمر)، وما أكدته مديرية بلدية محافظة كربلاء ومديرية قضاء الحر من خلال لقاء الفريق بمعاون مديرالبلدية السيد الحقوقي أحسان صادق ومدير التخطيط المهندس أحمد سيد ورئيس قسم نظم المعلومات الجغرافية السيد محمد هاشم مشيرا الى نفس التحديثات الادارية التي ذكرها مدير مجلس محافظة كربلاء .

ومن خلال الزيارات الميدانية للفريق للاقضية المستحدثة والتي استمرت لمدة ثلاثة وتسقيطها على الخرائط الجديدة لمحافظة كربلاء والتي سيتم العمل بها في التعداد العام للسكان الذي سينفذه الجهاز.

ومن الجدير بالذكرأن محافظة كربلاء هي سابع محافظة من حيث عدد السكان والتي يبلغ عدد سكانها (1,218,732) نسمة وحسب احصائية 2018 وتعتبر من المحافظات التي لها أهمية وقدسية كبيره لمعالمها الحضارية والدينية وموقعها الجغرافي والتي تقع على الفرات الاوسط حيث تحدها بغداد من الجنوب وتبعد عنها حوالي 105 كيلو متر مربع والمملكة العربية السعودية عن طريق النخيب من الشمال ومن الجنوب محافظة النجف ومن جهة الجنوب الشرقي محافظة الحلة وتمتاز ارضها بانها رخوة نقيه من الحصى والدغل وتحيط بها البساتين الكثيفة ويسقيها ماء الفرات .

 

 

ضمن خطة العمل لتنفيذ التعداد العام للسكان لسنة 2020، شكلت مديرية الإحصاء السكاني في الجهاز المركزي للإحصاء الفرق الميدانية من كوادر نظم المعلومات الجغرافية لتحديث الوحدات لمحافظة بغداد والنواحي التابعة لها حيث كانت أولى الجولات يوم 16/4/2019،

 حيث تضمنت زيارة الفريق برئاسة السيدة سارة إبراهيم عبد الأمير الى مجلس محافظة بغداد للاطلاع على اهم التحديثات الإدارية للمحافظة والاقضية والنواحي التابعة لها.

من جهتها وضحت السيدة فاطمة الحسناوي / مدير التخطيط العمراني في مجلس المحافظة الى انه تم استحداث ناحية الحسينية والتي من المؤمل رفعها الى قضاء الزهور بعد ان استوفيت الشروط المطلوبة من حيث عدد السكان وتوفر الخدمات وتحدها القرى العصرية.

ومما تجدر الإشارة اليه الى انه محافظة بغداد هي عاصمة العراق وتقع في الجزء الأوسط من العراق وتحدها محافظة ديالى شرقاً (واسط، بابل) جنوباً والانبار غرباً وصلاح الدين شمالاً حيث تبلغ مساحتها 5169 كليو متر مربع وتضم (32) وحدة إدارية (ناحية) تشكل (15) اقضية.



 

                             

 09/04/2019

 

مديرية إحصاء البصرة تعد خطتها السنوية لعام 2019

أعدت مديرية إحصاء البصرة خطتها السنوية 2019 استنادا الى خطة عمل الجهاز المركزي للاحصاء وحسب مهام المديرية بكافة شعبها حيث ان خطة عمل المديرية ترتبط ارتباطا وثيقا بخطة عمل الجهاز في المركز.

وتضمنت خطة عمل مديرية إحصاء البصرة عدة محاور منها نبذة تعريفية باعمال المديرية وهيكلها التنظيمي والمحور الثاني هو انجازات المديرية حسب خطة العمل لعام 2018 والمحور الثالث تضمن التوقيتات الزمنية لتنفيذ خطة العمل لعام 2019.

ويتضمن عمل مديرية إحصاء البصرة تنفيذ الأنشطة والفعاليات الاحصائية المتعلقة بالقطاعات الاقتصادية المختلفة عن الواقع الاجتماعي والاقتصادي والعلمي ومختلف اوجه الحياة في مجتمع المحافظة وتتركز تلك الانشطة في عمليات جمع البيانات وتبويبها وارسالها الى مقر الجهاز المركزي للاحصاء وتتألف مديرية إحصاء البصرة من عدة شعب منها الشعب الإدارية والشعب الفنية.

ومن أبرز إنجازات شعبة الإحصاء الزراعي في المديرية حسب خطة العمل لعام 2018 هي تنفيذ استمارة الدواجن وجمع الإطار الشتوي والذي بين أن عدد المزارعين (4219) والمساحة المزروعة (65133.6) بينما بين الإطار الصيفي أن عدد المزارعين (327) والمساحة المزروعة (1859.96) إضافة إلى القياس والحصاد للعينات الرئيسية لمحصولي الحنطة والشعير كذلك عينات المحاصيل الثانوية للإطار الشتوي والإطار الصيفي وإنجاز استمارات الأسعار والاستمارة الشهرية واستمارة المجازر الصيفية إضافة إلى تحديث الدواجن.

أما شعبة الإحصاء الصناعي فقد أنجزت التقرير التراكمي الفصلي على أربع فصول والتقرير التراكمي السنوي والمالية والاقتصادية الكبيرة والمالية والاقتصادية المتوسطة وتقرير المجازر.

بينما أنجزت شعبة إحصاءات البناء والتشييد الاستمارات الفصلية للقطاع العام ولأربعة فصول خلال عام 2018 كما تم منح حوالي 2000 إجازة بناء خلال نفس العام.

كما أنجزت شعبة الأرقام القياسية 12 استمارة للأسعار لمركز البصرة بواقع 798 مادة لكل استمارة و 12 استمارة لقضاء الزبير بواقع 536 مادة لكل استمارة إضافة إلى النشرة الشهرية وتقرير إيجارات الدور السكنية.

وقامت مديرية إحصاء البصرة خلال عام 2018 بتنفيذ مجموعة من المسوح التي هي ضمن مسوحات الجهاز المركزي للإحصاء منها: (مسح التعليم الموازي والتدريب المهني والتطويري ، مسح دور الحضانة ، مسح الفنادق ومجمعات الإيواء السياحي ، مسح المنشآت الصناعية الصغيرة ، مسح التعليم الخاص للنصف الأول ، مسح الإيجارات ، مسح الإنشاءات ، مسح الآلات والمعدات ، مسح السلع سريعة التغيير ، إضافة إلى المشاركة في مسح سيارات الأجرة في القطاع الخاص).

هذا فضلاً عن تزويد المديرية للباحثين والمراجعين بالنشرات الإحصائية الدورية الصادرة عن الجهاز المركزي للإحصاء وتوزيعها على الدوائر ذات العلاقة وتنسيق فعاليات المديرية مع الدوائر الإعلامية في المحافظة.

كما وستقوم المديرية خلال عام 2019 بتنفيذ مجموعة من المسوح ضمن خطة الجهاز المركزي للإحصاء منها مسح شركات التحويل المالي والصرافة والهدف منه توفير بيانات عن شركات الصرافة والتحويل المالي كما ستقوم المديرية بتنفيذ مسح الانفاق السياحي ويهدف هذا المسح الى النهوض بواقع القطاع السياحي وجذب السياح من مختلف بقاع العالم وايضا ستقوم المديرية بتنفيذ مسح الاستثمار الاجنبي الغرض منه التعرف على المشاريع الاستثمارية وستقوم المديرية خلال عام 2019 بتنفيذ المسح المتكامل للأوضاع الاجتماعية والصحية للمرأة في العراق بدعم من صندوق الامم المتحدة للسكان (UNFPA) والذي سيوفر بيانات رصينة تعكس الواقع الحقيقي للمرأة على مستوى المحافظة إضافة إلى مؤشرات أهداف التنمية المستدامة وكذلك ستقوم المديرية بتنفيذ مسح التشغيل والبطالة لعام 2019 والذي سيوفر مؤشرات عن معدلات البطالة ومعدل النشاط الاقتصادي ومعدلات عمالة الأطفال  ومعدلات البطالة حسب الفئات العمرية ومعدلات البطالة حسب المستوى التعليمي ومعدلات العمالة الناقصة.

وستقوم المديرية أيضا بتنفيذ المسح الوطني للفتوة والشباب في العراق (nys) لسنة 2019 ويعتبر هذا المسح عماد الأمة ومستقبلها والأمل الذي تصبوا إليه في تحقيق أمنيات الشباب في حاضرها ومستقبلها وستنفذ المديرية أيضا المسح الاجتماعي والاقتصادي للأسرة في العراق لسنة 2019 ويهدف هذا المسح إلى توفير بيانات تساعد في قياس وتحليل الفقر وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتخفيف من الفقر ( 2018ـ 2022 ) وكذلك ستقوم المديرية بتنفيذ مسح تجمعات السكن العشوائية وأيضا تنفيذ مسح أبراج الأنترنيت ومقاهي الأنترنيت لسنة 2018 وهو مسح يغطي جميع مقاهي الأنترنيت واخيرا ستقوم المديرية بتنفيذ مسح استخدام تكنولوجيا المعلومات للأسر والأفراد  لسنة 2018 .

 

09/04/2019

السيد رئيس مجلس الوزراء الدكتور عادل عبدالمهدي يعلن موافقة مجلس الوزراء على إجراء التعداد العام للسكان 2020

 

أعلن السيد رئيس مجلس الوزراء / رئيس المجلس الأعلى للسكان الدكتور عادل عبدالمهدي عن اتخاذ مجلس الوزراء قرار لتنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن في عام 2020 باعتماد الأجهزة اللوحية (Tablet) ، جاء القرار لأهمية التعداد في جمع المعلومات والبيانات الأساسية عن عدد السكان والمساكن وتوفير إحصائية متخصصة لاستخدامها في التخطيط المستقبلي لبناء الدولة بعد أن كان العراق يعتمد على التقديرات السكانية منذ تعداد عام 1997 و 1987.

من جانبها أعلنت وزارة التخطيط عن تشكيل الهيأة العليا للتعداد العام للسكان والمساكن برئاسة وزير التخطيط وعضوية رئيس الجهاز المركزي للإحصاء ، وممثلين اثنين عن   حكومة إقليم كردستان ، احدهما  رئيس هيأة الإحصاء في الإقليم . كما تضم أيضا ممثلا عن مجلس النواب ، ووكلاء وزارات ، الداخلية ، والخارجية ، والتربية ، والتعليم العالي ،  والإعمار والإسكان والبلديات ، والثقافة ، والنقل ،  والاتصالات ،  والزراعة  ، والموارد المائية ،  والهجرة والمهجرين  ، والصحة والبيئة ، وأمين سر وزارة الدفاع ، وممثلا عن مستشارية الأمن الوطني ، ووكيل أمانة بغداد ، فضلا عن المدير التنفيذي للتعداد العام للسكان والمساكن .

مبينةً أن مهام الهيأة العليا للتعداد العام للسكان والمساكن تتمثل بإقرار الخطة الشاملة للتعداد والخطط الفرعية حسب مراحلها والتوقيتات الزمنية المختلفة ومتطلباتها المادية والبشرية وتحديد أساليب الصرف على مشروع التعداد والإشراف والمتابعة على سير الأعمال التحضيرية في المراحل كافة وإقرار الاستمارة بصيغتها النهائية وتحديد أسلوب العد وأي قضايا أخرى تجدها الهيأة مهمة وضرورية.

من جهته باشر الجهاز المركزي للإحصاء العمل على قدمٍ وساق لإكمال الاستعدادات لتنفيذ التعداد وفقا للتوقيتات الزمنية المحددة . حيث يتم حالياً تشكيل قطاعات العمل وتشكيل لجان كل قطاع حسب متطلباته فضلاً عن مخاطبة الوزارات والجهات المعنية لتسمية ممثليهم في الهيئة العليا وغرفة عمليات التعداد.

كما تم عقد اجتماعات أولية لمناقشة متطلبات العمل والموازنة المطلوبة وإعداد خطة للزيارات الميدانية للمحافظات.

وفي سياقٍ ذي صلة تم عقد لقاء مع وفد من صندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA) برئاسة الدكتور "أولوريمي سوجنرو" الممثل المقيم للصندوق في العراق ، وجرى خلال اللقاء بحث الاستعدادات لتنفيذ التعداد السكاني 2020 وسبل الدعم التي يمكن أن تقدمها برامج الأمم المتحدة.

حضر اللقاء السيد وزير التخطيط رئيس الهيئة العليا للتعداد الدكتور نوري صباح الدليمي الذي اكد على جاهزية فرق العمل لتنفيذ الخطة الحكومية المرسومة للتعداد في توقيتاتها كما حضر اللقاء السيد رئيس الجهاز المركزي للإحصاء رئيس غرفة عمليات التعداد الدكتور ضياء عواد كاظم.

من جانبه أعرب الدكتور سوجنرو عن تقديمه كافة سبل الدعم للحكومة العراقية في تنفيذ التعداد العام للسكان، مشيراً إلى أن هناك عدداً من الدول أبدت استعدادها لتقديم الدعم والمساعدة للعراق في هذا المجال.

 

04/04/2019

في إطار التعاون المشترك مع الجامعات العراقية

الجهاز المركزي للإحصاء يشارك في ندوة علمية في جامعة ديالى

شارك الجهاز المركزي للإحصاء في الندوة العلمية الثامنة والتي نظمها قسم الإحصاء في كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة ديالى تحت شعار (الإحصاء بين الواقع والتحديات المستقبلية) والتي عقدت برعاية وحضور السيد عميد الكلية الدكتور قصي عبد الخالق الذي بدوره أثني على دور الجهاز المركزي للإحصاء في تقديم الرؤى المناسبة لمواجهة التحديات والمشاكل في مجمل الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية بما يوفره من بيانات إحصائية رصينة تخدم الجميع.

كما أشار الدكتور إبراهيم السعيدي معاون العميد للشؤون العلمية على أهمية ودور الجهاز المركزي للإحصاء كونه العمود الأساسي في جمع البيانات . لان الإحصاء هو الداعم المهم لكل العلوم الأخرى ، وان توثيق التعاون بين الجهاز المركزي للإحصاء متمثلا بمديرية إحصاء ديالى وجامعة ديالى سيؤسس لمرحلة مشتركة بما يخدم الصالح العام.

من جانبها أكدت الدكتورة أنعام عبد الرحمن رئيس قسم الإحصاء على ضرورة تعيين خريجي قسم الإحصاء في دوائر وأقسام الإحصاء في جميع وزارات الدولة لما تمثله هذه الشريحة من الخريجين جيلاً جديداً لرفد العمل الإحصائي للسنوات المقبلة ، وكون علم الإحصاء يمثل الشريان النابض لتدفق المعلومات الواجب وصولها لأصحاب القرار بما يخدم مصلحة المواطن العراقي.

عقدت الندوة بحضور بمشاركة باحثين من كلية الإدارة والاقتصاد وجامعات عراقية وحضور السيد مدير إحصاء ديالى وعدد من منتسبي المديرية ومثل الجهاز فيها كل من السيدة سهى عبدالله محمود / رئيس مهندسين اقدم والسيد أنس خليل محمد / إحصائي.

قدمت السيدة سهى عبدالله محمود ورقة عمل بعنوان (التعداد السكاني بين استخدام التقنيات الحديثة والغاية المنشودة) بينت فيها أهمية ربط التقنيات وتكاملها (الأجهزة اللوحية ، الاستمارة الإلكترونية ، الحوسبة الافتراضية ، وسائل الاتصالات ، نظم المعلومات الجغرافية) والذي يمثل نقطة التحول نحو تنفيذ التعداد السكاني الإلكتروني شرط أن تكون مسبوقة بتنفيذ التكنولوجيا والتحول الرقمي في دوائر ومؤسسات الدولة والربط الإلكتروني بين هذه المؤسسات مما يسهم في جمع البيانات والإثراء على الاستمارة الإلكترونية بمعلومات دقيقة من مصادرها الأصلية.

بينما قدم السيد أنس خليل محمد ورقة عمل بعنوان (البيانات الإحصائية والتخطيط) وضح فيها أن عملية التخطيط تتطلب توفر بيانات إحصائية على درجة كبيرة من الشمول والتفصيل في كافة مراحل الخطة وتنفيذها ومتابعتها حيث أن المهمة الأساسية للجهاز المركزي للإحصاء تنصب في توفير متطلبات التخطيط من البيانات والمؤشرات.

كما أبدى الحضور اهتماما بمفردات ورقتي العمل وفي ختام الندوة تم توزيع الشهادات التقديرية للباحثين لمشاركتهم الفاعلة في هذا الندوة العلمية. 

 

  

07/04/2019

مديرية الاحصاء الزراعي في الجهاز المركزي للأحصاء تختتم دورتها التدريبية بشأن جمع البيانات الاحصائية الزراعية

اختتمت مديرية الأحصاء الزراعي في الجهاز المركزي للأحصاء الدورة التنشيطية الأولى بشأن المحاصيل الحقلية من خلال التدريب ومناقشة الأنظمة البرمجية للأنشطة الزراعية بكافة فروعها (النباتي والحيواني) والأحصاءات الاخرى فضلا عن مناقشة المعوقات التي يتعرض لها الباحث في العمل الميداني وسبل معالجتها لغرض تسهيل عملية جمع البيانات وأختصار الوقت والجهد.

الدورة التدريبية التي عقدت بحضور موظفين اثنين من شعبة الإحصاء الزراعي في كل محافظة تضمنت شرح اجراءات العمل الميداني لجمع البيانات الأحصائية الزراعية حيث استعرض خلالها مدير الاحصاء الزراعي الاستاذ اثير محمد ناجي ابرز المعوقات التي تواجه الباحث الميداني خلال جمع البيانات اضافة الى شرح جمع الاطار واجراءات العمل الميداني وأستخراج التقارير وتحليل التقارير وتقيم العمل الميداني لمرحلة الأطار

الى ذلك تضمنت الدورة التدريبية التي استمرت اربعة ايام "اعدادات اجهزة الـ GPS" واجراءات اخذ النقطة لتحديد احداثيات القرية وسحب عينة مسوح المحاصيل الرئيسية واستخراج التقارير وجمع بيانات  القياس والحصاد للمحاصيل الرئيسية.

فضلا عن التطرق الى اجراءات استخدام اجهزة GPS في قياس مساحة الحقل وتحديد بقعة الحصاد وأستخدام منظومة  Arc Map .

كما تضمنت الدورة التدريبية تدريب عملي للمشاركين على الاجهزة المستخدمة خلال جمع البيانات الاحصائية الزراعية وكذلك سحب عينة مسح المحاصيل الثانوية والمقيدة واستخراج التقارير وجمع بيانات المحاصيل الثانوية المقيدة وجمع الأطار واجراءات العمل الميداني لمسح حقول الدواجن وملء استمارة المسح واجراءات جمع بيانات مسح اسعار الحقل للمنتجات الزراعية وجمع بيانات مسح المحاصيل الدائمية( الفواكه والنخيل)

وفي ختام الدورة التدريبية تم مناقشة أهم متطلبات انجاز الاعمال الإحصائية الزراعية. 

 

04/04/2019

في إطار التعاون المشترك مع الجامعات العراقية

الجهاز المركزي للإحصاء يشارك في ندوة علمية في جامعة ديالى

شارك الجهاز المركزي للإحصاء في الندوة العلمية الثامنة والتي نظمها قسم الإحصاء في كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة ديالى تحت شعار (الإحصاء بين الواقع والتحديات المستقبلية) والتي عقدت برعاية وحضور السيد عميد الكلية الدكتور قصي عبد الخالق الذي بدوره أثني على دور الجهاز المركزي للإحصاء في تقديم الرؤى المناسبة لمواجهة التحديات والمشاكل في مجمل الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية بما يوفره من بيانات إحصائية رصينة تخدم الجميع.

كما أشار الدكتور إبراهيم السعيدي معاون العميد للشؤون العلمية على أهمية ودور الجهاز المركزي للإحصاء كونه العمود الأساسي في جمع البيانات . لان الإحصاء هو الداعم المهم لكل العلوم الأخرى ، وان توثيق التعاون بين الجهاز المركزي للإحصاء متمثلا بمديرية إحصاء ديالى وجامعة ديالى سيؤسس لمرحلة مشتركة بما يخدم الصالح العام.

من جانبها أكدت الدكتورة أنعام عبد الرحمن رئيس قسم الإحصاء على ضرورة تعيين خريجي قسم الإحصاء في دوائر وأقسام الإحصاء في جميع وزارات الدولة لما تمثله هذه الشريحة من الخريجين جيلاً جديداً لرفد العمل الإحصائي للسنوات المقبلة ، وكون علم الإحصاء يمثل الشريان النابض لتدفق المعلومات الواجب وصولها لأصحاب القرار بما يخدم مصلحة المواطن العراقي.

عقدت الندوة بحضور بمشاركة باحثين من كلية الإدارة والاقتصاد وجامعات عراقية وحضور السيد مدير إحصاء ديالى وعدد من منتسبي المديرية ومثل الجهاز فيها كل من السيدة سهى عبدالله محمود / رئيس مهندسين اقدم والسيد أنس خليل محمد / إحصائي.

قدمت السيدة سهى عبدالله محمود ورقة عمل بعنوان (التعداد السكاني بين استخدام التقنيات الحديثة والغاية المنشودة) بينت فيها أهمية ربط التقنيات وتكاملها (الأجهزة اللوحية ، الاستمارة الإلكترونية ، الحوسبة الافتراضية ، وسائل الاتصالات ، نظم المعلومات الجغرافية) والذي يمثل نقطة التحول نحو تنفيذ التعداد السكاني الإلكتروني شرط أن تكون مسبوقة بتنفيذ التكنولوجيا والتحول الرقمي في دوائر ومؤسسات الدولة والربط الإلكتروني بين هذه المؤسسات مما يسهم في جمع البيانات والإثراء على الاستمارة الإلكترونية بمعلومات دقيقة من مصادرها الأصلية.

بينما قدم السيد أنس خليل محمد ورقة عمل بعنوان (البيانات الإحصائية والتخطيط) وضح فيها أن عملية التخطيط تتطلب توفر بيانات إحصائية على درجة كبيرة من الشمول والتفصيل في كافة مراحل الخطة وتنفيذها ومتابعتها حيث أن المهمة الأساسية للجهاز المركزي للإحصاء تنصب في توفير متطلبات التخطيط من البيانات والمؤشرات.

كما أبدى الحضور اهتماما بمفردات ورقتي العمل وفي ختام الندوة تم توزيع الشهادات التقديرية للباحثين لمشاركتهم الفاعلة في هذا الندوة العلمية. 

 

المواضيع الاحصائية

Menu
Go to top