اخر تحديث للموقع

اخر تحديث للموقع بتاريخ: 2017-12-07 .

language switcher

 

مديرية احصاءات السكان والقوى العاملة

المهمة الرئيسية لهذه الدائرة تنفيذ التعدادات العامة للسكان لتوفير مؤشرات إحصائية شاملة عن المتغيرات السكانية والاجتماعية والاقتصادية والسكنية على مستوى أصغر الوحدات الإدارية ولكل من الحضر والريف وكذلك تنفيذ المسوحات الديموغرافية بالعينة ما بين التعدادات كمسح الظواهر الحياتية، مسح الخصوبة، مسح الهجرة... كما تعني المديرية بتحليل نتائج التعدادات والمسوحات وإعداد الإسقاطات السكانية.

تم إعداد خطة أولية بديلة للتعداد الذي كان مزمع تنفيذه عام 2004، حيث من المؤمل تنفيذه عام 2007 مع التركيز على الخطوات التالية :

1. تحديد موعد لبدء عملية الترقيم والحصر التي أنجزت كافة مستلزماتها في عام 2004.

2. تحديد خطة التدريب لكافة مستويات العاملين في التعداد .

3. إعداد خطة لعد الجاليات العراقية في الخارج .

4. إعداد خطة العد وما تتطلبه من تحديد لأسلوب العد ، تصميم الأستمارات ، أعداد التعليمات ، جداول الإخراج، جداول النتائج النهائية ، 
    تعليمات للعاملين في التعداد لكافة المستويات .

5. إعداد خطة لعد البدو .

6. إعداد خطة لمعالجة البيانات واستخراج النتائج وفق التوقيتات الزمنية المثبتة في الخطة البديلة .

كما وتقوم المديرية أيضاً بتوفير البيانات عن العاملين في القطاعات المختلفة حيث تعتبر هذه البيانات من الأمور الأساسية لتخطيط القوى العاملة وإستغلال كافة الطاقات المتوفرة في خدمة الإقتصاد العراقي وتشمل احتساب العاملين وتوزيعهم حسب الأنشطة الإقتصادية والإجتماعية ومؤهلاتهم العلمية واختصاصاتهم وذلك من خلال الاستمرار في تحديث قاعدة بيانات مسح العاملين في أجهزة الدولة كافة ، كما إن تلك البيانات تعتبر القاعدة الأساسية لبنك المعلومات الوظيفي .

 

 

 

المواضيع الاحصائية

Menu
Go to top